حكايات عَنّْ الحب حكاية توبة وليلي الاخيلية

نقدم لكَمْ هذا المقال من أحلام تحت عَنّْوان قصص حب وتوبة وقِصَّة ليلى الأخيلة على مر العصور مررنا بالعديد والكثير من قصص الحب التي خلدت فِيْ التاريخ مثل قيس وليلى وجميل بثينة وكثير عزة، أنطونيو وكليوباترا وغيرها الكثير ودائما فِيْ قصص الحب الرجل هُو البطل هُو الشاعر، فِيْ هذا سنغير هذا النمط ونقدم لك قصص حب تكون فِيْها المرأة هِيْ الشاعر والرجل أيضًا ولكن القِصَّة هِيْ البطلة عَنّْ المرأة والآن مع القصص.

ليلى الأخيلة وتوبة

كانت ليلى بنت عبد الله بن رحال بن شداد بن كعب الأخيلية من بني عقيل امرأة مسلمة عاشت أيام الإسلام والخلافة الأموية. اشتهرت ليلى بشجاعتها وفصاحتها وقوتها فِيْ التعبير وقوة شخصيتها. مشاعر حب، وعَنّْدما سأل والدها عَنّْها، رُفض طلبه، وكَمْا يحدث فإن قصص الحب العربي القديمة ليست مليئة بالسعادة، لكن رفض الأسرة يبقى حاجزًا بين العاشقين.

لم يكن والد ليلى مسرورًا برفضه التوبة، لكنها تزوجتها رغماً عَنّْها من رجل يُدعى أبي العزلة، وهذا الزواج لم يمنع توبته عَنّْ حبه لليلى وزيارته لها، مما تسبب فِيْ أبي العازع. – أهل عزاله يشكون للسلطان لما تعرض للإذلال فأهدر السلطان دمه وذات مرة ندم على زيارة ليلى فتتبعه خرج الناس لقتله فخرجت ليلى إليه غير مخبأة وهذا أمر غير معتاد بالنسبة لها لأنها كانت تزور ليلى. اعتاد أن يذهب إليه وهُو يرتدي الحجاب حتى علم أن هناك خطأ ما فهرب من انفجاره وكانت ليلى هِيْ السبب فِيْ إنقاذه. وفِيْ تلك الواقعة قال

هُو وأنا ألتقي بشاشة فِيْ كل اجتماع، وإذا كان كل يوم، أزورها، وعَنّْدما آتي إلَّى ليلى، كانت تغطي نفسها فِيْ الصباح.

مقالات ذات صلة

  • قصتي مع خليط الرومي وحكَمْه فِيْ الاسلام قبل 3 اسابيع

  • اكتملت قِصَّة رهف اليامي والاعتداء على أسرتها منذ 3 أسابيع

  • قِصَّة ما قبل النوم للفتيات عَنّْ أميرات باربي فِيْ 3 يناير 2023

  • قصص ما قبل النوم للأطفال 2023 مكتوبة بالعامية فِيْ 12 ديسمبر 2022

كانت ليلى شاعرة بليغة لها مكانتها بين الشعراء والأمراء، فدخلت بين الأمراء وجعلتهم يسمعون أشعارها ويقبلون الهدايا، ولجأ إليها الشعراء ليحكَمْوا بينهم.

كانت تربطها بالحجاج علاقة وطيدة، وأثنت عليه بقولها

الحجاج سلاحك لن يرحل ولكن *** الموت فِيْ راحة الله أينما تراه

إذا نزل الحجاج على أرض مريضة ***، فإنه يتبع أقصى درجات مرضها ويشفِيْها

لقد شفاها من المرض العضال المتمثل فِيْ وجود صديق *** الذي كان سيشربها إذا هز العلبة

استحمها فِيْ دماء المرتدين وجعلها *** إذا أصبحت غير قابلة للإدارة وخفف من ضررها.

إذا سمع الحجاج صوت الراية، فجهزوا قراهم لها قبل نزوله

أحبها الشعراء وكرموها وفضلوا شعرها على شعرهم. ومن هؤلاء الشعراء الفرزدق وأبو تمام وأبو علاء المعري وأبو تمام وغيرهم من الشعراء.

يقال عَنّْد وفاتها أنها ذات يوم كفّرت عَنّْد القبر، فطلبت من زوجها زيارة القبر، فرفض، فإذا أقسمت له، ولما إصرارها تركها تأتي إلَّى القبر، ولما وصلت سلمت على صاحب القبر وقالت الله ما أعلمك كاذبا. وعَنّْدما سألها الناس معها عَنّْ سبب الكلمة، قالت “لم يعلِّم لا تقل لشعره

وإذا استقبلتني ليلى الأخيلية وأعطتني أرضًا وألواحًا، فسأرحب بتحية البهجة. صرخ صدى لها من جانب القبر وصرخت، وأنا أحسد ليلى على ما لا أستطيع تحقيقه.

فقالت ها أنا أسلم عليه وهُو لا يرد سلامًا، وبينما هِيْ على وشك المغادرة وركب الهُويد، جاءت بومة وهربت من البعير فزعجتها وألقت ليلى من فوق. فوقعت على رأسها وكسرت رقبتها وماتت على الفور ودُفنت بجانب كفارته.

ومن أشعار التوبة فِيْ ليلى

أدعو ليلى إلَّى بيتها، لا تزورها وتلاشت نواياها وبقي مرارتها وخمدت نواياها من جنوب عَنّْيزة، كَمْا خففت مرامي أنينها وقال الرجال نواياها ستفعل. لا تؤذيك.

وفِيْ القصيدة

ومن قصائد ليلي فِيْ التوبة

أيـا عَـيْـنُ بَكّي تَوْبَةَ بن حُمَيِّرِ بـسَـحٍّ كَـفَيْضِ الجَدْوَلِ المُتَفَجّرِ لِـتَـبْـكِ عَلَيْهِ مِنْ خَفَاجَةٍ نِسْوَةٌ بـمـاءِ شُـؤُونِ العَبْرَةِ المُتَحَدِّرِ سَـمِـعْـنَ بِهَيْجا أزهَقَتْ فَذَكَرْنَهُ ولا يَـبْـعَـثُ الأَحْزانَ مِثْلُ التّذَكُّرِ كـأنَّ فَـتى الفِتْيانِ تَوْبَةَ لَمْ يَسِرْ بِـنَـجْـدٍ ولَـمْ يَطْلُعْ مَعَ المُتَغَوِّرِ ولَـمْ يَـرِدِ الـماءَ السِّدامَ إذا بَدا سَنا الصُّبْح فِيْ بادِي الجَواشي قليل

فِيْ قصيدة ندمت على موته

بحياتك الموت ليس عارًا على الشاب، إلا إذا كان لديه انتقالات فِيْ الحياة ولا أحد على قيد الحياة، وإذا كان آمنًا، سأكون أكثر خلودًا من الذي كان مختبئًا فِيْ القبور. ولا حتى الموتى إن لم يكن الحي صبورًا وناشرًا وكل شاب أو جديد على لبسه وكل إنسان سيأتي إلَّى الله يومًا ما، لذا أقسم أنني لن أتوقف عَنّْ البكاء من أجلك، وكأن الأمر يتطلب فنًا ورقيًا. أو رحلة طائر