قِصَّة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم| رحلة الإسراء والمعراج| الجزء السادس

بعد أن أساء أهل الطائف نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وأصابهم أذى، صلى الله عليه وسلم أن يرضيه، وأن يوفقه فِيْ رسالته.

لم يترك الله نبيه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، وطمأن قلبه أنه رضي عَنّْه وأحبّه، مما مكنه من رؤية أمور ومعجزات لم يرها أحد قبله حتى كان. ثابته على دين الحق وهُو الإسلام، ولم يحزن على ما أصابه من أذى الكفار وحربهم عليه بشتى الوسائل، وأن يعلم أن الله معه وينصره، وليكن. يعلم أن الله اختاره وميزه عَنّْ العالمين.

طريق الإسراء والمعراج

وحدث ذلك اليوم عَنّْدما جاء جبريل صلى الله عليه وسلم على النبي وكان نائما، فأيقظه جبريل وأخذه إلَّى الباب، حتى رأى سيدنا محمد حيوانًا أبيض غريبًا مثله لم يره من قبل. قبل. صلى الله عليه وسلم تحرك بسرعة لا يمكن تصورها فركض بسرعة كبيرة من مكة إلَّى مدينة القدس.

وفِيْ الطريق رأى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الناس يسافرون إلَّى مكة وهم يركبون الجمال ويمشون ببطء، وكان أمامهم جملاً يقترب لونه من الأسود والأسود والملون. ومر صوته ونبيه على الناس الذين كانوا ينامون بجانبهم ماء مغطى، فشرب منه ثم غطاه ومضى فِيْ طريقه.

مقالات ذات صلة

  • قِصَّة ما قبل النوم للفتيات عَنّْ أميرات باربي فِيْ 3 يناير 2023

  • قصص ما قبل النوم للأطفال 2023 مكتوبة بالعامية فِيْ 12 ديسمبر 2022

  • قصص واقعية مكتوبة ومؤثرة جدًا للبالغين فقط +18 28 أكتوبر 2022

  • قصص أطفال قصيرة مكتوبة كاملة ومفِيْدة وذات مغزى PDF 28 سبتمبر 2022

وصل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى القدس وتوقف عَنّْد المسجد الأقصى وهُو مسجد المسلمين، لكن اليهُود استولوا عليه وأخذوه منا، ولكن يجب على جميع المسلمين أن يقاتلوا ضدها. ويستعيد اليهُود المسجد الأقصى.

نزل الرسول من البراق وربطه بجدار يسمى حائط البراق، ثم دخل المسجد الأقصى، وتفاجأ الرسول برؤية الأنبياء الذين اختارهم الله فقاموا جميعاً وصلوا إلَّى الله. وبعد أن فرغوا من الصلاة وضع جبرائيل عليه السلام ثلاثة أكواب أمام سيدنا محمد أحدها يحتوي على لبن والآخر خمرا. والثالث هُو الماء. لقد فهم النبي قصد جبرائيل أن يختار الصواب، فمد الرسول يده الكريمة وأخذ كوباً من الحليب، فقال له جبريل “لقد اخترت الشيء الصحيح، لذلك يجب على جميع المسلمين أن يتعلموا الاختيار فِيْ حياتهم ما هُو خير لهم، ويقوي، ويبتعد عَنّْ كل ما هُو ضار.

غادر النبي وجبريل المسجد وعلم النبي أن المعراج على وشك أن يتم، أي أن الله جعل النبي يصعد إلَّى السموات السبع. وقد وصل الرسول الكريم إلَّى السماء الثانية ووجد رسول الله عيسى عليه السلام فوجد يحيى عليه السلام فسلم على النبي ثم صعد إلَّى السماء الثالثة ووجد نبي الله يوسف عليه السلام. عليه ثم صعد إلَّى السماء الرابعة وفِيْها وجد النبي إدريس عليه السلام وفِيْ السماء الخامسة وجد النبي وجبريل نبي الله هارون عليه السلام وفِيْ السماء السادسة وجدوا النبي موسى عليه السلام حتى وصلوا إلَّى السماء السابعة وهناك وجدوا أبا جميع الأنبياء سيدنا إبراهِيْم عليه السلام رحب بسيدنا محمد وقال له. “أرحب بالابن الصالح والعبد الصالح”.

