هل تعود المياه البيضاء بعد العملية

هل يعود إعتام عدسة العين بعد الجراحة

يمكن أن تحدث حالة تسمى إعتام عدسة العين الثانوي، عَنّْدما يكون محجر العين غائمًا، وتجدر الإشارة إلَّى أن الغشاء لا يتم إزالته فِيْ وقت الجراحة ويدعمه وبالتالي يضعف رؤية المريض. ويمكن أن يحدث هذا بعد شهُور أو سنوات من الجراحة.

فِيْ هذه الحالة يشعر المريض أن المياه البيضاء تعود للعين وتصبح الرؤية مشوشة مرة أخرى وهذا ناجم عَنّْ النمو التدريجي للخلايا فِيْ الجزء الخلفِيْ من كبسولة العين، وتجدر الإشارة إلَّى أنه لا يمكن التعرف على الشخص المصاب بهذا الانتكاس وأن حوالي 50٪ من المرضى يواجهُون هذه المشكلة.

يوجد علاج لهذه الحالة وهُو استخدام تقنية yago capsulotomy حيث يقوم الليزر بعمل فتحة صغيرة فِيْ الكبسولة السحابية للسماح بمرور الضوء ولا يعتبر هذا مؤلمًا حيث يستغرق أقل من 5 دقائق فقط ويراقب الطبيب ضغط العين على مدار ساعة.

سبب جراحة الساد

بعد الإجابة عَنّْ السؤال الشائع حول عودة إعتام عدسة العين بعد الجراحة، سنقدم لكَمْ أهم أسباب إجراء هذه الجراحة، والتي تتمثل فِيْ حدوث إعتام عدسة العين فِيْ عدسة العين، وهِيْ منطقة غائمة فِيْ العدسة الصافِيْة. وتتطور هذه الحالة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 55 عامًا وفِيْ بعض الحالات تصيب الرضع والأطفال الصغار وغالبًا ما تصيب العينين، لكن الرؤية فِيْ إحدى العينين قد تكون أسوأ من الأخرى.

هناك أعراض لهذا الساد، منها عدم الرؤية بوضوح ووجود صعوبة فِيْ القراءة، وتجدر الإشارة إلَّى أن تطور هذه الحالة بطيء للغاية، حيث أنها لا تتطلب جراحة لفترة طويلة جدًا، والعلاج فِيْ بعض الحالات هُو استبدال النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لتحسين الرؤية. ومع ذلك، حتى الآن، لا توجد طريقة لمنع تطور المرض والطريقة الوحيدة هِيْ إزالته جراحيًا.

متى تكون جراحة الساد ضرورية

بعد الإجابة على سؤال عما إذا كان إعتام عدسة العين يعود بعد الجراحة، نأتي إلَّى أسئلة أخرى، بما فِيْ ذلك عَنّْدما تكون جراحة الساد ضرورية لمنع تلف العين، إذا كانت هناك مشاكل فِيْ القيادة بسبب عدم وضوح الرؤية ومشاكل فِيْ القراءة أو مشاهدة التلفزيون.

إجراء هذه العملية ضروري عَنّْدما تنخفض الرؤية بشكل كبير بحيث تمنع المريض من القيام بالعديد من الأنشطة اليومية، ويمكنك استشارة الطبيب المختص الذي سيساعدك فِيْ تحديد المَوعِد المناسب للعملية عَنّْ طريق إجراء فحص شامل للعين.