ما هُو سبب طنين الأذن

ما الذي يسبب طنين الأذن

يتساءل الكثير من الناس عَنّْ سبب الإصابة بطنين الأذن، لأنه من أكثر الأحاسيس المزعجة التي يمكن أن يشعر بها الشخص، ويمكن أن يظهر فِيْ أذن واحدة أو فِيْ كلتا الأذنين، وهناك حالات يشعر فِيْها بطنين الأذن داخل الرأس. وهُو أكثر الأشياء تشتيتاً لأنهم يفقدون القدرة على التركيز، ما هُو سبب الشعور بطنين الأذن

أظهرت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن أن الإحساس بطنين الأذن يزداد كلما كان الجو الخارجي هادئًا، ولكن عَنّْدما يكون الجو المحيط مليئًا بالضوضاء، يجد المريض أن الإحساس بطنين الأذن يتناقص حتى يختفِيْ تدريجياً. الأذن الوسطى هِيْ مصدر الضجيج لأن هذا الأمر مرتبط بعمل خلايا الشعر الخارجية.

هناك ما يسمى بطنين الأذن الموضوعي، وهُو صوت رنين يمكن للطبيب سماعه عَنّْد فحص المريض. عَنّْد الحديث عَنّْ أسباب طنين الأذن، فإن النقاط الموضحة أدناه تستحق الذكر

1- التوتر والقلق

القلق هُو أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب الأذن، حيث أظهرت الدراسات أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق، والذي يرتبط غالبًا بالتوتر لفترة طويلة، يعانون من طنين الأذن، لذلك يجب محاولة الابتعاد عَنّْها. أي مصدر يسبب لهم القلق والضغط الجسدي.

2- تصلب الأذنين

تصلب الأذن من الإصابات الشائعة التي تنتج عَنّْ تطور نمو غير طبيعي للعظام فِيْ الأذن الوسطى، مما يؤدي إلَّى تكوين عظيمات إسفنجية مما قد يتسبب فِيْ فقدان المريض للسمع وكذلك الإصابة بطنين الأذن، والحل الأمثل لهذه المشكلة هِيْ الجراحة.

3- اضطرابات المفصل الصدغي الفكي

تعتبر اضطرابات المفصل الصدغي الفكي من الاضطرابات التي تؤثر على حركة الفك والعضلات المسؤولة عَنّْ حركة الفك الطبيعية، لذلك عَنّْد وجود أي خلل فِيْ هذه العضلات تكون المنطقة أكثر عرضة للإصابات وتشمل هذه الإصابات طنين الأذن يعاني منه الشخص المصاب بعيب مفصل الفك الصدغي، بالإضافة إلَّى أنه يشعر باستمرار بألم حول الفك وعدم القدرة على تحريك الفك بشكل طبيعي.

4- انسداد الشمع

قد يكون سبب الإحساس بالرنين فِيْ الأذن هُو تراكَمْ الكثير من الشمع داخل الأذن نتيجة استخدام سماعات الرأس أو الصوف القطني لتنظيف الأذنين، وما إلَّى ذلك، وهِيْ أشياء من شأنها أن تتغلغل أكثر فِيْ شمع الأذن.، مما يؤدي إلَّى تلف السمع أو فقدانه القدرة على السمع، بالإضافة إلَّى بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لطنين الأذن، عَنّْدما يكون نتيجة لتراكَمْ الشمع بالداخل، على النحو التالي

  • شعور بألم فِيْ الأذن.
  • انسداد الأذن
  • فقدان السمع المؤقت.
  • الشعور بالدوار

لهذا السبب تحتاج إلَّى معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الأذن، والتي تتمثل فِيْ مسح الأذن الخارجية بقطعة قماش مبللة بين الحين والآخر.

5- ضعف الأنبوب السمعي

قناة استاكيوس هِيْ ممر يربط بين الأذن الوسطى والحلق، وتتمثل وظيفة هذه القناة فِيْ الحد من تراكَمْ السوائل أو عدم توازن ضغط الهُواء داخل الأذن، حيث عَنّْدما يبتلع الفرد أو يتثاؤب أو يعطس، تفتح هذه القناة، لذلك عَنّْد وجود خلل فِيْ هذه القناة يؤدي إلَّى انسداد يؤدي إلَّى ظهُور بعض الأعراض وهِيْ كالآتي

  • إحساس بطقطقة فِيْ الأذن.
  • إحساس بصوت مكتوم فِيْ الأذن.
  • زيادة الضغط على الأذن.
  • أزيز السمع فِيْ الأذن على شكل رنين.
  • شعور بألم فِيْ إحدى الأذنين أو كلتيهما.

