علاج الإسهال عَنّْد الرضع حديثي الولادة

علاج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

يعاني الأطفال من الإسهال طوال الوقت، وذلك لأن جهازهم الهضمي يكون مضطربًا جدًا فِيْ بداية تناول حليب الثدي، والذي لم يكن مصدرًا للغذاء عَنّْدما كان الطفل فِيْ الرحم، ولكن هذا طبيعي ولا داعي للقلق. .

يجب على الأم أن تتعامل مع هذه المشكلة بعَنّْاية من خلال إيجاد علاج مناسب للطفل لحديثي الولادة من الإسهال حتى لا تتفاقم المشكلة ويتحمل الطفل بعض المخاطر، وطرق علاج الإسهال عَنّْد الرضع هِيْ

1- تعديل الرضاعة

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لإصابة الطفل بالإسهال هُو أن الأم ترضع الطفل كَمْية كبيرة من الحليب، مما يجعل معدة الطفل ترتفع وتريد طرد الكَمْية المتبقية من الحليب فِيْ معدة الطفل الصغيرة.

فِيْ هذه الحالة يكون علاج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة هُو أن تزيد الأم من عدد مرات الرضاعة، ولكن بشرط أن تقل كَمْية الطعام فِيْ كل رضعة، لأنه بهذه الطريقة يكون الطفل ممتلئًا دون أن يأكل بشكل تدريجي، لذلك فهُو لا يعاني من اضطرابات معوية.

2- علاج الإسهال بالأعشاب للرضع

تلجأ بعض الأمهات إلَّى إعطاء أطفالهن أعشاب دافئة عَنّْد الإصابة بالإسهال، لأن هذه الأعشاب تطرد الغازات الموجودة فِيْ أمعاء الطفل وتتخلص من اضطراب المعدة وتوقف الإسهال، وهذه الأعشاب مثل اليانسون والنعَنّْاع والكَمْون.

هذا مناسب جدًا إذا كان عمر طفلك أكثر من 6 أشهر، لأن المعدة أصبحت معتادة على حمية الأم، لذلك يمكنه تجربة مشروب دافئ آخر للتخلص من هذه المشكلة، بشرط أن تعلم الأم أن هذا المشروب يهدف إلَّى التهدئة. مشكلة معدة الطفل ولا تجعله يشعر بالشبع، حليب الأم لا غنى عَنّْه.

إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر فعليه الحرص على عدم تناول أي طعام أو شراب آخر غير حليب الأم، وإذا استمر الإسهال عدة أيام فلا بد من زيارة الطبيب.

3- استخدام المرطبات لتجنب تفاقم الأعراض

من المعروف أن الإسهال يتسبب فِيْ شعور الطفل بارتفاع درجة الحرارة فِيْ مكان البراز، وإذا لم تعتني الأم به، فقد تتفاقم الأعراض وقد يصاب الطفل بعدوى خطيرة أو تظهر بقع حمراء فِيْ بعض المناطق. الجسم وخاصة على القدمين والبطن.

لتجنب ذلك يجب على الأم استخدام كريمات ترطيب على جلد الطفل والأماكن القريبة من الحفاضات، حتى لا تصل البكتيريا إليها وتسبب الالتهاب، مما يساعد بشكل كبير على التنفس الطبيعي للطفل.

4- تناول الدواء حسب إرشادات الطبيب

إذا تم إجراء الفحوصات اللازمة من قبل طبيب متخصص ووجد أن هذه مشكلة محددة، فسيقوم الطبيب بوصف أنواع معينة من الأدوية للطفل لمساعدته فِيْ علاج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

يمكن أن تكون هذه الأدوية مضادات حيوية أو محلولاً لمنع جفاف الطفل أو أدوية أخرى لها القدرة على قتل البكتيريا الضارة الموجودة فِيْ جسم الطفل والتي تسبب الإسهال، وفِيْ هذا الوقت يجب على الأم اتباع تعليمات الطبيب التي يتناولها الرضيع. الدواء فِيْ الأوقات المحددة.

أسباب الإسهال عَنّْد الرضع

وجود أي خلل فِيْ جسم الطفل يظهر على شكل بوله وبرازه، وهذا ما يسهل على الأم ملاحظته فِيْ الحفاض، ويجب أن تنتبه وتعالج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة حتى ينشأ السبب فِيْ ذلك. لا يزيد الطفل من الإسهال، لأن هذه الأسباب يمكن أن تتمثل فِيْ

1- الإصابة بعدوى فِيْروسية

هناك فِيْروسات لا يستطيع جهاز مناعة الطفل مقاومتها، وذلك لأنها لم تكتمل بشكل جيد، حتى لو لجأ الطفل إلَّى التطعيمات اللازمة، وهذا أمر طبيعي، وإذا اتبعت الأم طرق العلاج اللازمة، فإن الطفل سوف يتعافى بسرعة من هذه المشكلة.

أما إذا لاحظت الأم زيادة فِيْ الإسهال على الرغم من علاج الطفل، فعليها ة الطبيب فورًا لفحص الطفل ومعرفة السبب الرئيسي للمشكلة.

2- حساسية الطفل لأحد عَنّْاصر الحليب

هناك أطفال يولدون مصابين بحساسية اللبن وهذا ليس له سبب مؤكد بعد، ولكن هذه العدوى تحدث بشكل شائع عَنّْد الأطفال الذين يتناولون الحليب الاصطناعي بعد الولادة، ويرجع ذلك إلَّى احتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات التي تزيد من الحساسية.، وبعد ذلك تظهر عليه عدوى الإسهال والطفح الجلدي وأعراض أخرى.

3- يعالج الطفل بالمضادات الحيوية

تقوم بعض الأمهات بإعطاء الطفل المضادات الحيوية لقتل البكتيريا الضارة التي يعاني منها الرضيع، لكن الأطفال لا يتحملون قوة المضادات الحيوية وتلاحظ الأم تفاقم أعراض اضطرابات المعدة التي يمكن أن تتسبب فِيْ تقيؤ الطفل، مما يؤدي إلَّى تعرض الطفل لها. خطر أكبر.

فِيْ ذلك الوقت يجب على الأم التوقف عَنّْ إعطاء المضادات الحيوية للطفل واستشارة الطبيب حول تغيير نوع الدواء أو تقليل الجرعة.

4- انخفاض مستوى الزنك فِيْ جسم الرضيع

إذا لاحظت الأم أن طفلها لا ينمو بشكل طبيعي وأن معدل نموه بطيء بالإضافة إلَّى أنه يفقد الوزن بسرعة مع حدوث الإسهال، فهذا يعَنّْي أن جسم الطفل يعاني من مشكلة تمنعه ​​من امتصاص العَنّْاصر الغذائية بشكل جيد وهُو نتيجة نقص الزنك فِيْ الجسم.

5- أسباب أخرى للإسهال عَنّْد الرضع

قبل علاج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، يجب على الأم معرفة سبب الإصابة، حتى يمكن معالجة المشكلة بشكل صحيح عَنّْدما يشعر الطفل بالانزعاج منها، وتشير بعض الأسباب إلَّى وجود مرض معين، لذلك إذا لاحظت الأم تفاقم المرض. الإسهال على الرغم من الامتثال لطرق العلاج.

يجب أن يذهبوا إلَّى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، لأن الأسباب الأخرى هِيْ

  • المعاناة من التهاب القولون.
  • مرض كرون.
  • ظهُور ورم فِيْ الغدد الصماء العصبية للطفل.
  • تلقى الطفل كَمْية كبيرة من الرضاعة الطبيعية.
  • يعاني الجهاز الهضمي للطفل من مشكلة معينة أدت إلَّى إصابته باضطراب.
  • يعاني جسم الطفل من هضم اللاكتوز الموجود فِيْ الحليب الطبيعي.
  • استخدم أحد الأنواع