متى ينتهِيْ وقت صلاة الضحى

متى ينتهِيْ وقت صلاة الضحى

تسمى صلاة قوس قزح صلاة البابين، لأنه يقال فِيْ الحديث أنه يصلي حيث يومض ابن عرس.

وعَنّْدما يبدأ الموسم، يقصد به اشتداد شهر رمضان، وهُو حار، ونتيجة لذلك تتأذى أقدام الإبل الصغيرة وتتلف بسبب قسوة درجة الحرارة والشمس الحارقة.

يحدث هذا عَنّْدما تشرق الشمس لتصل إلَّى السحب فِيْ السماء فِيْ بداية كل يوم جديد، ومن خلال الموقع الرسمي يمكننا أن نعرف أن صلاة قوس قزح تبدأ وقتها وتبدأ بعد ربع ساعة من شروق الشمس واكتمالها. الفجر لإلقاء الضوء على جميع أجزائه، أي أن يقودنا إلَّى السؤال الذي يدور حديثنا حوله، متى ينتهِيْ وقت صلاة الضحى

ينتهِيْ وقت صلاة الضحى من أول آذان الظهر، وفِيْ هذا الصدد يستحب ترك صلاة الضحى قبل أذان الظهر بربع إلَّى نصف ساعة، لأسباب وقائية، أي أنه لا يدخل فِيْها وقت غير سار لأداء صلاة النوافل فِيْه، وهذا النفور يصنف على أنه نفور من النهِيْ، وبحلول مَوعِد نداء الظهِيْرة يكون من الأوقات التي لا تنفر فِيْها صلاة النوافل والنوافل. أحب القيام بها.

وفِيْ هذا الصدد جاء لسان عقبة بن عامر الجهني رضي الله عَنّْه فِيْ صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حتَّى تَغْرُبَ”

حكى لنا عقبة بن عامر كلام المحبوب صلى الله عليه وسلم أن وقت خط الاستواء الشمسي فِيْ السماء أو عموديته عَنّْد الظهِيْرة يدخل ضمن أوقات الصلاة ووقت الظهِيْرة. يحرم الدفن، وهذا يستثني بالتأكيد صلاة الفريضة وأدائها.

بعد معرفة إجابة السؤال متى ينتهِيْ وقت صلاة الضحى، فإننا نمسك يديك للتعمق أكثر فِيْ جميع المعلومات المتعلقة بهذه الصلاة، فما هِيْ فضلها، وكَيْفَ يتم إجراؤها، وكَمْ عدد ركعاتها فِيْ هُو – هِيْ سنتعلم كل هذا وأكثر من ذلك بكثير فِيْ المقالة التالية من هذه المقالة.

باب الصلاة فِيْ سنة سيدهم وحبيبهم

وبعد أن أجابنا على سؤال متى ينتهِيْ وقت صلاة الضحى، نتطرق الآن إلَّى بعض المعلومات عَنّْ صلاة الضحى التي وصفها أشرف المخلوقات بأنها صلاة المستغفرين. ومن فضلها وأمثلة هذه الأحاديث الشريفة ما يلي

1- رواية أبي ذر الغفاري فِيْ صحيح مسلم

بعد الاطلاع على إجابة السؤال متى ينتهِيْ وقت صلاة الضحى، ننتقل معكَمْ إلَّى أحاديث الرسول التي وردت فِيْ فضل هذه الصلاة. قال صلى الله عليه وسلم

“ يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى”

فِيْ الحديث أعلاه، نجد أن رسولنا الكريم يوضح أن النعم تعطى لكل طرف من أعضاء الجسد من لحظة استيقاظه. تشير كلمة “سلام” إلَّى جميع أعضاء الجسم وأعضائه ومفاصله، وأصل كلمة “سلام” هُو عظام اليدين والقدمين، وخاصة الأصابع التي تحتويها.

ومعَنّْى الحديث الشريف أن على الإنسان أن يصدق باسم كل عضو من أعضائه بفضل الله تبارك لجده سبحانه.

