أسماء النباتات البرية بالصور

أسماء النباتات البرية بالصور

يمكن تسمية النباتات التي تنمو دون تدخل بشري بالنباتات البرية لأنها يمكن أن تنمو من خلال تفاعل الطحالب مع الفطريات وبكتيريا التربة والشجيرات. تنمو النباتات البرية أيضًا فِيْ مجموعات دون الحاجة إلَّى اهتمام الإنسان ويمكن أن تستفِيْد منها بشكل كبير. مثل الاستفادة من بذورها أو زيوتها أو من جذور بعضها.

لكن يجب معرفة أن بعضها أجزاء سامة، بالإضافة إلَّى أن بعض الحشائش السامة يمكن أن تنمو على جوانبها، وهناك قائمة تحتوي على أسماء النباتات البرية بالصور، كَمْا يلي

1- نبات الهندباء

يمكن تناول أوراق الهندباء الصغيرة لأنها أقل مرارة من النباتات الكبيرة، ويمكن أيضًا إضافتها إلَّى السلطات وبعض الأطباق، ويمكن استخدام بذورها بدلاً من القهُوة لأنها تساعد على تحسين الهضم وتنظيم نسبة السكر فِيْ الدم وتقليل الالتهابات.

2- لسان الحمل

أوراق هذا النبات صالحة للأكل ويمكن استخدامها فِيْ الطهِيْ أو استهلاكها بدون طهِيْ لما لها من خصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلَّى تنظيم نسبة الكوليسترول فِيْ الدم والوقاية من مرض السكري والتخلص من الدهُون الزائدة عَنّْد تضمينها فِيْ النظام الغذائي.

3- نبات القراص

يفضل تناوله نيئاً لقدرته على تحسين الدورة الدموية فِيْ الجسم والحد من تكون حصوات الكلى، وله دور فعال فِيْ تحسين متلازمة ما قبل الحيض وصحة البروستاتا، بالإضافة إلَّى الوقاية من الالتهابات، كَمْا يمكن أن يحسن الولادة و تحفِيْز الولادة الطبيعية.

4- الهليون

يشتهر هذا النبات بنموه فِيْ الربيع ويمكن العثور عليه على أطراف الطرق المشمسة وفِيْ المناطق الرملية، ويمكن أكل سيقانه، والتي تكون خضراء وأحيانًا برتقالية، لأنها تعمل على تحسين الصحة العقلية والوقاية من الاكتئاب. كَمْا أن له قدرة كبيرة على دعم صحة القلب ومنع تشوهات الجنين، بالإضافة إلَّى أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة للوقاية من السرطان وتحسين عملية الهضم.

5- نبات العسل

يمكن تناول هذا النبات عَنّْ طريق تقطيع الجذور واستخدامه فِيْ الغذاء، كَمْا يمكن استخدامه كعلاج موضعي للجروح والكدمات، بالإضافة إلَّى أنه له العديد من الخصائص العلاجية، مثل علاج أمراض الإسهال ودعم الفم والأسنان والحد من عدوى بكتيرية، تحسن من عمليات الهضم، ويمكن استخدامها فِيْ علاج أمراض تساقط الشعر أو بعض الأمراض الجلدية.

6- جزازة

فى ضوء الحديث عَنّْ اسماء النباتات البرية فى الصور يوجد نبتة تسمى الساطور وهذه النبتة لها اوراق لزجة جدا ولكن لها مظهر جذاب ويمكن استخدامها للزينة. يمكن إضافته إلَّى العصائر للوقاية من التهابات المسالك البولية، ولعلاج بعض أمراض العقد الليمفاوية، ولمنع تكون حصوات الكلى، ولعلاج السيلان، والتهاب المهبل، وبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفِيْة المزمنة، والأكزيما الجلدية، والتهاب الجلد الدهني.

