ما هُو أطول نهر فِيْ العالم

ما هُو اطول نهر فِيْ العالم

الجواب على سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم هُو نهر النيل حيث نهر النيل هُو أطول نهر فِيْ إفريقيا وأطول نهر فِيْ العالم كله. يبلغ طول نهر النيل حوالي 6،650 كيلومتر مربع وتحتل مساحته 3،349،000 كيلومتر مربع. يسمى نهر النيل بأب الأنهار الأفريقية لأن حوضه يضم أجزاء من عشر دول أفريقية وهِيْ

  • تنزانيا.
  • بوروندي.
  • رواندا.
  • جمهُورية الكونغو الديموقراطية.
  • كينيا.
  • أوغندا.
  • أثيوبيا.
  • جنوب السودان.
  • السودان.
  • مصر.

يبدأ نهر النيل جنوب خط الاستواء ثم يتدفق شمالًا عبر شمال شرق إفريقيا، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى تجفِيْف مياهه فِيْ البحر الأبيض المتوسط. تبلغ مساحة النيل حوالي 3.4 مليون كيلومتر مربع ويمر عبره أهم عواصم الدول مثل القاهرة وجنجا وجوبا والخرطوم.

نهر النيل هُو المصدر الرئيسي للمياه فِيْ السودان وكذلك مصر، وتعتمد مصر على 97٪ من مياهها للري والشرب. لنهر النيل رافدين رئيسيين، النيل الأزرق والنيل الأبيض. كَمْية المياه فِيْ نهر النيل.

ينضم النهر الأبيض إلَّى النهر الأزرق فِيْ شمال مدينة الخرطوم، لذلك يتدفق نهر النيل عبر صحراء السودان، ويتجه شمالًا إلَّى مصر، ثم يمر عبر مدينة القاهرة التي تقع على دلتا مصر الكبرى، ثم يعبر مدينتي رشيد ودمياط ليصب أخيرًا فِيْ البحر الأبيض المتوسط.

تسمية نهر النيل

معرفة أصل تسمية نهر النيل بهذا الاسم هُو جزء لا يتجزأ من الإجابة على سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم. ذهبت كلمة نيلوس ومجموعة من العلماء إلَّى حَقيْقَة أن كلمة نحل، التي تعَنّْي مجرى أو نهر، اشتقها الفِيْنيقيون من اللغة السامية.

قال المؤرخ ديودوروس من صقلية أن نهر النيل كان يُطلق عليه سابقًا اسم Aegyptus قبل أن يُطلق عليه اسم Nilus، ثم أطلق عليه لاحقًا اسم Nilus تخليداً لذكرى أحد ملوك النيل الرومان، الذي اهتم بحفر القنوات والحفر عَنّْدما قام بذلك. اعتلى عرش مصر. القنوات المائية والامتنان والشكر أطلق عليها المصريون اسم النيل لكن العبرانيين أطلقوا عليها اسم شاهكور وهِيْ الكلمة العبرية للأسود.

وجد بردية من العصر الروماني وكان اسمها Nilus واستخدمت كاسم مناسب للذكور، وما زالت تلك البردية موجودة حتى اليوم وهِيْ عقد بيع مكتوب بين رجلين، الأول كان يسمى Nilus و the والثاني هُو إيسيدوروس، وكلمة النيل ما هِيْ إلا تعريب لكلمة نيلوس.

أما العالم المصري رمضان عبده، فقد ذكر فِيْ دراسته الموسوعية بعَنّْوان حضارات مصر القديمة أن كلمة النيل من أصل مصري خالص من عبارة نايترو التي تعَنّْي نهرًا بالأسلحة. بالنسبة لفروع النيل أطلقوا عليه اسم إترو نوكيميت، وهُو ما يعَنّْي أغصان الأرض السوداء.

تاريخ نهر النيل

تتضمن الإجابة عَنّْ سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم تتبع تاريخ نهر النيل عبر العصور والحضارات التي حدثت عبر التاريخ.

