متى كانت رحلة الإسراء والمعراج

متى كانت رحلة الإسراء والمعراج

وقع حدث الإسراء والمعراج الشهِيْر بين العامين الحادي عشر والثاني عشر من بعثة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وتزامن ذلك مع عام 621 م وهُو من أكبر المعجزات. وهذا ما حدث لأشرف الرسل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. إنها من أهم الأحداث فِيْ تاريخ الدعوة إلَّى الإسلام،

ووقعت هذه الحادثة ليلة أرسل الله تعالى جبريل صلى الله عليه وسلم إلَّى رسوله الكريم ليرافقه على ظهر حيوان اسمه البراق ينقلهما معًا من المسجد الحرام إلَّى الأقصى. ثم يصعد معه المسجد إلَّى الدرب السماوي العظيم ويصعد معه إلَّى أعلى تجمع حتى يصل إلَّى أبعد مكان فِيْ السماء وهُو سدرة المنتهى.

ثم عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّى قومه فِيْ نفس اليوم، وروى لهم تفاصيل هذه الرحلة، حتى صدق المسلمون ما أخبرهم به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أنزل الله تعالى سورة القرآن التي تروي تفاصيل هذه الرحلة وسميت سورة الإسراء.

ويقصد بالرحلة الليلية أن الملاك الكريم جبريل صلى الله عليه وسلم أسر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عبر البراق بالمسجد الأقصى. الى المسجد الحرام.

أما المعراج فِيْعَنّْي ما حدث بعد ذلك عَنّْدما صعد رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم إلَّى السماء ووصل إلَّى أبعد نقطة فِيْ السماء السابعة ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى البيت المسكون.

أما توقيت ليلة الإسراء والمعراج فِيْبدأ بالتحديد من غروب الشمس فِيْ اليوم السادس والعشرين من شهر رجب إلَّى اليوم السابع والعشرين من نفس الشهر الكريم.

أعطى الله سبحانه وتعالى لرسوله أسيراً ليخفف من الحزن الذي أصاب قلبه بسبب وفاة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عَنّْها زوجة رسول الله وحبيبته، بالإضافة إلَّى وفاة السيدة خديجة بنت خويلد. عمه أبو طالب فِيْ نفس العام الذي فقد فِيْه زوجته. لذلك سميت هذه السنة على وجه التحديد بعام الحزن، لأن رسولنا شعر للحبيب أن الأرض أصبحت ضيقة قدر الإمكان بالنسبة له. أنكره المشركون ورفضوا تصديق دعوته فانتقل – صلى الله عليه وسلم – إلَّى الطائف لنشر الإسلام فِيْها.

قبل الإسراء والمعراج

بعد أن هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّى أرض الطائف لدعوة أهلها إلَّى اعتناق الإسلام، رفضه أهل الطائف وطردوه من أرضهم. فانحنى نحو شجرة ليتكئ عليها، وأخذ يدعو ربه ويدعوها بهذا الدعاء

“اللهم إني أشتكي من ضعف قوتي ونقص الحيلة وذلّ أمام الناس يا أرحم الرحمن. انت رب الضعفاء وانت ربي لمن توكلني. إلَّى أي مدى هم يعبسون مني أم لعدو ملكته أمري إذا لم تكن غاضبًا مني، فأنا لا أهتم. لكن رفاهك أوسع بالنسبة لي، أعوذ بنور وجهك، الذي أشرق فِيْه الظلام، ولمن له الحق فِيْ شؤون هذا العالم والآخر، قبل أن يوجه لي غضبك. أو أنه غضبك، فأنت مذنب حتى تشعر بالرضا، ولا توجد قوة أو قوة إلا أنت.

فحمله الله تعالى على رسوله الكريم بإرسال سيدنا جبرائيل إليه، وحمله على الوحش البراق، وهُو حيوان سريع جدا أبيض يشبه الحمار أو البغل، فبلغ رسول الله. صلى الله عليه وسلم إلَّى المسجد الأقصى فِيْ دولة فلسطين الحبيبة، وهناك رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم.