حكَمْ غضب الزوج على زوجته

حسم غضب الزوج على زوجته

وفِيْ موضوع الحديث عَنّْ حكَمْ غضب الزوج على زوجته قال وزير الفتوى فِيْ بيت الإفتاء المصري د. ذكر محمد عبد السميع أنه لا يحب الزوجة تعمد إغضاب زوجها، فلا يستحب أن تغضب الزوجة زوجها على نفسه، وهُو كذلك ؛ لأن الزواج عقد صعب. بين الزوجين كَمْا قال – عز وجل – فِيْ كتابه

(وأخذوا منك عقدًا ثابتًا) [سورة النساء الآية 21]

العقد الحازم يعَنّْي عقدًا قويًا، وبالتالي لا ينبغي للزوجين فعل ما يغضبه أحدهما الآخر عَنّْ قصد، حيث أشار الشيخ محمد عبد السميع إلَّى أنه من الضروري للزوجة معاملة زوجها معاملة حسنة وطاعته مدة طويلة. . لأنه لا يأمرها أن تفعل شيئاً يغضب الله عَنّْدما استند على كلام أبي هريرة رضي الله عَنّْه ورضا عَنّْه. – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث قال “لو أمرت أحدًا أن يسجد لأحد لأمر المرأة أن تسجد لزوجها”. [رواه أبو هريرة، صحيح الترمذي] فِيْ الحديث النبوي الشريف، نسجل موقف الزوج والزوجة لدرجة أنه إذا استطاع الإنسان أن ينحني لغير الله، فإن الله -تعالى- يأمر الزوجة أن تسجد لزوجها.

وهذا شرح لحالة طاعة الزوجة لزوجها، فهُو وليها، وعليها أن تطيعه كَمْا يشاء، ولا تفعل ما يغضبه، إذا أمرها الزوج بما يرضي الله، وفعلت الزوجة. ما تأمر به الشريعة.

أن تغضب الزوجة على زوجها بما أمر الله به

إذا خالفت الزوجة أمر زوجها فِيْ ما يرضي الله أو ما يأمر به الشرع مثل الإمساك عَنّْ الفراش بغير سبب فهُو بلا شك اعتداء على الزوج ويثير غضب الله، وتلعَنّْها الملائكة حتى تستيقظ. وقال أبو هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – “إذا دعا الرجل امرأته إلَّى فراشه ورفض ثم نام معها غاضبًا، تلعَنّْها الملائكة حتى الصباح “. [صحيح البخاري].

وفِيْ هذه الحال لا تقبل صلاة الزوجة كَمْا قال أبو إمام الباهلي رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ثلاثة لا تصل صلاتهم فِيْ آذانهم العبد الهارب حتى يعود، والمرأة التي قضت الليل وغضب عليها زوجها. [صحيح الترمذي]

وهذا دليل واضح على مدى غضب الزوجة ظلما على زوجها بحرمانها من أجر الصلاة.

لكن طبعا هذا لا ينطبق مثلا على الزوجة الحائض التي يصر زوجها على أن تنام معه. فِيْ هذه الحالة يكون هُو الآثم ويجب أن يعود إلَّى الله، لأنه من أشد النواهِيْ على الرجل أن يذهب إلَّى زوجته وهِيْ حائض، كَمْا قال – العلي –

(ولا تقترب منهم حتى يتطهر). [سورة البقرة الآية 222]