1- نهر النيل فِيْ العصر الفرعوني

كرس الفراعَنّْة القدماء نهر النيل كَمْصدر للحياة على الأرض وجعلوه إلهًا وأطلقوا عليه اسم حابي. قال المصريون القدماء إن فِيْضان النيل سببه امتلاء النيل الأزرق بدموع زنا إيزيس. على وفاة زوجها أوزوريس.

ووجد العديد من النصوص المصرية القديمة التي قالت إن نهر النيل غرق فِيْ بداية العام المصري، تقابل ظهُور النجم السوتيس أو سوثيس خلال فترة خريف العام المصري القديم، وازدهرت الزراعة حول النيل، خاصة فِيْ فترة وجوده. دلتا.

والتي تنتمي إلَّى خصوبة شكلها والتي نشأت بشكل رئيسي نتيجة تقارب روافد النيل مما أدى إلَّى تراكَمْ طبقات من التربة الغنية على ضفافه.

كان الفراعَنّْة ينتظرون دائمًا الفِيْضان العظيم الذي يحدث مرة واحدة فِيْ السنة ويسجلون أيامه ويراقبون بعَنّْاية ارتفاع وانخفاض مستواه لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقيمة الضرائب التي تم تحصيلها من المزارعين عَنّْد حقول المزارعين. مغطى بالماء والطين، وقد بدأ لهم الموسم الزراعي.

وبناءً على ذلك، قاموا ببناء السدود حول نهر النيل وحفروا قنوات الري، مثل قناة طويلة تضخ منها مياه نهر النيل إلَّى منطقة الفِيْوم، المعروفة الآن باسم منطقة بحر يوسف النائية.

ملوك الفراعَنّْة ونهر النيل

بالنسبة للإجابة على سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم، يجب أن نعلم أن الفراعَنّْة اعتبروا نهر النيل مصدرًا ومصدرًا للحياة لهم، لأن النيل يفِيْض عليهم بجودته وخيرته المعتادة، وقد جاء ذلك فِيْ شهادة حجرية عثر عليها العالم الألماني بروكاش باشا.

تشير النصوص المنقوشة على هذا الحجر إلَّى المجاعة والجفاف الذي حل بمصر والسحب فوق أرضها وسمائها لمدة سبع سنوات متواصلة، ولكن حتى الآن لم يتم التأكد من أن هذه النقوش تعَنّْي سنوات خراب القطة التي تم ذكرها. فِيْ التوراة والقرآن فِيْ عهد سيدنا يوسف عليه السلام. تمت ترجمة هذا النص إلَّى ما يلي

“أنا ملك حزين على عرشي، وقلبي مليء بالكآبة، لأن النيل أخر فِيْضانه المعتاد سبع سنوات، حتى تضاءلت ثمار الأرض، وذاب الأخضر، وكل شيء على وجهه. اصبحت الارض مستحيلة.

أما الملك أمنحتب الرابع، أو أخناتون، وهُو أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر، فقد غنى وابتهج فِيْ ترنيمة الإله آتون وغنى من نهر النيل، قائلاً

“خلقت النيل فِيْ الدنيا.

وتخرجها بأمرك، لذلك تحمي الناس بها

الله للجميع عَنّْدما يتسلل الضعف اليهم

يا رب كل بيت تشرق لهم

أنت من خلقت النيل فِيْ السماء

تنزل عليهم ومن أجلهم

يسقط الفِيْضان على الجبال مثل بحر هائج

يسقي مزارعهم فِيْ وسط منازلهم “.

ومن مظاهر اهتمام الفراعَنّْة بنهر النيل أيضا ما فعله الملك سنوسرت الثالث الذي حفر قناة لربط البحر الأحمر بنهر النيل وأطلق عليها اسم ترعة سيزوستريس الذي كان من الملوك. مصر القديمة عام 1874 قبل الميلاد.

