أقسام الكلام فِيْ اللغة العربية

أجزاء الكلام فِيْ اللغة العربية

ينقسم الكلام فِيْ اللغة العربية إلَّى ثلاثة أنواع (اسم، فعل، حرف) ويختلف كل نوع عَنّْ الآخر بعلامته التصريفِيْة، وتتميز الكلمة فِيْ الجملة بموقعها التصريفِيْ، على سبيل المثال (يا له من طفل سعيد! ) كلمة أسعد مبنية كفعل أو جملة (أسعد شاب)، وكلمة أسعد فِيْ الجملة عربية لأنها اسم، وفِيْ السطور التالية سنتعرف على أجزاء الكلام فِيْ اللغة العربية. بالتفصيل.

الاسم وتوزيعه وشخصياته

الاسم هُو كلمة تدل على شيء ملموس أو يدركه العقل فقط، وهِيْ واضحة من معانيها ولا تحتاج إلَّى تسمية مثل كتاب، سلام، سماء، أمانة، وهناك بعض العلامات التي تدل على أنك إذا أدخلت كلمة فهِيْ كذلك. من المعروف أنه اسم، فهذه الأحرف تدخل الأسماء فقط، ولا يمكنها إدخال الأفعال أو الأحرف، وتتضاعف الأسماء بسبب عدد الأسماء. لا تقبل جميع الأسماء كل الأحرف، ولكن يكفِيْ قبول حرف واحد، وسنعرض لك الأحرف الاسمية أدناه لإكَمْال موضوع مقالتنا قسم الكلام فِيْ اللغة العربية.

  • حروف الجر إذا اتخذت كلمة حرف جر عليها، فهذا يعَنّْي أنها اسم.
  • تنوين اسم يقبل إدراج التنوين فِيْ نهايته بثلاثة أنواع المجاور، والكسر، والفتح، مثل أتى محمد أو رأيت عادل أو مررت بمحمد.
  • النداء إذا استقبلت الكلمة وسيلة للدعوة، فإنها تعتبر اسما، أو إذا جاء المبشر كالتالي ارسم يا محمد اكتب يا عزة محمد، احذر، تعال إلَّى هنا، وإذا دخل الدعاء الفعل، على سبيل المثال أوه .. احترس من نفسك، فهُو إذن يشير إلَّى تحذير وليس اسمًا.
  • المدخل النهائي تقبل الأسماء إدخال محدد دون الإضرار بالكلمة، مثل (السماء تمطر وتزهر الأرض)، وهنا كتب ألف ولام (السماء والأرض) على الكلمات، فِيْعتبر اسما.
  • العزو وهُو أن ينسب إلَّى اسم وقوع شيء أو نفِيْ شيء، مثل حسن حضر، حسن لم يحضر، هِيْا حسن. لذلك، يتم التعامل مع الضمائر الاسمية فِيْ الأفعال كأسماء، كَمْا هُو الحال فِيْ كلمة (كتبت)، تا هُو ضمير اسمي مرتبط.
  • الجمع يتم جمع الأسماء بشكل آمن أو الجمع، مثل العمال، جنيه.
  • تصغير على عكس الحروف والأفعال، يمكن اختصار الأسماء، على سبيل المثال تصبح كلمة شجرة شجيرة.

قم بتسمية الأقسام

ينقسم الاسم إلَّى ثلاثة أقسام، من وجهة نظر الانعطاف والبناء، ومن وجهة نظر صحة الحرف الثاني وسببه وتعريفه وعدم تحديده.

1- الاسم من حيث النحو والبناء

الاسم نوعان. الأسماء المعربة والأسماء المركبة والأسماء المعربة هِيْ آخر ما يتغير حسب موقعها النحوي، لذا فهِيْ تتغير بين الدمج والفتح والكسر، وهِيْ علامات تصريف، مثل كلمة محمد، محمد كَمْا هُو، يتم التعبير عَنّْها إما فِيْ حالة النصب، أو حالة الجر أو الاسم الرمزي، مثل الأسماء التوضيحية، والأسماء النسبية، والضمائر، والأسماء الشرطية، وأسماء الاستفهام.

2- الاسم من حيث صحة الحرف الثاني وسببه

الأسماء التي تنتهِيْ بحرف ساكن أو أحرف العلة وهِيْ (واو، أليف، يا)، والأسماء التي تنتهِيْ بحرف ألف تسمى أسماء مقصور مثل (مستشفى، بناء، مارينا)، وهذه الأسماء التي يعبرون عَنّْها بالانحراف الأحرف المقدرة حسب موقعها فِيْ الجملة، مثل الضمة المقدرة، الفتحة المقدرة، القصر المقدرة، لأن علامة التشكيل لا تظهر عليها بسبب الاستحالة.

أما الاسم الذي ينتهِيْ بحرف “ي” فِيْسمى غير مكتمل، مثل القاضي، والقاسي، والداني، والراعي. ويعبر القاضي عَنّْ الفتح الظاهر فِيْ حالة النصب إذا جاء بصيغة مضافة أو غير محددة، على سبيل المثال رأيت الرائي.

3- الاسم من حيث التعريف والتمويه

تنقسم الأسماء إلَّى معرفة وغير محددة، ويختلف كل منهما عَنّْ الآخر فِيْ معَنّْاه، والاسم غير المحدود هُو ما يدل على شيء عام وليس شيئًا محددًا، على سبيل المثال يوجد رجل فِيْ بداية الرحلة، أي كلمة (رجل) فِيْ الجملة تشير إلَّى أي رجل بشكل عام، وليس شخصًا ممتدًا، بينما الاسم التعريفِيْ يشير إلَّى شخص أو شيء معين، مثل موظف فِيْ عمله، محمد معلم متمرس، لذا فكلامي (محمد، موظف) أشار إلَّى شخص معين.

لم ينطبق على الرجال بشكل عام، وهناك عدة أنواع من تعريف الأسماء، والتي سنقدمها لكَمْ فِيْ الأجزاء التالية من الكلام باللغة العربية استمرارًا لموضوع مقالنا.

  • الضمائر جميع الضمائر المتصلة والمستقلة هِيْ أسماء محددة، مثل أنا، هم، هُو، والمضارع المرتبط باسم أو فعل أو حرف. واو تلك المجموعة المتصلة بالفعل … إلخ.
  • الأعلام جميع الأعلام معروفة مثل أسماء الدول وأسماء الأشخاص وكذلك الألقاب، مثل محمد، علي، مصر، تونس، أبو محمد، أبو بكر.
  • الأسماء التوضيحية جميع الأسماء المحددة هِيْ هذا، هذا، هؤلاء، هنا، ثم، وهناك.
  • الأسماء النسبية يتم تعريفها جميعًا، مثل من، ذلك، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، من، وأولئك المتصلون.
  • الأسماء التعريفِيْة أي اسم غير محدد عَنّْدما يطلق عليه اسم تعريف يصبح اسمًا تعريفًا، مثل شجرة نخيل، بطيخ، زراعة.
  • ما يضاف إلَّى المعرفة إذا تمت إضافة اسم غير محدد إلَّى اسم مألوف من الأسماء التي ذكرناها، فإنه يصبح اسمًا مثل سيارة هذا الطالب، الذي فاته قلم المدرسة.
  • المفعول به فِيْ النداء هُو نداء اسم غير محدد، ولكن يقصد به شخص معين، فِيْ هذه الحالة هُو تعريف، وهذا كأننا نقول محمد مع رسله، يا رجل!