قصص الانبياء ادم عليه السلام وبداية الخلق

الآن فِيْ هذا المقال نستعرض معكَمْ عبر موقع الحلم عَنّْ قصص الأنبياء آدم عليه السلام وبداية الخلق مكتوبة بطريقة مبسطة تناسب جميع الأعمار، قِصَّة جميلة من قصص القرآن الكريم وفِيْه عظات ومعاني رائعة. .

آدم عليه السلام

وقد خاطب الله سبحانه وتعالى الملائكة وقال لهم إنه سيخلق على الأرض خليفاً يسكنها، وخلق الله تعالى آدم من تراب الأرض، ثم مزجه بالماء حتى صار كالطين. شكلها على هِيْئة رجل، ثم نفخ فِيْها من روحه فدخلت عليها الحياة، وعطس وقال الحمد لله … أمر الله. إلَّى آدم فسقطوا جميعًا على الأرض ما عدا إبليس الذي تمرد وترك نعمة الله القدير وجنته.

علم الله تعالى آدم أسماء الأشياء والكائنات وعرّفها على الملائكة، ثم خلق الله تعالى لسيدة آدم حواء من ضلعه وجعلها زوجته وأمرهم أن يعيشوا معًا فِيْ الجنة والتمتع بكل ما فِيْها إلا واحدة. الشجرة التي لن يقتربوا منها، كَمْا حذر الله تعالى آدم وحواء من الشيطان، هِيْ عدو لهم ولذريتهم حتى يوم الدين.

مقالات ذات صلة

  • دعاء لشفاء مريض، استجاب بعد قليل قبل أسبوع

  • صلاة قصيرة قبل النوم تغفر الذنوب وتجلب الرزق لأسبوع

  • استحضار القيم فِيْ سورة جزء عم وسبب تسميتها بهذا الاسم 5 كانون الثاني 2023

  • من أهُوال يوم القيامة المفهُومة من هذا الحديث 30 نوفمبر 2022

استطاع الشيطان أن يزين آدم وحواء ليأكلوا من الشجرة المحرمة وقال إن فِيْها نعيم وخلود، أقسم أنه من المستشارين حتى أكل آدم من الشجرة وحواء معه حتى انكشف عيوبهما. وظهرت سيئاتهم وأدركوا خطأهم وسرعان ما شعروا بالندم وطلبوا المغفرة فقال تعالى ربنا نحن أنفسنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا وترحمنا فنحن سيكون من بين المهزومين.

أرسل الله آدم وحواء من الجنة إلَّى الأرض مع استمرار العداء بين الشيطان وآدم وحواء وذريتهم. قال تعالى فِيْ كتابه المقدس قدموا بعضاً منكَمْ أعداءً لبعضكَمْ بعضاً، ولفترة تسكنون فِيْ الأرض.

قِصَّة قابيل وهابيل

أنجبت حواء توأما أحدهما قايين والأخرى امرأة أخته، ثم حملت ثانية وولدت توأمان أحدهما كان رجلا وهُو هابيل وأخته كانت أخته. شقيقة هابيل أراد الزواج من أخت بطنه ورفض الاستجابة لأوامر الله تعالى وأوامر آدم عليه السلام، فطلب آدم من ابنيه قايين وهابيل التضحية بالله.

كان هابيل يرعى شاة فاختار شاة سمينة وقدمها لله تعالى ذبيحة فقبلها الله القدير منه بينما كان قايين يعمل فِيْ الزراعة فاختار حزمة من أفضل محاصيله وقدمها إلَّى الله سبحانه وتعالى. له ولكن الله لم يقبل ذبيحته لأن النار نزلت وأكلت ذبيحة هابيل وترك قايين ذبيحة .. فغضب قايين وزادت كراهِيْته على أخيه وهدد بقتله. أجابه هابيل قائلا الله لا يقبل إلا من الصالحين.

لقد قتل قايين أخاه هابيل وشهدت الأرض أول جريمة قتل، ثم ندم قايين ولم يعرف ماذا يفعل بجسد أخيه، فأرسل الله غرابين قاتلوا أمام قايين وعَنّْدما قتل الغراب أخاه بدأ فِيْ حفر جثة. ثقب فِيْ الأرض ووضع جسد أخيه فِيْها، فقال قايين آه ويل لك! كوني مثل هذا الغراب، لذلك أخفِيْت عري أخي، ثم فعل كَمْا فعل الغراب ودفن جثة أخيه.