انهارت القناة وامتلأت، ولكن الملك سيتي الأول عَنّْدما اعتلى عرش مصر عام 1310 قبل الميلاد، حفرها مرة أخرى، وخلف سيتي الأول والده الملك رمسيس الثاني الذي يعتبر مؤسس الأسرة التاسعة عشرة. حتى جاء الملك نيشو الثاني وحفره مرة أخرى عام 610 قبل الميلاد.

2- نهر النيل فِيْ العصر اليوناني والبطلمي

هنا يأتي منعطف إلَّى قسم آخر من تاريخ نهر النيل كأحد الإجابات على سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم وما حدث بعد أن جاء الإسكندر الأكبر أو الإسكندر الأكبر إلَّى مصر وأسس الدولة البطلمية. فقد زاد عدد زوار الدول المصرية من العلماء والتجار، فجميعهم يترددون على أعالي النيل، لكنهم لم يتوغلوا إلَّى ما وراء نقطة التقاء النيل الأزرق والأبيض.

كان الجغرافِيْ اليوناني إراتوستينس أول من درس مسار النيل بدقة وقدم وصفًا مفصلاً ودقيقًا له. وأشار إلَّى وجود بعض البحيرات التي يتدفق منها نهر النيل. ثم جاء المؤرخ سترابو الذي أتى إلَّى مصر وقام بجولة فِيْ أجزاء منها حتى وصل إلَّى الشلال الأول، وبعده بقليل لم يعط أكثر مما قدمه سترابو.

ثم جاء بطليموس، أعظم الجغرافِيْين فِيْ الإمبراطورية اليونانية على الإطلاق، الذي قدم وصفًا دقيقًا للغاية لمجرى نهر النيل لمدينة مروي، وقال بطليموس إن نقطة التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض كانت عَنّْد خط العرض 12. درجة بدلاً من 15.10 درجة، وهذا هُو الخطأ الطبيعي للجغرافِيْ فِيْ هذا العصر، إلا أن منابع النيل جعلت منابع النيل أبعد جنوباً مما كان يعتقد سابقاً.

عمل الرومان والبطالمة على تطوير الأساليب المستخدمة لقياس منسوب مياه النيل، وتضمنت هذه الأساليب أداة محمولة، وهِيْ عبارة عَنّْ عصا مصنوعة من الخشب توضع فِيْ درجات طولية على جدرانها الخارجية. قاموا بقياس مستوى الفِيْضان بالبنادق، كَمْا اهتم البطالمة ببناء المعابد على ضفاف النهر وتجهِيْزه بمقياس النيل.

3- نهر النيل فِيْ العصر الإسلامي

جواب سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم يشمل تاريخ نهر النيل وكَيْفَِيْة العَنّْاية به فِيْ العصر الإسلامي، بدءاً بظهُور الدين الإسلامي فِيْ عصر تاريخ العصور الوسطى.

نهر النيل فِيْ عهد الأسرة العباسية

كان العباسيون يدركون تمامًا أن نهر النيل هُو أطول نهر فِيْ العالم، لذلك كانوا أول من صنع مقياسًا لنهر النيل فِيْ الطرف الجنوبي لجزيرة الروضة فِيْ مدينة القاهرة، وهذا المقياس هُو الثاني. تم العثور على أقدم نصب إسلامي فِيْ مصر يعود إلَّى العام الخامس عام 861 م أي فِيْ عهد الخليفة العباسي المتوكله فِيْ الله.

حرص الخليفة المتوكل على رصد وقياس منسوب مياه نهر النيل وكان هذا التدبير هُو ثاني تدبير يتم تركيبه فِيْ المنطقة التي كان فِيْها أسامة بن زيد التنوخي فِيْ عهد الخليفة الأموي سليمان بن عبد آل. أقام مالك بن مروان السلام الأول لنهر النيل عام 715 م، أي 197 بعد الميلاد، لكن مياه النيل جرفته حتى أزيل تمامًا.

