متى حملتي بعد علاج هرمون الحليب

متى حملت بعد العلاج بهرمون الحليب

عَنّْدما تعاني المرأة من ارتفاع مستويات هرمون الحليب فإنها تبدأ فِيْ مرحلة العلاج، لأن الهرمون المرتفع يمنع الحمل، حيث أن هذا الهرمون مسؤول عَنّْ تحفِيْز الغدد الثديية على إفراز الحليب من أجل الرضاعة الطبيعية.

ويتم إفراز هرمون الحليب من الغدة النخامية على شكل دفعات بمعدل جرعة واحدة كل 95 دقيقة، والمعدل الطبيعي لإفراز هرمون الحليب هُو 2 إلَّى 29 نانوجرام لكل مليمتر فِيْ المرأة غير الحامل.

خلال فترة الحمل، يتراوح مستوى هرمون الحليب فِيْ الدم من 10 إلَّى 209 نانوجرام لكل مليمتر، ولكن إذا ارتفع مستوى الهرمون عَنّْ هذه القيم الطبيعية، يجب على المرأة أن تذهب إلَّى الطبيب للخضوع للعلاج.

وذلك لتجنب الآثار الجانبية التي تتعرض لها المرأة، مثل مشكلة تأخر الحمل، وبالتالي فإن الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية نادر الحدوث، لأنه خلال فترة الرضاعة من الطبيعي أن يرتفع مستوى هرمون الحليب فِيْ الدم.

هناك طرق مختلفة تستخدم فِيْ علاج مشكلة ارتفاع هرمون الحليب، ومن بين الأسئلة التي تطرحها بعض النساء على أنفسهن فِيْ هذا الصدد، متى حملت بعد العلاج بهرمون الحليب

الجواب أن المرأة قادرة على الحمل بعد العلاج بهرمون اللبن، بفترة زمنية تتراوح من 30 إلَّى 90 يومًا من نهاية فترة العلاج، ويوصى بأن يراقب الطبيب المعالج بانتظام.

وذلك للتأكد من أن معدل هرمون الحليب يعود إلَّى المعدل الطبيعي، ومن ثم يجب أن تمارس المرأة الجماع بانتظام، بما يعادل يومًا بعد يوم، فِيْ أيام خصوبتها.

وذلك لزيادة فرصة الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة وحدوث الحمل. وتجدر الإشارة إلَّى أن المرأة التي تواجه مشكلة ارتفاع هرمون الحليب أثناء الرضاعة يجب أن تنتظر حتى يعود هرمون الحليب إلَّى المعدل الطبيعي بعد انتهاء فترة الرضاعة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد الرجال يسبب أيضًا عدة مشاكل منها العجز الجنسي، وبالتالي فإن احتمال الحمل ضئيل.

أسباب ارتفاع مستويات هرمونات الحليب

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ مَوعِد الحمل بعد العلاج بهرمون الحليب، سنتحدث عَنّْ الأسباب التي تسبب إفراز كَمْية كبيرة من هرمون الحليب، لأنه من الممكن أن تعاني المرأة من نسبة عالية من هرمون الحليب فِيْ الدم فِيْ أيام غير الرضاعة الطبيعية.

فِيْ هذه الحالة يعتبر الأمر غير طبيعي ويلزم التوجه إلَّى طبيب مختص لإيجاد العلاج المناسب، ومن أسباب ارتفاع مستويات هرمون الحليب ما يلي

1_ وجود ورم سرطاني فِيْ المخ

من الأسباب التي تؤدي إلَّى ارتفاع مستوى هرمون الحليب حدوث ورم سرطاني فِيْ الغدة النخامية، لأنها مسؤولة عَنّْ إفراز هرمون الحليب، ويعرف هذا الورم بورم البرولاكتين.

لأنه يمارس ضغطًا على خلايا الغدة النخامية، مما يتسبب فِيْ تعطيل إفراز هرمون الحليب، وكذلك تقليل معدل إفراز الهرمونات الأخرى، مثل الهرمونات المسؤولة عَنّْ الحمل (الإستروجين).

2_ قصور الغدة الدرقية

عَنّْدما تعاني المرأة من قصور فِيْ وظيفة الغدة الدرقية يحدث خلل فِيْ إفراز الهرمونات مما يؤدي إلَّى زيادة معدل هرمون الحليب.

3_ الإصابة بأمراض الدماغ

هناك بعض الأمراض التي تصيب الدماغ وتؤثر على الغدة النخامية، وتحديداً منطقة ما تحت المهاد، وهِيْ حلقة الوصل بين الجهاز العصبي والغدة النخامية.

لذلك عَنّْدما تتعرض لصدمة أو صدمات عَنّْيفة أو تعاني من بعض الأمراض، يتأثر إفراز هرمون الحليب ويرتفع بشكل ملحوظ فِيْ الدم.

4 _ تناول الاعشاب الطبيعية

ومن الأسباب التي تؤدي إلَّى زيادة إفراز هرمون الحليب تناول أنواع معينة من الأعشاب الطبيعية مثل البرسيم الأخضر وبذور الشمر وبذور الحلبة.

5_ أسباب أخرى

بالإضافة إلَّى الأسباب السابقة، هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلَّى زيادة هرمون الحليب، وهِيْ

  • الإصابة بالأمراض الجسدية مثل الفشل الكلوي وأمراض الكبد المزمنة.
  • قومي بتحفِيْز الحلمة.
  • تمرين مكثف.
  • ارتداء حمالة صدر ضيقة.
  • إجراء العمليات الجراحية التي تسبب تهِيْج الصدر نتيجة الندبات الجراحية.
  • هناك بعض الأدوية التي تسبب عَنّْد تناولها زيادة فِيْ معدل إفراز هرمونات الحليب، مثل الأدوية التي تزيد من مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الدم، وحاصرات حمض (H2) وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • انتشار الأورام الحميدة فِيْ الجسم.