الأكل الصحي لمرضى تكيس الكلى

الأكل الصحي لمرضى مرض الكلى المتعدد الكيسات

الأكل الصحي لمرضى الكيس الكلوي ضروري جدا وليس إختياري للمريض لأنه يجب عليهم تناول أنماط غذائية محددة ولا يمكنهم تناول الكثير من الطعام ولكن نسبة العَنّْاصر والعَنّْاصر الغذائية التي تدخل الجسم محددة وهِيْ من بين ما يسمى الأطعمة التي تناسب مريض كيس الكلى

1 أكل الثوم

مرضى التكيسات الكلوية لا يستطيعون إضافة الملح إلَّى طعامهم، لذلك يضيف الثوم طعمًا مختلفًا للطعام بالنسبة لهم وليس ضارًا، كَمْا يحتوي الثوم على الكبريت الذي يحمي الجسم من البكتيريا والفِيْروسات التي تسبب الانتفاخ والتهِيْج عَنّْد ملامسته للموقع.

يحتوي الثوم أيضًا على فِيْتامين سي الذي يعيد الكلى ويشفِيْ الأجزاء المريضة منها، ويعمل على إعادة الكلى إلَّى حالتها الطبيعية، ويعمل فِيْتامين سي كدرع وقائي لحماية الجسم من الكائنات الدقيقة الضارة التي يمكن أن تصيب الكلى. تصبح ملتهبة وغاضبة.

ومما يزيد الأمر سوءًا أن الشخص المصاب بالكلى والثوم يحتوي أيضًا على فِيْتامين ب 6، والذي يعتبر يحمي الكلى من وجود الأجزاء المتحجرة فِيْها، ولكن ما علاقة ذلك بمريض الكلى الكيسي، أن مريض الكلى الكيسي لا يتحمل مرض الكلى الجديد الجديد حَقيْقَة الحفاظ على صحتك وليس تقليلها بل العمل على تحسينها.

2 أكل الفراولة

تحتوي الفراولة على فِيْتامين سي الذي يحمي الكلى من الانتفاخ والتهِيْج، كَمْا أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة فِيْ أيونات الأكسجين، والتي إذا دخلت الحمض النووي للخلية تسبب سرطان الأنسجة.

وبالتالي، فإن مضادات الأكسدة الموجودة فِيْ الفراولة تحمي الكلى من السرطان، وتحتوي الفراولة على الألياف التي تحمي الكلى من تكوين أجسام متكلسة.

3 بطاطا حلوة

البطاطا الحلوة غذاء صحي لمرضى الكلى المتعدد الكيسات لاحتوائها على فِيْتامين أ الذي يعمل على تخليق وحدات بناء الجسم الجديدة التي تعمل على شفاء أجزاء الكلى المعرضة للآفات. كَمْا أنه يحتوي على فِيْتامين ب 6 الذي يساعد على منع حصوات الكلى.

وفِيْتامين ج الذي يحمي الكلى من التورم، وتحتوي البطاطا الحلوة على مادة بيتا كاروتين التي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي الكلى من الجذور الحرة، وبالتالي تحميها من السرطان.

4 أكل القرنبيط

يعتبر القرنبيط غذاء صحي لمرضى الكلى الكيسي لاحتوائه على فِيْتامين سي الذي يعمل على حماية الكلى من الإصابة ببعض الكائنات الدقيقة الضارة. كَمْا أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد فِيْ تكوين الهِيْموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلَّى الخلايا التي تتكون منها أنسجة الكلى.

يحتوي القرنبيط أيضًا على فِيْتامين K الذي يحمي الكلى من الانتفاخ بسبب تأثير الكائنات الحية الدقيقة الضارة. كَمْا أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تحمي الكلى من تكوين الأجسام المتكلسة. كَمْا أنه يحتوي على الإندول الذي يزيل التهِيْج والتورم فِيْ الأنسجة.

5 خضار ورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على البوتاسيوم الذي يقلل من تكوين الأجزاء المتكلسة فِيْ الكلى، كَمْا أنها تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة للكلى والجسم كله، كَمْا أنها تحتوي على مركبات عضوية مهمة لإتمام عملية تكسير المركب. مركبات كيميائية فِيْ شكل بسيط حتى تستفِيْد منها الخلايا أو العكس حتى يخزنها الجسم.

6 تفاح

يعتبر التفاح غذاء صحي لمرضى الكلى الكيسي لاحتوائه على مادة البكتين التي تعتبر من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم مستويات السكر فِيْ الدم وتساعد على تنظيم كَمْية المخاط الذي يحيط بالأعضاء. احمهم.

7 أكل البرغل

البرغل هُو نشاء يحتوي على كَمْية عالية جدًا من العَنّْاصر الغذائية والألياف والأحماض الأمينية.

8 زيت زيتون

يعتبر زيت الزيتون غذاء صحي لمرضى الكلى الكيسي لاحتوائه على حمض الأوليك الذي يعتبر دهُون صحية تكون مركباتها الكيميائية غير مشبعة أي لا تحتوي على روابط مزدوجة أو ثلاثية يصعب تكسيرها فِيْ الجسم.

يعمل حمض الأوليك أيضًا على القضاء على الأورام والتهِيْج الناجم عَنّْ الإصابة بنوع معين من الكائنات الحية الدقيقة الضارة، مما يؤدي إلَّى الإصابة بالحمى.