عهد الخيفة إلَّى الله الفلكي وعالم الرياضيات أحمد بن محمد بن كثير الفرغاني ببناء مقياس لنهر النيل بالفسطاط، فأشرف عليه فعلاً حتى انتهى من بنائه، ثم قام عبد الله بن عبد العبد آل بمهمة أخذ قياس منسوب مياه النيل سلام بن أبي الرداد نفسه وبقي. ورثت المكانة فِيْ عائلة أبي الرداد حتى بعد نهاية العصر المملوكي.

نهر النيل فِيْ عهد الأسرة الفاطمية

فِيْما يتعلق بالإجابة على سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم، نذكرك أنه فِيْ زمن الفاطميين، كان الاحتفال بعيد النيل مختلفًا بعض الشيء عما كان عليه فِيْ العصر الفرعوني عَنّْدما 1. أقيم الاحتفال بمهرجان النيل بمدينة عين الشمس، والذي أطلق عليه مهرجان الخليج للفروسية، أي فِيْ شهر ذي القعدة سنة 362 هـ، الموافق لشهر أغسطس من العام الجاري. عام 973 إعلان.

كأن المستوى قد ارتفع إلَّى ستة عشر ذراعا، وكان ذلك ارتفاعًا مناسبًا لري الأرض، سار الخليفة الفاطمي فِيْ موكب الخلافة بتصفِيْق من الناس إلَّى مكان مقياس النيل للاحتفال بما هُو موجود. دعا إنشاء المقياس، أنا دوبرو.

من كان مسؤولاً عَنّْ قياس مياه النيل ألقى بنفسه فِيْ كِفة القياس، فترك نفسه معلقًا بقدميه ويده اليسرى على عمودها، ثم عطورها بيده اليمنى. هذا النهج الفاطميون فِيْ الاحتفال بهذا العيد حتى عام 401 هـ.

نهر النيل فِيْ العصر الأيوبي والمملوكي

فِيْ العصر الأيوبي وبعد العصر المملوكي، ذكر كل من المقريزي والقلقشندي أن السلطان صلاح الدين الأيوبي سار على نهر النيل ليصنع ميزانًا بالعطور فِيْ اليوم السابع عشر من شهر ربيع الآخر. – عوال، واستمرت هذه العادة فِيْ الاحتفال حتى دخول العصر المملوكي.

وحضر الظاهر برقوق بنفسه هذا الاحتفال فِيْ عام سبعمائة وخمسة وثمانين هـ، كَمْا اهتم به السلطان الظاهر بيبرس.

فِيْ سنة تسعمائة وخمسة من الهجرة فتح السلطان المملوكي طومان بك السد ووزع الفواكه والحلويات على الجماهِيْر الحاضرة ووزع الفضة على الناس، ليكون يوم الشهُود. فِيْ ذلك الوقت بين المماليك والعثمانيين.

نهر النيل فِيْ العصر العثماني

فِيْ ضوء إجابة سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم، سنشرح لكَمْ أنه فِيْ عهد الخلافة العثمانية، بدأ الاحتفال بعيد النيل بعقد رئيس الإنكشارية مؤتمرًا على أساس أمر من الوالي أو الباشا بمعرفة من أي ذراع يرتفع منسوب النيل أو ينخفض ​​، وتقام المآدب لمدة سبعة أيام وليالي متتالية.

وعَنّْد حلول اليوم السابع يأتي الباشا إلَّى جزيرة المقياس وبعد الانتهاء من وجبته يوزع الحلي الفاخرة لأصحاب هذه الولائم وأيضا على رئيس الإنكشارية.

ثم حشد كبير من قادة الانكشاريين ووجهاء التقدم ويقيم لهم مأدبة فخمة موزعة على اربعين مقعدا وتوزع المشروبات ويتم حرق البخور والمنح والهدايا.

4- النيل فِيْ العصر الحديث

لا ينبغي ترك الإجابة على سؤال ما هُو أطول نهر فِيْ العالم دون مناقشة التطور والأحداث التي حدثت بسبب نهر النيل، لأن العصر الحديث يتميز بالكثير من التطورات الجذرية فِيْ مجال الصناعة بجميع أشكالها وفروعها وأنواعها، ولن نتجاهلها