ومن صور المحبة التي شجعَنّْا الرسول الكريم على الصدقة لها كل الحمد والثناء بالقول لا إله إلا الله، وبسط الله سبحانه وحمده، والأمر بالمعروف والنهِيْ عَنّْ المنكر. سيء. حسن الخلق هُو أيضًا شكل من أشكال الصدقة، وفِيْ نهاية البيان المشرّف لأفضل الرجال قال إن ركعتي الصباحية يمكنها الاستغناء عَنّْ كل حب.

ويمكن فِيْ هذا الحديث أن نميز بين فضائل صلاة الفجر وصلاة المؤمنين، وهِيْ أن تكون صدقة لفائدة جميع أعضاء الجسد، والسبب فِيْ ذلك أنها كذلك. إحدى الصلوات النافلة التي يؤديها المؤمن بإرادته الكاملة، إذ لم تفرض عليه، كَمْا أنها فعل يشترك فِيْه الجسد كله بجميع أعضائه. ويمكننا أن ندرك عظمة هذه العبادة التي جاءت فِيْ سنة الهادي البشير.

والجدير بالذكر أن صلاة الضحى تعتبر من الصدقات التي يُكافأ عليها أكثر من 360 مفصلًا من مفاصل البدن. هل يمكنك أن تتخيل عظمة هذه الصلاة الفاضلة ومزاياها التي تعود على من يلتزم بها ويجعلها عادة غير منقطعة بعد معرفة إجابة السؤال متى ينتهِيْ وقت صلاة الضحى، ماذا تنتظر للصلاة والمثابرة فِيْه

2- رواية أنس بن مالك بلغة ابن باز

عَنّْ الإمام الإسلامي عبد العزيز بن عبد الله الملقب بابن باز، ورد فِيْ كتابه نور على الدرب أن الصحابي العظيم أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من صلى صلاة الصبح جماعة ثم جلس وذكر الله حتى طلوع الشمس، فقد صلى ركعتين فكان أجره”. له من كامل الحج والعمرة كاملة كاملة “.

يبين لنا الرسول الكريم مدى فضل بعض السنن والعادات التي كان الرسول عدنان يثابر عليها حتى صارت من السنن التي يحافظ عليها كثير من عباد الله المطيعين، فتقوم صلاة الفجر فِيْ الجماعة ثم الجلوس لذكر الله. وحمده حتى لا تشرق الشمس، وصلاة ركعتين من الضحى بعد ذلك أجرًا لمن فعلها. وكَمْكافأة على أداء فريضة الحج والعمرة بشكل كامل، يمكنك تخيل أجر هذه الصلاة وفضلها.

وتجدر الإشارة إلَّى أن كلمة “واب” هِيْ تسمية لكثير من التوبة والمثابرة فِيْ المدح والاستغفار لله تبارك وتعالى، والذي تاب مطيعًا مهما كانت خطاياه خطيرة وتكررت، مثل “الوب”. “هُو الذي يذكر خطاياه فِيْ وحدته ويطلب الغفران لذنوب الناس الذين يجلس معهم.

3- رواية أبي هريرة بلغة البخاري

جاء فِيْ أحد أحاديث البخاري الواردة فِيْ صحيحه برواية سيدنا أبي هريرة رفِيْق عظيم صديق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الحبيب المختار. قال نصحني صديقي بثلاثة أشياء لن أتركها حتى أموت صيام ثلاثة أيام فِيْ الشهر وصلاة قوس قزح.

يقول الصحابي الجليل رضي الله عَنّْه، أبو هريرة، أن الرسول الحبيب أوصى بثلاث عادات لم تميز بينه وبينهم حتى القبر. وصايا الحبيب المختار لصديقه وطالبه الحبيب.

4- أم المؤمنين ووصفها لصلاة أبي القاسمية

السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها ورضا عَنّْها زوجة أشرف الخلق، رواية جاءت من لسان مسلم فِيْ صحيحه الذي يحمل اسمه عَنّْ الضحى. وجاء فِيْ الصلاة وهذا الرواية أن معاذة بنت عبد الله العدوية قالت

سألت عائشة رضي الله عَنّْها كَمْ مرة صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الضحى قالت أربع ركعات فأكثر.