6- فقدان السمع المرتبط بالعمر

عَنّْدما نتحدث عَنّْ إجابة السؤال عَنّْ سبب الإصابة بطنين الأذن، لا يمكننا تجاهل فقدان السمع المرتبط بالعمر، لأنه من المعروف أن الأعصاب السمعية تصبح أقل كفاءة مع تقدم العمر وعدد الخلايا الشعرية الرقيقة فِيْ الأذن الداخلية. يتناقص تدريجيًا، لذلك يعتبر طنين الأذن من أكثر المشاكل شيوعًا لدى كبار السن، والتي قد تكون أحد أعراض مشكلة صحية أخرى للصم.

ومع ذلك، عَنّْدما يعاني شخص مسن من إحساس بطنين فِيْ الأذنين، فإنه يعاني من بعض الأعراض الأخرى مثل فقدان السمع، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا هُو ما سيظهر رنين الأذنين بشكل أكثر وضوحًا.

7- التهاب الأذن

يعد التهاب الأذن الوسطى من الأسباب الشائعة لطنين الأذن، لأن الشخص المصاب بالتهاب الأذن الداخلية يعاني من بعض الأعراض، أحدها طنين الأذن، لكنه يظهر بشكل مؤقت، فإذا استمر فِيْ الظهُور راجع الطبيب واستشر الطبيب. للحصول على العلاج المناسب.

8- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يعتبر طنين الأذن من الآثار الجانبية لها، فعَنّْد تناول الفرد لهذه الأدوية، والتي تسمى غالبًا الأدوية السامة للأذن، فإنه يعاني من بعض الأعراض مثل فقدان السمع أو طنين الأذن، لذلك عَنّْدما يعاني من هذه الأعراض، يجب على المريض التوقف تناول هذه الأدوية والتي يجب تجنبها لتفاقم الإصابة ومن بينها الأدوية التالية

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • أدوية الأسبرين.
  • المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات البكتيرية الخطيرة، مثل توبراميسين وجنتاميسين.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات القلق، مثل البنزوديازيبينات.

9- إصابة العَنّْق أو الرأس

عَنّْد الإجابة على سؤال ماهُو سبب طنين الأذن، لا يمكن تجاهل الحديث عَنّْ إصابة فِيْ الرقبة أو الرأس، لأنها تعتبر عاملاً يؤثر على الأعصاب السمعية أو الأذن الداخلية ويمكن أن تؤثر على عملية نقل الأصوات إلَّى الدماغ. أي إصابة فِيْ الرقبة أو الرأس تؤدي إلَّى إحساس بطنين فِيْ الأذن.

10- ورم العصب السمعي

قد يعاني الفرد من طنين الأذن نتيجة ورم العصب السمعي الذي يعتبر من الأورام غير السرطانية، والجدير بالذكر أنه نادر الحدوث، ويتطور هذا الورم ببطء نتيجة تراكَمْ خلايا شوان الزائدة وهِيْ خلايا. يفرزه الجسم لدعم الألياف العصبية.

يضغط هذا الورم على أعصاب الأذن الداخلية المسؤولة عَنّْ القدرة على السمع، مما يؤدي إلَّى إصابة المريض ببعض الأعراض فِيْ الأذن المصابة بالورم، وهِيْ كالتالي

  • شعور مستمر بالضغط فِيْ الأذن.
  • عدم القدرة على سماع الأصوات العالية.
  • الإحساس بطنين الأذن على شكل رنين.
  • خدر فِيْ الوجه.
  • الشعور بالدوار
  • فقدان التوازن.

11- اضطرابات الأوعية الدموية

يمكن أن ينتج طنين الأذن عَنّْ وجود تشوهات أو اضطرابات فِيْ الأوعية الدموية ويؤثر عليها سلبًا، خاصة الأوعية الدموية الموجودة بالقرب من الأذنين، مما يؤدي إلَّى خلل فِيْ مستويات تدفق الدم فِيْ هذه الأوعية. يؤدي الشريان الرئيسي الذي يغذي الدماغ إلَّى إحساس نابض بالطنين فِيْ الأذن.

طنين الأذن النابض هُو نوع من طنين الأذن الإيقاعي الذي ينتج عَنّْ اضطرابات الأوعية الدموية، وغالبًا ما يحدث نتيجة لتصلب الشرايين فِيْ الأوعية الدموية مما يؤدي إلَّى تلفها، أو قد يحدث نتيجة خلل التنسج العضلي الليفِيْ، أي الإصابة التي تحدث فِيْ جدار الشرايين. نظرا لنموها بشكل غير طبيعي ولكنها حالة نادرة.

