علاج تقرحات اللسان من الجوانب

علاج تقرحات اللسان من الجانبين

يعتمد علاج القرحة على اللسان من الجانبين إلَّى حد كبير على أسباب ظهُور هذه القرح، والتي يمكن أن تكون من أعراض أمراض المعدة، خاصة إذا استمرت فِيْ هذه الحالة لأكثر من أسبوعين دون تحسن الحالة الصحية واختفاء هذه القرحات.

ومع ذلك، خلال هذا الوقت، من الضروري الاستمرار فِيْ علاج تقرحات اللسان من منظور منزلي، وهِيْ مجموعة من طرق العلاج الطبيعي التي يمكن اتباعها ببضع خطوات بسيطة، والتي تشمل على سبيل المثال العسل أو العلاج بوضع الدواء المناسب. كَمْية الطحينة على هذه القرح.

كَمْا يستخدم بعض الناس الماء المالح أو حليب المغنيسيا للتخفِيْف من أعراض هذه العدوى وبالتالي علاج تقرحات اللسان من الجوانب، ومن الجدير بالذكر أن البابونج هُو أفضل عشب يمكن استخدامه لعلاج هذه القرح لما يحتويه من مواد فعالة. يحتوي على خواصه التي تعمل على تقليل التهابات هذه القرح.

بينما فِيْ بعض الحالات، يمكن لبعض الأشخاص التعافِيْ من هذه القرحة دون علاج طبي، لأنها تعتمد بشكل أساسي على مناعة الشخص المصاب بعدوى اللسان الجانبي.

فِيْ حالة أن هذه الأعشاب والطرق الطبيعية لا تجلب أي فائدة، فمن الأفضل استشارة الطبيب فورًا ليصف بعض الأدوية التي تعمل على تخفِيْف أعراض هذه القرح من خلال كونها مضادة للجراثيم للعدوى التي تسببت فِيْ ظهُورها. من هذه القرح، ومنها على سبيل المثال عقار الاسيتامينوفِيْن Acetaminophen الذي يعمل على تخفِيْف الآلام المصاحبة لتقرحات الفم من الجانبين.

استنادًا إلَّى العدد الكبير من العلاجات التي يمكن وصفها للتخفِيْف من أعراض القرحة على الجزء الخارجي من اللسان، سنراجع هذه العلاجات بالتفصيل أدناه لتحديد فعالية كل دواء وعلاج طبيعي بناءً على خصائصه فِيْ العلاج . تقرحات على اللسان من الجانبين.

1- علاج القرحة بالطرق الطبيعية

يعتبر استخدام هذا النوع من الأدوية الخيار الأفضل فِيْ الحالات البسيطة التي تعاني من أعراض خفِيْفة تدل على هذه القرح، خاصة إذا كانت من النوع الذي يظهر ويختفِيْ مع الوقت دون الحاجة إلَّى وصفة طبية، لأن هذه العلاجات الطبيعية هِيْ على النحو التالي

1- الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

يمكن أن يؤدي تناول هذه الأطعمة أثناء نظامك الغذائي اليومي أو حتى تناولها بشكل منفصل بين الوجبات إلَّى تسريع الشفاء فِيْ أسرع وقت ممكن، حيث أن تلك الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك موجودة فِيْ الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من البكتيريا المفِيْدة. هُو من الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة علاج تقرحات اللسان من الجانبين.

حيث تعمل هذه البكتيريا المفِيْدة على استعادة نسب البكتيريا فِيْ الجسم، يمكن أن تحدث هذه القرح فِيْ معظم الحالات نتيجة انخفاض نسبة البكتيريا المفِيْدة التي تساعد فِيْ بناء العمليات الخلوية، بالإضافة إلَّى إعادة التوازن للفم واللثة.

توجد هذه البكتيريا المفِيْدة أيضًا فِيْ المخللات، والتي يمكن اعتبارها علاجًا طبيعيًا لتقليل أعراض تقرحات اللسان المؤلمة، كَمْا أنها تحتوي أيضًا على خصائص مشابهة لتلك الموجودة فِيْ الزبادي.

2- علاج تقرحات اللسان بالعسل

يحتوي العسل على مجموعة من الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات والتي تحدث نتيجة لوجود تلك الجروح الناتجة عَنّْ العدوى البكتيرية الضارة.

أكدت مجموعة من الدراسات التي أجريت عام 2014 فعالية العسل فِيْ تقليل هذه الآلام من خلال مجموعة من التجارب التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفِيْفة لتقرحات اللسان، بالإضافة إلَّى دوره فِيْ إزالة الاحمرار الناجم عَنّْ هذه القرح.

أما طريقة استعمال العسل فِيْ علاج تقرحات اللسان من الجوانب فتتم أربع مرات فِيْ اليوم. وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض أنواع العسل فعالة فِيْ العلاج، حيث يعتمد ذلك على درجة البسترة التي تم بها معالجة نوع العسل.

نظرًا لأن درجات البسترة العالية تعمل على تدمير العَنّْاصر الغذائية والمكونات التي تعمل بكفاءة عالية فِيْ علاج وتخفِيْف أعراض القرحة، فإن الأنواع الأخرى التي حققت درجة منخفضة من البسترة تكون أكثر فاعلية، بما فِيْ ذلك عسل مانوكا الذي يتعرض لعدة أنواع المعالجة، التي بفضلها تحتفظ بهذه العَنّْاصر، وهِيْ مفِيْدة فِيْ التئام الجروح وشفاء الجروح وتقوية أنسجة الجسم.

3- استخدام الملح لعلاج القرحة

من الممكن استخدام المياه المالحة كَمْطهر للبكتيريا المسببة لهذه العدوى، وذلك لفعالية محلول الماء المالح فِيْ القضاء على تثبيط نمو وتكاثر هذه البكتيريا، وبالتالي إضعاف نشاطها وعلاج العديد من مشاكل الفم. التي تصاحب هذه القرحة.

