نموذج طلب رفع منع من السفر

استمارة طلب إلغاء منع السفر

يمكن للمملكة العربية السعودية منع أي مواطن من السفر لأي عدد من الأسباب التي تراها مناسبة، وستقوم بإبلاغ المواطن بهذا القرار، لذلك عَنّْدما يرغب المواطن فِيْ التقدم بطلب لرفع حظر السفر، يتم اتباع الإجراءات التالية

تقديم نموذج ورقي لرفع حظر السفر

هذه هِيْ الطريقة التقليدية للتقدم برفع حظر السفر داخل المملكة. لذلك يجب على المواطن الذي يرغب فِيْ تقديم هذا الطلب القيام بالخطوات التالية بالترتيب التالي للحصول على ما يريد باتباع الخطوات التالية

  • تأكد من صلاحية جواز سفره لأكثر من ثلاثة أشهر.
  • يجب أن تكون بطاقة الهُوية سارية المفعول.
  • قم بإرسال نموذج طلب إزالة حظر السفر التالي
  • الحمد لله وحده ثم …

    السيد القاضي بمحكَمْة ………… بالرياض

    تاريخ الكتابة ……………………………………………

    أدخل اسم المدعي ……………………………………

    أدخل اسم المدعى عليه ………………………

    بيان الوقائع بناءً على صفقة استرعى انتباهنا إليها سماحة رئيس المحكَمْة العامة بالرياض رقم (….)، قدم المدعي طلبًا لمنع المدعى عليه من السفر بتاريخ / / 2022 م.

    فِيْ دعوى سابقة، أقر المدعي كتابيًا أن المدعى عليه قد يدين له بمبلغ (…) ريال سعودي وأن المدعى عليه ليس من مواطني المملكة العربية السعودية ومن المرجح أن يغادر المملكة قريبًا وبالتالي قد يكون حقه معرضًا للخطر أو قد يتأخر عَنّْ ممارسة حقه، وبناءً عليه طلب المدعي منع المدعى عليه من السفر خارج المملكة العربية السعودية، وتعهد المدعي بتعويض المدعى عليه عَنّْد فقد حقه، ورافق المدعي طلب شيك نقدي قيمته (…) ريال سعودي.

    وذكر، وبناء على طلب مستعجل تقدم به المدعي، جاء رد المحكَمْة لمنع المتهم من السفر، بناءً على ما ورد فِيْ المادة (206) من الشريعة الإسلامية ولائحتها التنفِيْذية، والتي نصت على طلب منع السفر هُو قضية مستعجلة ولم يقدم المدعي الضمان المالي المذكور أعلاه، والذي يعتبر ضمانًا كافِيًْا لتعويض المدعى عليه فِيْ حال تبين أن المدعي لم يكن محقًا فِيْ دعواه) .

    موضوع الكتابة

    رداً على الدعوى المرفوعة من المدعي .. منع سفر المدعى عليه بسبب دين المدعى عليه ولم يرد حقه، وهنا نطلب إلغاء حظر السفر على المدعى عليه وفقاً للمادة (6) من نظام وثائق السفر، أنه لا يجوز منع السفر إلا بحكَمْ قضائي أو بقرار من وزارة الداخلية لأسباب أمنية، وفِيْ جميع الأحوال يجب الإخطار بمنع السفر خلال مدة لا أكثر من أسبوع من تاريخ حظر السفر.

    لذلك طلبت كتابة ما يلي

    • أن يُجبر المدعى عليه على السفر خارج المملكة لأسباب طبية تتطلب العلاج خارج المملكة وأن المدعى عليه قدم تقريرًا مقدمًا من وزير الصحة فِيْ المملكة العربية السعودية.
    • أن يدخل المدعى عليه فِيْ تعهد خطي للمدعي بأنه سيسدد دينه بتاريخ // من هذا العام بحضور محام ينوب عَنّْه فِيْ الموضوع وكفِيْل مالي يتكفل له.

    لذلك أترك الأمر للحكَمْ وآمل أن يفكروا فِيْ رفع حظر السفر الخاص بي. واكتب له كل الاحترام والتقدير.

    قم بإرسال نموذج طلب إزالة حظر السفر عبر الإنترنت

    تقدم المملكة هذه الخدمة عبر موقع نجيز لوزارة العدل السعودية، حيث يمكن للمواطنين تقديم طلب على سبيل المثال لرفع منع السفر عبر هذا الموقع فِيْ بضع خطوات سهلة ومريحة، من خلال النقاط التالية

    1- وصف الخدمة التي تقدمها نجيز

    هذه الخدمة متاحة لجميع أطراف القضية وتتكون من تقديم طلب لرفع حظر السفر لأحد المتهمين فِيْ القضية المذكورة أعلاه من خلال موقع وزارة العدل السعودية.

    2- شروط الخدمة المقدمة من ناجيز

    تعمل ناليز على تقديم العديد من الخدمات، من بينها إرسال استمارة طلب منع السفر لأحد أطراف القضية التي لديها حظر سفر، كَمْا أن تقديمهم لهذه الخدمة له العديد من الشروط، والتي يمكن تلخيصها فِيْ النقاط التالية

    • كان لا بد من إصدار حظر سفر لأحد المتهمين، ولا يزال ساري المفعول.
    • يجب أن يكون مقدم الطلب هُو الشخص الذي صدر القرار ضده.
    • يجب أن يكون مقدم الطلب هُو الممثل أو الوصي المفوض للشخص الذي صدر الحظر ضده، ويجب أن يكون لديه دليل على هذا التفويض أو الوصاية، أو مستند صالح (توكيل عام رسمي رسمي).

    3 – خطوات التقديم على خدمة من موقع ناجيز

    يحدد موقع نجيز المرتبط بوزارة العدل السعودية نموذج طلب منع السفر الذي يمكن الحصول عليه بعد استيفاء الشروط المذكورة أعلاه من خلال عدة خطوات متاحة للتقدم للخدمة المطلوبة على النحو التالي

  • ادخل إلَّى موقع وزارة العدل السعودية على شبكة البحث من.
  • أيضًا الوصول إلَّى الويب إلَّى خدمة طلب رفع حظر السفر عبر قائمة الحالات.
  • حدد الحالة المطلوبة واملأ البيانات.
  • بعد ملء البيانات، أرسل الطلب.
  • تتبع حالة الطلب عَنّْ طريق إدخال قائمة الطلبات.
  • 4- طرق الاتصال بخدمات موقع نجيز

    وفرت المملكة العديد من السبل للمواطنين للتفاعل مع موقع نجيز التابع لوزارة العدل السعودية.