تجربتي مع انقطاع النفس أثناء النوم

تجربتي مع توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم هُو أحد الحالات المزعجة التي عانيت منها لفترة طويلة. خلال فترات النوم العميق، كان شبح انقطاع النفس يطاردني ويعيق نومي. مما لا يثير الدهشة، أن هذا الأمر أثار فضولي فِيْ البداية وأضرم نيران الشك والتفكير المستمر، والمونولوجات فِيْ ذهني، وربما تعطيني أسبابًا وتفسيرات لما كان يحدث.

الأمر الجدير بالملاحظة بشأن تجربتي مع انقطاع النفس النومي هُو أنني لم أكن أعرف سبب استيقاظي، هل كان لدي كابوس أرعب عقلي لدرجة أنه لم يرغب فِيْ تذكره أو هناك نسيم من الرياح الباردة تلامس وجهِيْ وتبشر بنهاية فترة الراحة التي كنت أحاول الحصول عليها لفترة طويلة بعد يوم عمل استنزف قوتي مما أرهقني.

ما وجدته غريباً حقًا هُو احتمال الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، والتي استجاب لها والدي رداً على إخباره بتجربتي مع انقطاع التنفس أثناء النوم والاستيقاظ وأنا أشعر وكأنني أغمي عليه وأن الصعداء الذي أعطيته كان بسبب إصابتي. الرئتان اللتان تعبران عَنّْ سعادتهما بالعودة إلَّى العمل بعد ثوانٍ تبدو وكأنها دهُور.

أنا شاب وصلت إلَّى منتصف العقد الثاني من عمري، وإلَّى جانب الحفاظ على صحتي باستمرار، أمارس الرياضة وأمارس الرياضة حتى لا أثقل شراييني بالقطران، وأملأ رئتي بالدخان الضار.

الجدير بالذكر أن الأطعمة التي تزيد نسبة الكوليسترول فِيْ الدم لا تدخل فمي، وهذا ما يجعل قلبي ورئتي صحيين حسب التحليلات الشهرية المنتظمة، وبفضل ذلك يمكنني القيام بعدة تمارين ورياضات مثل مثل الباركور والسباحة.

كل هذه الأسباب جعلتني أفكر أكثر فِيْ أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم وكَيْفَ يمكنني التخلص مما يزعج نومي ويمنعَنّْي من الاقتراب من الحياة التي عشتها فِيْ مجيء حياتي.

التشخيص الصعب يثير القلق

تطلب التشخيص الأولي لتجربة انقطاع النفس النومي عدة فحوصات وأشعة سينية لصدري ورئتي وكانت النتيجة كَمْا هُو متوقع، يمكن أن تلوثهم وتتلفهم.

سألني المستشار الذي ذهبت إليه بعض الأسئلة، لكن كل إجاباتي لم تشر إلَّى أنني أعاني من أي مرض يمكن أن يسبب لي مشاكل فِيْ التنفس من شأنها أن تضر وتوقف رئتي عَنّْ العمل.

لن أخبرك بسر، كنت محبطًا قليلاً وخوفًا مصحوبًا بالحزن استقر فِيْ السماء فِيْ منزلي وهذه محاولة لا يمكن وصفها إلا بأنها محاولة من قبل محترف لامتلاكي وتثبيتي، لأن عدم تمييز الطبيب ومعرفته بحالتك بعد تشخيصه عادة لا ينتهِيْ بشكل جيد.

استمر طرح الأسئلة الروتينية ولم تتوقف هذه الأسئلة عَنّْد كلمة واحدة قلتها بدون قصد وبدون تركيز مما يعَنّْي أن أحد إخوتي سمع شخيرًا عاليًا قادمًا من وضعي للنوم، فاهتز الطبيب رأسه كَمْا لو كان بعد انتظار طويل وجد ما كان يبحث عَنّْه، وبعد عدة تجارب وصل إلَّى هدفه وهدفه.

لقد فهمت من كلام الطبيب أنني أعاني مما يسمى بانقطاع النفس النومي الليلي، كَمْا أخبرني أن حالتي شائعة فِيْ أعراضها وتشخيصها. وفِيْ الغالب، يمر أولئك الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم بما مررت به بدون زيادة أو نقصان.

أخبرني أنه فِيْ معظم الحالات، والتي كانت تجربتي مع توقف التنفس أثناء النوم من بين حالاته، لا يعرف المرء أن المرء يمر بتغيرات أثناء فترة النوم ولا يدرك إلا نتيجة ما حدث من حيث انقطاع النفس و الشعور بالغرق حتى عَنّْدما يتكئ على وسادة وينام فِيْ سريره.

أخبرني الطبيب أيضًا أن معظم الأشخاص الذين يلاحظون مشاكل فِيْ النوم ويساهمون فِيْ التشخيص الصحيح لحالات توقف التنفس أثناء النوم هم الأزواج وأفراد الأسرة الذين يعيشون فِيْ نفس المنزل كَمْا فِيْ تجربتي مع انقطاع التنفس أثناء النوم، لأن الشخير كان تعبيرًا عَنّْ نومي. انقطاع النفس بسبب ضعف عضلات الرقبة.

المشاكل فِيْ النهاية انتهت

بعد معاناة من توقف التنفس أثناء النوم لمدة عام، انتهت هذه الفترة غير المريحة والمتعبة. أستطيع أن أنام أخيرًا دون عَنّْاء الاستيقاظ المتعب قبل أن أحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة. من خلال تجربتي مع انقطاع التنفس أثناء النوم، تعلمت أن هناك العديد من الطرق لعلاج هذه الحالة.