بالإضافة إلَّى ذلك، يلعب المحلول الملحي دورًا مهمًا فِيْ تنظيف الفم دون وخز فِيْ الأماكن المصابة بهذه القروح.

يمكن القيام بهذه الخطوة العلاجية عَنّْ طريق خلط ملعقة من الملح فِيْ كوب من الماء الدافئ وشطف الفم بشكل متكرر بهذا المحلول لمدة تصل إلَّى 30 ثانية عَنّْ طريق الغرغرة والشطف بشكل متكرر.

على الرغم من دور المحلول الملحي فِيْ قدرته على قتل البكتيريا كأداة مكَمْلة للتنظيف المنتظم للفم، إلا أن هذه الفعالية لم يتم تأكيدها بعد، بل تتطلب دراسة أكثر دقة.

فِيْ حالة استخدام محلول ملحي لتنظيف الفم يمكن إضافة صودا الخبز أو ما يسمى بيكربونات الصوديوم مما يزيد من تأثير المحلول الملحي.

يتم ذلك عَنّْ طريق إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلَّى كَمْية مناسبة من المحلول الملحي حتى يصل الخليط إلَّى قوام عجينة سميكة يمكن استخدامها لتليين هذه القروح وتسكين الألم، على الرغم من أنها قد تكون مؤلمة فِيْ البداية ولكنها تعمل على مسح لهم.

4- علاج تقرحات الفم بالطحينة

الطحينة من المصادر العلاجية التي يمكن استخدامها للتخلص من أعراض القرحة التي تظهر على جانبي اللسان. كَمْا أنها تعتبر أكثر طرق العلاج شيوعًا التي يستخدمها معظم شعوب الشرق الأوسط للقضاء على هذه الأعراض. قرحة المعدة.

لأنه يتمتع بقدرة كبيرة على التخلص بسرعة من آلام القرحة على اللسان، إذا تم تطبيقه ثلاث مرات فِيْ اليوم على المناطق المصابة من اللسان.

وقد أكد ذلك كثير من الناس من خلال سرد بعض تجاربهم فِيْ استخدام الطحينة لعلاج تقرحات الفم، مما يجعلها وصفة شائعة تم تداولها بين كثير من الناس منذ العصور القديمة.

5- استخدم البابونج لعلاج التهابات الفم

يعتقد الكثير من الناس أن البابونج فعال جدًا فِيْ علاج الالتهابات التي تسببها تقرحات اللسان لاحتوائه على مجموعة من الخصائص الفعالة للغاية فِيْ تقليل الألم المصاحب لهذه القرحة.

مكان تناول الطعام، ضع أكياس شاي البابونج على المناطق المصابة فِيْ الفم لتخفِيْف هذه الأعراض المؤلمة بسرعة.

6- بيروكسيد الهِيْدروجين

يستخدم بيروكسيد الهِيْدروجين لتطهِيْر القرح التي تتراكَمْ فِيْها نسبة كبيرة من البكتيريا الضارة التي تسببها عدوى يمكن أن تتبع أحد أجزاء الجهاز الهضمي وتسبب انتشارها فِيْ الفم واللسان.

نظرًا لتعدد استخداماته، فهُو من أدوات الإسعافات الأولية التي يجب أن تكون موجودة فِيْ جميع المنازل، حيث أنه مادة كيميائية سائلة عديمة اللون تطهر الإصابات الطفِيْفة أو تظهر على سطح أنسجة الجلد، والتي تعتبر منها تقرحات.

بالإضافة إلَّى دوره فِيْ علاج اللثة المنتفخة التي يمكن أن تحدث نتيجة تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل يؤدي إلَّى إصابة اللثة أو تورم الأسنان ونزيفها، خاصة عَنّْد الأشخاص ذوي الأسنان الحساسة.

من الأنسب أيضًا استخدام 3 ٪ فقط، والتخفِيْف بالماء وتطبيق هذا المحلول على القروح، أو الغرغرة أو الشطف.

2- علاج تقرحات اللسان من الجانبين بالأدوية الطبية

فِيْ بعض الحالات، قد لا تجد الطرق الطبيعية أي تحسن وشفاء من هذه القرح، ولكن سرعة الشفاء والتحسن قد تكون بطيئة للغاية، وقد يكون ذلك بسبب ضعف مناعة الشخص الذي يعاني من هذه القرح، مما يعَنّْي أن القرحة قد يكون سببها عدوى من أحد الأمراض الخطيرة فِيْ المعدة أو الأمعاء.

حيث أن هذه القرح تعتبر فِيْ الوقت الحالي علامة على الإصابة بمرض خطير يتطلب زيارة فورية للطب الباطني من أجل تشخيص المرض بشكل أكثر دقة.

ولكن يمكن أن تحدث هذه الندبات أيضًا لدى بعض الأشخاص كرد فعل طبيعي على أساس مزمن وقد لا تشير إلَّى أي مرض، ولكنها قد تؤدي إلَّى حَقيْقَة أن المصاب يعاني من ضعف المناعة مما يتطلب منه بالضرورة تناول مجموعة من الأدوية التي تقوي. مناعته حتى يتمكن من التخلص من تلك القروح مع العلم أنه قد يتعرض لها مرة أخرى إذا انخفضت مناعته.

فِيْ هذه الحالات قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهابات للحالة المريضة للمساعدة فِيْ التئام الجروح التي تسببها هذه القرح، كَمْا قد يصف المصاب بعض الأدوية الهرمونية لعلاج نقص هرمون الغدة الدرقية.

يمكن أن تشكل قرحًا أيضًا