كَمْ ترث الزوجة التي لم تنجب

كَمْ ترث الزوجة التي ليس لها أبناء

الميراث من الأمور التي تسبب الكثير من المشاكل والصراعات بين معظم العائلات، ولكن بالرجوع إلَّى الشريعة الإسلامية، ستجد أن الله تعالى قد أعطى كل فرد من أسرة المتوفى حقه فِيْ الميراث والمصدر التشريعي الوحيد الذي ذكر حق كل فرد. نصيب الميراث القرآن الكريم.

فِيْ ضوء إجابة السؤال عَنّْ مقدار ما ترثه الزوجة بدون أطفال، ينبغي معرفة أن المرأة فِيْ الإسلام كرمها الله تعالى ولم يتضرر أحد فِيْ توزيع الميراث، والمرأة التي ليس لها أطفال كانت كذلك. نصيب يقدر بربع ميراث الله تعالى لزوجها المتوفى، بشرط ألا يتزوج زوجها بأخرى.

أما بالنسبة للحالة التي يكون فِيْها المتوفى متزوجًا من امرأة أخرى وأنجب منها أطفالًا، فإن الجواب على سؤال مقدار ما ترثه الزوجة التي ليس لديها أطفال، لأن الإسلام فِيْ هذه الحالة يخصص لها نصيبًا يقدر بقيمة التركة و لا ربعًا، ويعتبر هذا من أعظم صور العدل والأمانة، بحيث يكون الباقي متناسبًا مع الميراث بين الأبناء والزوجة الثانية للمتوفى.

ذكر الله تعالى حق المرأة فِيْ القرآن الكريم، ولإثبات أن للمرأة ربع ميراث زوجها المتوفى فِيْ حال لم تلد تعالى، قال (وهم أربعة مما بقي لكَمْ.، إذا لم يكن لديك طفل، فعَنّْدئذ إذا كان لديك ابن، أوصي به أو ديون).

حكَمْة الزوجة التي ورثت ربع مال زوجها أنها بعد موت زوجها لن تجد من ينفق عليها، فِيْكون الميراث منبع النفقة لتعيش سعيدة بعد وفاة زوجها، هذا برحمة الله تعالى للزوجة.

الميراث من الزوجة إذا كان للزوج ولد

بعد أن تمكنا من الإجابة على السؤال عَنّْ مقدار ما ترثه الزوجة التي ليس لها أبناء، لا بد من ذكر الحالة الثانية لنصيب الزوجة فِيْ ميراث زوجها المتوفى الذي أنجب ذكرا كان أم أنثى، سواء كان الأبناء من. هذه الزوجة أو من زوجة أخرى تختلف الزوجات هنا فِيْ الميراث كَمْا يحدده الإسلام. للزوجة ثُمن ما يرث زوجها الذي لديه أطفال.

والدليل القاطع الذي يجب الإشارة إليه فِيْ جميع أمور الميراث هُو كلام الله تعالى فِيْ القرآن الكريم، وقال تعالى (إن كان لك ولد فله ثُمن ما تركته). يستحق أحد الأعضاء المتوفِيْن الميراث الذي يستحقه.

ميراث الزوجة إذا كان للزوج زوجة أخرى

ميراث الزوجة إذا كان زوجها المتوفى له عدة زوجات أو زوجة واحدة لا يزيد مع عدد الزوجات، بل تتقاسم جميع الزوجات بالتساوي، سواء كان ربع التركة أو ثُمن التركة. ، وهذا يعتمد على وجود أو عدم وجود الأبناء، على سبيل المثال، إذا ترك الزوج المتوفى وراءه والده وابنه وأربع زوجات.

ونصيب الزوجات الأربع يساوي ثمن التركة أي يقسم الثمن