وتجدر الإشارة فِيْ هذا الصدد إلَّى أن إجراءات العلاج تختلف باختلاف أسباب الإصابة بانقطاع النفس النومي الليلي، ففِيْ حالتي كانت هناك بعض التمارين التي تعمل على تمرين الحلق وتقوية عضلاته. يمكن ممارسة عضلات الرقبة من خلال ممارسة عدة تمارين وهِيْ كالتالي

  • عَنّْ طريق الضغط على اللسان على الحنك أو مؤخرة اللسان لشد عضلات الرقبة ومن الضروري البقاء على هذه الحالة لعدة دقائق.
  • إن دفع لسانك للأسفل أثناء تنظيف أسنانك هُو أحد العلاجات التي استخدمتها فِيْ تجربتي مع انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • قم بتشكيل الشفاه على هِيْئة شخصية تشبه القبلة، ثم حررها بما يتناسب مع اليمين واليسار بجانب الجزء العلوي والسفلي.
  • ضع أحد الأصابع على إحدى الخدين وحاول مقاومة ضغط الإصبع على الخد باستخدام عضلات الخد.
  • محاولة الاستنشاق عَنّْ طريق الأنف والزفِيْر عَنّْ طريق الفم باستخدام البالون هِيْ إحدى طرق العلاج التي نجحت فِيْ تجربتي مع انقطاع التنفس أثناء النوم، لذلك لجأت إلَّى هذا التمرين عدة مرات.

الجدير بالذكر أن الطبيب المختص نصحني باتباع جدول نوم منتظم مع وقت كافٍ للراحة فِيْ نطاق ساعات من 7 ساعات إلَّى 8 ساعات فِيْ نطاق صحي.

كَمْا أن الذهاب إلَّى الفراش فِيْ نفس الوقت أثناء الليل كل يوم يمكن أن يقلل من الإحساس بانقطاع التنفس أثناء النوم. كانت هذه النصيحة ومتابعتها إضافة إلَّى التدريبات فِيْ طريق التخلص من الأرق الأول والكابوس الذي أصابني كل ليلة. .

خلال مراحل تجربتي مع انقطاع التنفس أثناء النوم، التقيت بالعديد من الأشخاص الذين عانوا من نفس الحالة التي كنت أشعر بها، لكن ما أدهشني حقًا هُو الاختلاف الكبير فِيْ الأعراض التي ظهرت فِيْ كل حالة، بالإضافة إلَّى طرق العلاج المختلفة، تلقى المريض.

بعد مشاركة تجاربي مع كل شيء بداخلي، من التشخيص، إلَّى الأعراض، إلَّى العلاج الذي خففني مما عانيت كثيرًا، أشارككَمْ بعض تجارب الأشخاص الذين قابلتهم خلال فترات توقف التنفس أثناء النوم.

تقلب المزاج والعصبية غير المبررة

كانت إحدى التجارب التي لفتت انتباهِيْ هِيْ تلك التي تعرضت لها امرأة فِيْ الأربعينيات من عمرها، والتي، وفقًا لتجربتها، كانت تعاني من تقلبات مزاجية وأصبحت مجنونة من أكثر الأشياء تافهة. استشرت المرأة العديد من الأطباء وعرضت قضيتها على مختصين فِيْ جميع مجالات علم الأمراض والتخصص البدني.

فشل الأطباء فِيْ تشخيص حالتها واعتقدوا أنها تعاني من نوع من الاضطراب النفسي بسبب القلق والتوتر والضغط الذي كانت تعاني منه فِيْ حياتها ومسؤولياتها تجاه أطفالها. فتحت الإنترنت وقراءة تجربة رجل عانى مما عانت منه، واكتشفت أخيرًا أنه يعاني من توقف التنفس أثناء النوم.

من خلال عرض حالتها على أطباء النوم، والتي لم تكن تعلم بوجودها فِيْ الماضي، تم تشخيص حالتها بما يعرف بانقطاع التنفس أثناء النوم. كانت المرأة بدينة إلَّى حد ما ولاحظت أنها استيقظت عدة مرات بفم جاف.

كَمْا أن تصريحها بأنها واجهت صعوبة فِيْ الانتباه والتركيز بعد الاستيقاظ من شأنه أن يريح الشك فِيْ إصابتها بانقطاع التنفس أثناء النوم، أما علاج المرأة فكان مخالفًا تمامًا لما كانت تجربتي مع انقطاع التنفس أثناء النوم.

علاج مختلف لكل حالة

نصح طبيب النوم المرأة بفقدان الوزن الزائد الذي كانت تعاني منه، لذلك يعتبر فقدان الوزن الزائد علاجًا تكَمْيليًا بسبب العديد من الدراسات التي أظهرت أن زيادة الوزن تزيد من عوامل الخطر لتوقف التنفس أثناء النوم.

تؤثر زيادة الوزن سلبًا على التنفس السليم أثناء النوم، وذلك لأن رواسب الدهُون التي تتكاثر فِيْ الجسم تغطي المسالك الهُوائية العليا وتتسبب فِيْ انسدادها، مما يمهد الطريق لانقطاع النفس الليلي أثناء النوم.

كَمْا أجبر الطبيب المرأة على استخدام جهاز لسان يعمل على منع خروجها وانسداد مجرى الهُواء والتسبب فِيْ توقف التنفس أثناء النوم، وكان هذا الجهاز من الأمور التي أصر على الالتزام بها، وما زاد من إصراره عليه كان قالت، إنها نامت فِيْ أوضاع خاطئة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه إذا كانت عضلات الرقبة ضعيفة، فإن التقليب والالتفاف والنوم على الظهر يؤدي إلَّى هبوط اللسان والحنك الرخو إلَّى أسفل الحلق، مما يتسبب فِيْ انسداد مجرى الهُواء.

يلهث للنوم أكثر من صعود السلالم

من بين الحالات التي تعرفت عليها عَنّْ قرب كانت حالة A.