هل يقبل الصيام بدون صلاة

هل الصيام مقبول بدون صلاة

تعددت الأقوال فِيْ بطلان الصوم بدون صلاة وصحة الصوم. الصوم الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، والصلاة الركن الثاني بعد الاستشهاد. والقانون من خلال النقاط التالية

  • الصوم فِيْ اللغويات منع.
  • الصيام شرعاً وهُو الإمتناع عَنّْ الأكل والشرب أو الإمساك به، والرغبة فِيْ الخصوصية كشروق الشمس إلَّى غروبها.

وبناءً على هذا التعريف، استنتج بعض الفقهاء صحة الصوم، وسنذكر هذه الآراء فِيْ النقاط التالية

  • يرى بيت الإفتاء المصري، المكون من مجلس علماء كبار، أن الصوم يصح فِيْ ترك شهُوة البطن والفرج، ويستنتجون أن جميع الأعمال مكتوبة وستأتي يوم القيامة، ويقولون. يا رب اسكت، فترك الصلاة لا يبطل الصيام ولا يبطلها، إنما هُو صلاة الفريضة من الصوم.
  • وذكر الإمام جمعة أن الصوم يصح فِيْ إتمام المطلوب منه، حتى لو ترك الصلاة، أو كاذبًا، أو يقبل الرشوة.
  • ذهب جميع العارفِيْن إلَّى أن ترك الصلاة لا يعتبر كافرا فلا يكفر أكبر ويقبل صومه وزكاته وعباداته الأخرى إذا أقر بوجوب الصلاة وتركها. من الكسل والإهمال فِيْ حقه.
  • يقول الشيخ علي الطنطاوي إن بعض الصائمين لا يصومون إلا الجوع والعطش، وذلك لعدة أسباب ذكرها، منها “ترك الصلاة، والغضب الذي يسيء الخلق بحجة الصوم، وعدم إتمامه. الغرض الأساسي من الصيام “.
  • وقد أجاز بعض العلماء قبول الصيام لمن يصلي أو لا يصلي، فمن قال من ترك الصلاة بسبب الإهمال والكسل فِيْها كافر، فعليه أن يرضى بالصوم.

إثبات بطلان الصيام لمن ترك الصلاة

وذهب بعض الفقهاء إلَّى بطلان صوم تارك الصلاة، مستشهدين بعدة شواهد، ونذكر هذه الأقوال وأدلتها فِيْ النقاط الآتية

  • يقول أحمد محمد شاكر إن سبب صحة الصوم تنقية النفس والتحكَمْ فِيْ شهُوات الجسد، ولكن لم يشرع قياس آلام الجوع والعطش، كَمْا يدل على ذلك كلام الرسول. دعاء الله صلى الله عليه وسلم (من لم يترك الكلام الكاذب والعمل به فلا يحتاجه الله أن يترك طعامه وشرابه).
  • ومن ترك الصلاة فِيْها عمدا كافرا فباطل كل عمله ؛ لأنه قال صلى الله عليه وسلم (بين الإنسان والكفر والشرك ترك الصلاة).
  • ومنهم من استنتج قول الرسول صلى الله عليه وسلم (رأس الأمر الإسلام وعمنه الصلاة).
  • من ترك الصلاة عمدًا ولم يؤمن بها وهُو صائم، فدعوه العلماء بالكفر الصغير، واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة).
  • واستدل البعض على بطلان الصوم لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله (أول ما يحاسب عليه العبد الصلاة ينظر الله إلَّى صلاته.
  • وهناك علماء أجمعوا على بطلان عمل تارك الصلاة فلا يقبل منه الصوم ولا الزكاة ولا أداء فريضة. النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم من ترك صلاة العصر عبثت أعماله.

حكَمْ الصلاة فقط فِيْ شهر رمضان

بعد الإجابة على السؤال، هل يُقبل الصيام بدون صلاة ولا بد من بيان مسألة الصلاة فِيْ وقت الصيام فقط، لأن العلماء انقسموا فِيْ الرأي على عدة أقسام، بعضهم كفار ومنهم من قال بوجوب التوبة. أدلة على النقاط التالية

  • من ترك صلاته عمداً فِيْ جميع الأيام، ولم يصلي إلا فِيْ شهر رمضان، فقد كفر على ترك أمر مشهُور من الدين بدافع الضرورة، فقال عليه صلى الله عليه وسلم (بين الإنسان والكفر والشرك ترك الصلاة).
  • وقيل ينبغي أن يُطلب منه التوبة لقول تعالى (قل للذين كفروا إذا كفوا يغفر لهم ما قبل) سورة الأنفال 38، فِيْلزم على كل مسلم. • ترك الرجل والمرأة التهاون فِيْ حق الدعاء خوفا على سائر أعماله قبل أن يفقد أجره.

أقسام الصوم

ينقسم الصوم إلَّى قسمين، أحدهما يفترض أن نفعله، والآخر ممنوع، وقد تم شرح هذه الأجزاء بالتفصيل بعد إجابتنا عَنّْ السؤال هل يُقبل الصيام بدون صلاة فِيْ الأسطر التالية

1- الأمر بسرعة

وهُو صوم يأمر به جميع المسلمين فِيْ الشرع، ويتمثل فِيْ نوعين صوم الفريضة، وصوم التطوع، ونفصل كل منهما فِيْ النقطتين التاليتين

الصوم الواجب

وهُو ركن من أركان الإسلام، يعاقب تركه على إنكار شيء معروف من دين الضرورة، ولكنه ركن من أركان الإسلام، وواجب الصوم على كل مسلم بالغ سليم متهم.، والصيام من هذا النوع ينقسم إلَّى صيام من فرائض، أو صيام بسبب التنازل، ونبين ذلك على النحو التالي

  • الصوم واجب شرعي كصيام رمضان.
  • صوم الواجب أي للمقرر أداء الواجب، وهُو صوم النذر، وصوم الكفارة، وأيام انقطع الصيام لعذر أو مرض.

صوم التطوع

وهُو صوم ثبته الرسول صلى الله عليه وسلم، وينقسم إلَّى قسمين المطلق والمحدود، وهما

  • صوم التطوع المطلق هُو صوم لا ينحصر بوقت معين كَمْا ورد فِيْ النصوص.
  • التطوع المحدود وهُو ما تدل عليه نصوص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقتصر على وقت معين مثل (صيام ست أيام بيضاء من شهر شوال – وصوم يومي الاثنين والخميس – وصيام يومي التسعة وعاشوراء – وصيام يوم عرفة).

2- الصوم النهِيْ

بعد توضيح النوع الأول المأذون به من الصيام والإجابة على السؤال، هل يُقبل الصيام بدون صلاة يجب بيان صيام النهِيْ حتى لا يقع المسلم فِيْ النهِيْ عَنّْه، وهُو الصوم النهِيْ عَنّْه، كصيام العيد وصوم الكراهِيْة، وهُو صيام الحجاج يوم عرفة.

الدليل على صحة الصوم