7- نبات عين الطير

يمكن أن تستهلك أزهار هذا النوع من النباتات نيئة أو مطبوخة لخصائصها العلاجية، مثل علاج مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض الشرج مثل البواسير والروماتيزم الحاد، كَمْا يمكنها التخلص من الآثار الجانبية لدغات الحشرات وحالات التسمم .

8- عشب الرصف

يمكن أن تؤكل الأوراق الصغيرة دون طهِيْ، ولكن يجب طهِيْ الأوراق الكبيرة واستهلاكها عَنّْ طريق إضافتها إلَّى السلطات أو بعض الأطباق. يمكن أن تؤكل سيقانهم مقشرة. يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء ويمكن أن يساعد أيضًا فِيْ تضييق المهبل بعد الولادة.

9- نبات الأرقطيون.

ومن أسماء النباتات البرية فِيْ الصور نبات الأرقطيون، لأن جذور الأرقطيون يمكن أن تؤكل لما لها من فوائد عديدة ويمكن استخدامها بإضافتها إلَّى الطعام أو السلطات. يساعد نبات الأرقطيون أيضًا على تنظيم مستويات السكر فِيْ الدم وهُو علاج طبيعي يساعد فِيْ إدرار البول، حيث يحتوي على الأسباراجين الذي يعمل كَمْانع للسرطان.

يمكن أن يساعد نبات الأرقطيون أيضًا فِيْ تحسين وظائف الجلد، وعلاج الحروق وعواقبها، وعلاج أمراض الطحال، وتحسين وظائف الجهاز المناعي للجسم، وتطهِيْر الدم من السموم والمواد الضارة.

10- نبات البامبو

يمكن استخدام نبات الخيزران فِيْ العلاجات للمساعدة فِيْ التئام الجروح والالتهابات ويمكن تناوله عَنّْ طريق إضافته إلَّى الحساء والفطر الأسود لأنه يساعد الناس على الوقاية من السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة وغني أيضًا بالبوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب ويمكن استخدامه فِيْ نظام غذائي لإزالة الدهُون الزائدة.

11- نبات إشنسا

يمكن تناول عشبة القنفذية على شكل مغلي أو عصير، ويمكن استخدام جذورها وأوراقها وأزهارها، لأن خصائص هذا النبات مناسبة للرياضيين، حيث تعمل على زيادة قدرتهم على التحمل، كَمْا تساعد على تخفِيْف أعراض التهاب اللثة، بالإضافة إلَّى تحسين إنتاج خلايا الدم البيضاء وتقليل الثآليل وأعراض نزلات البرد.

12- نبات الشجر

تساعد عشبة الشجرة فِيْ التئام الجروح ويمكن استخدامها من خلال السيقان والأغصان، كَمْا يستخدمها الناس فِيْ شرق آسيا لإعطاء الطعام نكهة مميزة.

13- مخلل الأعشاب

من الممكن الاستفادة من هذه النباتات لأنها تحمي من الحساسية الموسمية وتساعد على منع فقر الدم وفقر الدم، وتدعم تكوين خلايا الدم الحمراء وتساعد على زيادة إنتاجها، كَمْا يساعد خيار الأعشاب أيضًا فِيْ الحفاظ على صحة العظام وتنظيم عمليات الهضم وتقوية جهاز المناعة .

14- البلسان

يمكن الاستفادة من نبات البلسان بتناول أزهاره نيئة أو مطبوخة، حيث يقوي جهاز المناعة، ويعالج الإمساك المزمن، وينظم نسبة السكر فِيْ الدم، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويحارب السرطان. الدهُون الزائدة تقوي العظام وتعمل كَمْسكن طبيعي للألم، لكن من بين الفوائد العديدة لزهرة البلسان ثمارها سامة.

15- نبات الشفاء الذاتي

يمكن أن تؤكل أوراق نبات الشفاء الذاتي نيئة أو مطبوخة فِيْ السلطات ولها تأثير كبير على خفض ضغط الدم.

