شعر قديم عَنّْ الحب اجمل 10 قصائد لعَنّْترة بن شداد

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام أجمل أبيات الشعر القديم عَنّْ الحب والحب والشوق للحبيب، أجمل وأقوى 10 قصائد لعَنّْتارا بن شداد هذا الفارس والشاعر الذي يغني قصائده وحبه لابن عمه هابيل. كان عَنّْترة من اهل نجد واشتهر بشجاعته وفروسته فِيْ العصر الجاهلي، حيث تميز باحترام الذات والوفاء وحلاوة الشعر، ولم يتعرف عليه والده منذ ولادته، ولكن تعرف عليه بعد أن نشأ، ويعتبر عَنّْترة بن شداد من أشهر الشخصيات التاريخية فِيْ عالم ركوب الخيل والشعر.

واجه عَنّْترة العديد من المصاعب فِيْ حياته، ولعل أشهر معاناته كانت رغبته فِيْ الزواج من عبلة، لكن كان لذلك عواقب كثيرة، أهمها أنه كان عبداً أسود الحبشي، لذلك رفض عمه الزواج. له. ابنته عليه وفضله عدوه اللدود عمارة بن زياد وطلب من عَنّْترة مهر ابنته لمنعه، فكان المهر ألف ناقة لكن ذلك لم يقف فِيْ طريق عَنّْترة وقد حصل بالفعل على مهر. عبلة والآن أترككَمْ مع مقتطفات من أجمل أبيات الشعر القديم عَنّْ الحب والحب.

أشهر 10 قصائد حب لعَنّْترة بن شداد

أُعاتِبُ دَهراً لاَ يلِينُ لعاتبِ وأطْلُبُ أَمْناً من صُرُوفِ النَّوائِبِ وتُوعِدُني الأَيَّامُ وعْداً تَغُرُّني وأعلمُ حقاً أنهُ وعدُ كاذبِ خَدَمْتُ أُناساً وَاتَّخَذْتُ أقارباً لِعَوْنِي وَلَكِنْ أصْبَحُوا كالعَقارِبِ يُنادُونني فِيْ السِّلم يا بْنَ زَبيبة ٍ وعَنّْدَ صدامِ الخيلِ يا ابنَ الأطايبِ ولولا الهُوى ما ذلَّ مثلي لمثلهم ولا خَضعتْ أُسدُ الفَلا للثَّعالبِ ستذكرني قومي إذا الخيلُ أصبحتْ تجولُ بها الفرسانُ بينَ المضاربِ فإنْ هُمْ نَسَوْني فالصَّوَارمُ والقَنا تذكرهمْ فعلي ووقعَ مضاربيِ فِيَْا لَيْتَ أَنَّ الدَّهْرَ يُدني أَحبَّتي إليَّ كَمْا يدني إليَّ مصائبيِ ولَيْتَ خيالاً مِنكِ يا عبلَ طارقاً يرى فِيْضَ جفني بالدموعِ السواكبِ سأَصْبِرُ حَتَّى تَطَّرِحْني عَواذِلي وحتى يضجَّ الصبرُ بين وجانبي مكانك فِيْ السماء، وبُعدتي أقصر من بلوغ النجوم.

مقالات ذات صلة

  • اشتم رائحة القهُوة والحب اجمل القصائد الرومانسية قبل 5 ايام

  • الشعر الفصيح. غزال 5 قصائد من اقوى اقوال الشعراء العرب. 14 أكتوبر 2022

  • كلمات حزينة عَنّْ السفر وقول وداعًا 50 لمس الأفكار 11 ديسمبر 2022

  • احلى شعر عراقي شعبي ملون جميل جدا اجمل شعر حب ورغبة وعتاب باللهجة العراقية 6 نيسان 2017

دعَنّْي أجد أعلى طلب وأحقق أعلى هدف من الرتبة حتى تتمكن عبلة من التضحية بنفسها ما دامت راضية عَنّْ سوادتي وتمحو صورة الغضب إذا رأت باقي المجموعة ذاهبة لزيارة شعري فِيْ ركن البيت فِيْ رجب.

يا هابيل، لقد ازداد ضيقي، واليوم دخل شعبك فِيْ بلائي، وزاد شغفك كل يوم كلما كبرت فِيْ سن الشباب.

يا هابيل قد تجاوزت رغبتك النطاق وأنا معَنّْيك دون أن ترى يا هابيل حبك فِيْ عظامي بدمي لما ركضت روحي بجسدي وركضت وعلقت على ذيله الذي أفتخر به. .

اجمل قصائد عَنّْترة

استيقظ قلبي من السكر وزار النوم فِيْ جفوني

والوقت أسعدني، فتشعبت سعادتي بالحجاب وسبعة طوابق

أنا عبد ألتقي بالموت بخوف لا أخاف النحافة

وتسعدني سيوف الهند، حتى أتوق للتجول فِيْ شفراتها

أعشق البني فِيْ جبال الألب والآخرين البيض الرشيقين

وأكواب الشوك هِيْ مشروب مذاق أفضل فِيْ الصباح والمساء بالنسبة لي

وحافة القناة الخطية نقلي والريحاني إذا كان المسار ضيقًا

جزاكَمْ الله خير جزاء اليوم على كرمه وهُو يكافئ الخيول المحررة

كسرت أمواج الأحلام فِيْ صدره ومرت عبر الغمر، لا أخشى اللحاق به

إلا يا هابيل، إذا رأيت أعمالي وخيول الموت، فإنهم سيدفعون

استلوا سيفِيْ ورمحتي من معركتي، كانوا رفاقي فِيْ الحرب

سقيتها بالدم، فلو سقتها لما شفِيْت جبال تهامة

كَمْ عدد الأسياد الذين تركتهم ملقاة فِيْ دمك، مما يريحك خطوة بخطوة.

الحب والمشاعر هِيْ نفسها مهما اختلفت الأعمار والأزمنة.الحب يجعل الإنسان يرى كل شيء بشكل مختلف تمامًا.ينظر إلَّى حبيبه كَمْا لو كان يملك العالم وما فِيْه. لا يرى عيبًا فِيْه، بغض النظر عَنّْ عدد الآخرين الذين يراها. جدير بالذكر أن هذا هُو أول ما يتبادر إلَّى أذهاننا عَنّْدما تحدثنا عَنّْ شعر الحب القديم وهُو شعر عَنّْترة بن شداد الذي يعد مثالًا للحب الأبدي والعفة العفِيْفة، كَمْا تغني عَنّْها عَنّْترة. الحب لابن عمها فِيْ قصائدها قادر وعاش حياته من أجل حبها.