12- مرض منيير

يعتبر مرض منيير من الأمراض التي تضر بالأذن الداخلية وغالبًا ما تصيب إحدى الأذنين، لذلك يشعر الطنين على شكل طنين أو رنين، بالإضافة إلَّى الشعور بالألم أو الضغط فِيْ الأذن المصابة لبعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن يشعر، وهُو فقدان السمع، ونوبات الدوار، والتي يمكن أن تكون بعد فترة قصيرة من التعرض لطنين الأذن أو فجأة.

تختلف طبيعة حدوث نوبات الدوار من فرد لآخر، فقد يتعرض لها المريض مرة واحدة فقط، بينما يعاني مريض آخر من نوبات الدوار العديدة خلال أيام متتالية، ويمكن أن تصل شدة هذه النوبات إلَّى درجة كبيرة، حيث يعاني المريض منها. من الدوار الشديد، الذي لا يشعر بسببه بالقدرة على التوازن، ثم يفقد الوعي ويسقط، وفِيْ هذه الحالة يطلق عليهما نوبات السقوط.

13- التعرض للضوضاء الصاخبة

من المعروف أن التعرض للضوضاء الصاخبة لفترة طويلة سيؤثر سلباً على السمع لأنه يضر بخلايا الشعر الحسية المسؤولة عَنّْ نقل الصوت إلَّى الدماغ، ولكن يجب الحرص أيضًا على عدم التعرض لهذا النوع من الأصوات بشكل مفاجئ، حيث أن التعرض لأنه يمكن فجأة أن يؤثر على الأذن بنفس الطريقة.

يعد التعرض للضوضاء الصاخبة من أهم الأسباب للإجابة على سؤال ما الذي يسبب طنين الأذن، ويمكن أن يصاحب طنين الأذن بعض الأعراض الأخرى، مثل فقدان السمع التدريجي، لذلك يجب الحرص على الابتعاد عَنّْ البيئة الصاخبة أو استخدام معدات الحماية عَنّْد التعرض لها.

14- تقلصات عضلية فِيْ الأذن

الشعور بطنين الأذن هُو أحد الأعراض المصاحبة للتشنجات العضلية التي تحدث فِيْ الأذن، بالإضافة إلَّى بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالضغط فِيْ الأذن وفقدان السمع تدريجيًا، وغالبًا ما تكون هذه التشنجات ناتجة عَنّْ التصلب المتعدد، ولكن لا يوجد سبب أساسي محدد لحدوثها.

عوامل الخطر لطنين الأذن

على الرغم من وجود عدة أسباب مختلفة للإحساس بطنين الأذن وهِيْ مشكلة شائعة يمكن أن تحدث لأي فرد، إلا أن هناك بعض العوامل المؤثرة التي تزيد من احتمالية الإصابة بطنين الأذن ومن أهم هذه العوامل ما يلي

1- أمراض القلب والأوعية الدموية

تعتبر الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية من أكبر العوامل التي تؤثر على حدوث طنين الأذن لأنها تؤثر سلباً على عملية تدفق الدم، مثل مشكلة تصلب الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم، وهِيْ من الأشياء التي تزيد من خطر الإصابة بطنين الأذن.

2- الشيخوخة

مع تقدم الفرد فِيْ العمر، هناك عدد أقل من الألياف العصبية فِيْ الأذنين التي تعمل بشكل فعال، مما يجعل من السهل تطوير مشاكل السمع التي قد تؤثر على الأذن لدرجة أنها يمكن أن تحقق إحساسًا بالطنين.

3- التدخين وشرب الخمر

أظهرت الدراسات أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بطنين الأذن من غيرهم، وكذلك أولئك الذين يشربون المشروبات الكحولية، لذلك يعد التدخين أحد أهم الأسباب للإجابة على سؤال ما الذي يسبب طنين الأذن.

4- جنس المصاب

على عكس النسب المئوية لمعظم الأمراض والإصابات، فإن كونك ذكرًا يزيد من احتمالية الإصابة بطنين الأذن، حيث يعتبر الرجال أكثر عرضة للمشكلة من النساء.

5- التعرض للضوضاء العالية

يعد التعرض للضوضاء الصاخبة من أخطر العوامل التي تؤدي بسهُولة إلَّى الإصابة بطنين الأذن، مما يجعل عمال البناء والموسيقيين وعمال البناء والجنود أكثر عرضة لهذه المشكلة من غيرهم لأن البيئة المحيطة بهم مليئة بالضوضاء.

تشخيص طنين الأذن

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن وتتساءل عَنّْ أسباب طنين الأذن، فمن الجدير بالذكر أنك ستحصل على إجابة لسؤالك من خلال الذهاب إلَّى الطبيب