محمد صلى الله عليه وسلم يرى الجنة

ثم جعل جبريل صلى الله عليه وسلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم يرى الجنة، وأخبرنا الرسول عَنّْ وصف الجنة، وأخبرنا أننا لن نتخيلها، لأنها. أجمل بكثير من كل أفكارنا، وكَمْا قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم (وفِيْه ما يشاءون ولدينا أكثر) ثم غادر النبي وجبريل عليهما السلام. جَنَّة.

ورأوا ملاكا لم يبتسم قط، فعلم النبي أنه صاحب ملك النار، ورأى النبي الكافرين عَنّْد تعذيبهم فِيْ النار أجرًا على عذابهم وإيذاء المؤمنين بهذا. ثم وصل الرسول مع جبريل إلَّى مكان يسمى سدرة المنتهى، وهُو مكان يشبه الشجرة ولكن أوراقها كبيرة جدًا، وهناك سقط سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على الأرض. . صلى الله عليه وسلم لأنه اختاره ليكون الوحيد الذي يصل إلَّى هذا المكان، فشكر الله كثيرا وأثنى عليه.

فرض الصلاة على المسلمين

وأمر الله سيدنا محمد أن يصلي خمسين صلاة، فذهب الرسول ووجد سيدنا موسى عليه السلام، كَمْ أمرك الله بالصلاة صارت 45 صلاة، وعَنّْدما علم سيدنا موسى أن الله قد خفض عدد الصلوات إلَّى 45، قال للنبي ارجع واسأل الله أن يقللها. فرجع إلَّى الله وطلب منه أن يخفضها فقلصها وبقي حتى جعلها الله 5 صلوات. اذهب إلَّى الله حتى ينقص عدد الصلوات مرة أخرى لأنه يستحي من الله، وقد أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن من صلى خمس صلوات، فقد قدرهم الله وأعطانا أجر خمسين. صلاة.

يعود النبي إلَّى مكة ويخبر أصحابه عَنّْ رحلته

عاد الرسول صلى الله عليه وسلم إلَّى مكة وكان الظلام لا يزال مظلما فلم يطل الفجر وانتظر النبي صلى الله عليه وسلم فصلى صلاة الفجر فبدأ أخبره بما حدث له لأهل مكة، فتفاجأوا كثيرًا وأخبروه إذا أردنا أن نقطع تلك المسافات الطويلة سنركب جملاً ونبقى لمدة شهر أو شهرين قبل أن نعود ولكن كَيْفَ تسافر جميعًا تلك المسافة والعودة فِيْ نفس الليلة، فطلبوا من النبي أن يخبرهم بدليل رحلته السريعة إلَّى المسجد الأقصى، فقال لهم النبي، وأنا فِيْ الطريق، رأيت المسافرين إلَّى مكة وهم كانوا يمتطون الجمال، وضاعت إحدى الجمال. قادتهم إلَّى مكانه وأعرف إلَّى أين وصلوا لأنهم قريبون من مكة وأمامه كان الجمل الذي كان لونه قريبًا من الأسود وعلى رأسه شرائط سوداء وملونة وكان هناك أيضًا بعض الناس ينامون هناك. فعَنّْدما شعرت بالعطش نهضت وشربت من الماء الذي كان بجانبهم وقمت بتغطيته مرة واحدة. هرع أهل مكة إلَّى المسافرين الذين وصلوا إلَّى مكة ليسألوهم، فاندهشوا من رؤية جمل كان لونه قريبًا من الأسود وعلى رأسه خطوط سوداء وملونة. سأله مسافرون آخرون أهل مكة، هل نمت قرب المياه المغطاة، فقالوا لهم نعم، لقد نمنا تحت المياه المغطاة، وعَنّْدما استيقظنا وجدنا أنها كانت مغطاة، لكن الإناء كان فارغًا. وسواء ذهبت فعلاً أم لا، فقد وصف الرسول لهم المسجد الأقصى، وأن الله خلق شكل المسجد أمام النبي ليجيب على كل أسئلتهم، فبدأ الرسول يصف المسجد الأقصى بالتفصيل، واصفاً إياه. الأبواب وشكلها وكل أجزائها

عاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى بيته فجاء جبرائيل إليه وعلّمه كَيْفَ يغتسل وكَيْفَِيْة أداء الصلوات الخمس، بينما عاد الكفار إلَّى بيوتهم وكادوا يجنون متسائلين هم أنفسهم كَيْفَ عرف محمد كل هذا، فتفاجأوا لأنهم لم يعلموا أن الله يستطيع أن يفعل كل شيء وأي شيء، لذلك فهموا خالقهم وصانع أذهانهم، لكن مهما فكروا، فلن ينقادوا إلَّى قوة الله العظيمة.