16- تقسيم النبات

تُعرف الحلبة باسم نبات الصبار ويمكن استخدام أوراقها وأزهارها لخصائصها المضادة للأكسدة. كَمْا يمكن استخدامه كَمْضاد للبكتيريا ويعمل على علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي ويساعد فِيْ التهابات الأذن. يساعد الصبار أيضًا فِيْ علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن.

17- نبتة الخرشوف بالقدس

يمكن تناول خرشوف القدس لأنه يحتوي على العديد من الفوائد لمرضى السكر ويحسن وظائف القلب.

18- نبتة الخردل بالثوم

يمكن أن يساعد فِيْ نمو الشعر وعلاج الصلع.

19- نبات البلاك بيري

التوت الأسود هُو أحد النباتات البرية التي يمكنك تناولها بأمان. إنها مصدر للمعادن الغذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، كَمْا أنها مصدر مهم للألياف.

يمكن أن يعالج التوت الأسود الإسهال المزمن، ويقلل من احتباس السوائل تحت الجلد، ويمكن أن يعالج الأمراض التنكسية العصبية.

20- نبات البلوط

يمكن طهِيْ جذور نبات الأوكَمْوس أو أكله نيئًا ويمكن أيضًا أن يؤكل الجذع ويكون الجزء المفضل فِيْ الأسفل. يمكن أيضًا تناول أوراقها ممزوجة بالسلطات. لعلاج العدوى والمساعدة فِيْ تقليل السرطان ومنع العدوى والنزيف الداخلي.

21- نبات البرسيم

البرسيم نبات صالح للأكل ويمكن أكله مسلوقًا أو مطهِيًْا بالخضروات، كَمْا يمكن تناول أزهاره لأن قوامه له طعم مر. يساعد البرسيم على تنظيم مستويات الكوليسترول.

يساعد نبات البرسيم أيضًا فِيْ تخفِيْف أعراض انقطاع الطمث وهُو غني بمضادات الأكسدة التي تفِيْد النساء الحوامل أو كبار السن أو أولئك الذين يعانون من سيولة الدم أو أولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.

22- مصنع كودزو

ينمو نبات كودزو بسرعة ويأخذ شكل المباني أو الطرق أو الجدران المجاورة له، ويمكن أن تؤكل قمم الأوراق والسيقان. يمكن أيضًا استخدامه من قبل الأشخاص كبديل لمسكنات الألم لأنه يحل محل الإسعافات الأولية المنزلية ويساعد أيضًا فِيْ تنظيم درجة حرارة الجسم وتخزين الطاقة.

23- نبات الصنوبر

بذور الصنوبر هِيْ الجزء الصالح للأكل ويمكن إضافتها إلَّى الأرز والسلطات والخضروات، فهِيْ تساعد فِيْ تقليل مستوى الكوليسترول الضار فِيْ الجسم وتساعد فِيْ علاج ارتفاع ضغط الدم، كَمْا أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتحسن المزاج العام.

يستخدم الصنوبر أيضًا لتعزيز صحة العظام والحفاظ على البصر والمساعدة فِيْ التخلص من الدهُون الزائدة.

24- نبات صبار التين الشوكي

يمكن أن يؤكل قلب صبار التين الشوكي، لكن عليك الانتباه إلَّى التين الشوكي لأنه يحتوي على العديد من القيم الغذائية، فهُو ينظم مستويات السكر فِيْ الدم، ويحسن الهضم، ويعمل على تقوية وظيفة القلب والشرايين، وكذلك يعمل على دعم جهاز المناعة.

يمكن أن يقوي نبات صبار التين الشوكي العظام والأسنان، ويساعد على إزالة الدهُون الزائدة، ويحسن وظائف الكبد والطحال، ويساعد فِيْ تقليل الصداع النصفِيْ، والحد من انتشار الخلايا السرطانية، وتخفِيْف آلام ما قبل الحيض.

25- نبات البصل البري