كَيْفَِيْة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

كَيْفَِيْة كتابة السيرة الذاتية

كَيْفَِيْة كتابة سيرة ذاتية لوظيفة ما هِيْ أول اتصال غير مباشر بينك وبين صاحب الوظيفة، لذلك يجب أن تحتوي على جميع المعلومات حول تاريخك الأكاديمي وعملك والدرجات الأكاديمية التي حصلت عليها.

كَمْا أنه يسلط الضوء على نقاط قوتك، لذا فإن كَيْفَِيْة كتابة سيرة ذاتية لوظيفة ما هِيْ الخطوة الأولى والأكثر أهمية للحصول على وظيفة، وسنعرض لك الآن كَيْفَِيْة إرسال نموذج سيرة ذاتية للخريج الأول يتضمن أهم المعلومات يجب أن يكون لديك ما يقرب من خريج للتوظيف، فكَيْفَ يتم الإشارة إلَّى ذلك من خلال النموذج التالي

بيانات شخصية

اسم /………………………………………….

تاريخ الميلاد /…………………………………….

حالة /……………………………….

جنسية/……………………………………

رقم هاتف /……………………………

بالبريد الالكتروني /…………………………….

عَنّْوان /…………………….

المؤهلات والألقاب

كلية /……………………………………….

السنة النهائية / ………………………………………………

تخصص/……………………………………

جائزة /…………………………………………

الدرجات الأكاديمية / ………………………………………………….

المهارات والخبرات السابقة / ……………………….

خبرة فِيْ العمل/……………………………….

اللغات/……………………………………………………..

هُوايات /…………………………………………..

كَيْفَ تملأ معلومات السيرة الذاتية

الآن بعد أن ذكرنا لك النموذج العام للسيرة الذاتية، سنشرح لك كَيْفَِيْة ملء هذه المعلومات بشكل صحيح وبطريقة منسقة وكَيْفَِيْة كتابة سيرة ذاتية للتوظيف، من خلال الفقرات التالية

  • للمعلومات الشخصية من الأفضل كتابة الاسم الكامل وإرفاق صورة شخصية جيدة وواضحة، ويجب كتابة العَنّْوان وطريقة الاتصال بشكل واضح وشرح.
  • عَنّْد ملء الدرجات الأكاديمية، من الأفضل أن تبدأ بالدرجات الأكاديمية العالية إلَّى الأدنى، أي إذا كان لديك درجة الدكتوراه فِيْ التخصص، فابدأ فِيْ كتابة ذلك أولاً، ثم الماجستير وما إلَّى ذلك، حتى الحصول على التعليم وتحديد تقدير لكل درجة أكاديمية تم ذكرها.
  • بالنسبة للمهارات والخبرات السابقة، ابدأ فِيْ كتابة الخبرة التي اكتسبتها أو التدريب الذي أكَمْلته، وإذا كانت هذه الدورات تحتوي على شهادات، فِيْجب إرفاقها بالأوراق المطلوبة.
  • ثم اذكر المهارات المكتسبة نتيجة العمل فِيْ الصناعة أو المهارات التي تميزك، مثل التعامل بشكل جيد مع العملاء أو الإقناع، على سبيل المثال، وإظهار كل الجوانب الإيجابية لديك. بل اكتب مهارات غير موجودة.
  • لذلك، عَنّْدما يتعلق الأمر بخبرة العمل، يجب كتابة البيانات التي قد يهتم بها أصحاب العمل بطريقة مفصلة وموضحة، ولملء هذا المجال من البيانات، تحتاج إلَّى كتابتها فِيْ شكل نقاط محددة يجب أن تكون شرح وفهم مثل هذا
  • اكتب اسم الشركة أو المؤسسة التي عملت بها سابقًا.
  • اكتب فئة عملك والعمل الذي تقوم به فِيْ هذا المجال.
  • اكتب مدة العمل فِيْ هذه الوظيفة، وتاريخ بدء الوظيفة وانتهائها، ومن الأفضل كتابة سبب ترك الوظيفة.
  • بالنسبة للغات، اكتب اللغة الأساسية أولاً، ثم اكتب اللغات الأخرى بمستوى إتقانها.
  • عَنّْد ملء مجال الهُوايات، ركز على كتابة هُواياتك المفضلة. قد يتجاهل البعض هذا الجانب، لكنه مفِيْد فِيْ إظهار شخصيتك للباحثين عَنّْ عمل، ويمكن أن تكون هذه الهُوايات مهارات إضافِيْة تضيف رصيدًا للحصول على هذه الوظائف.

كَيْفَ تكتب سيرة ذاتية لطالب جامعي

يحتاج البعض