قصص الانبياء مختصرة للكبار والصغار

نقدم لكَمْ هذا المقال من “Idlam” تحت عَنّْوان حكايات الأنبياء، موجز للكبار والصغار. لقد وصل الإسلام إلَّى جميع البشر، والدين الإسلامي يهدف إلَّى أن يكون جميع الناس مع الله وفِيْ المجتمع. قصص جميع الأنبياء الذين أرسلوا إلَّى الناس باختصار.

آدم عليه السلام

أول إنسان خلق هُو أب كل البشر وممثل الله على الأرض وعبده الملائكة ورفض أن يعبد من قبل الشيطان. خلق الله القدير زوجة اسمها حواء من ضلع آدم وعاش هُو وامرأته فِيْ الجنة حتى أتى الشيطان وتوسل لهم ليأكلوا من الشجرة، ومنعهم الله من الاقتراب منها، فأكلوا منها ونزلوا إلَّى الأرض. أعدهم الله للحياة على الأرض. وهُو أول نبي أرسل للبشرية.

إدريس عليه السلام

وهُو أول نبي بعد آدم وهُو جد سيدنا نوح عليه السلام. أرسل الله له 30 جريدة وآمن به 1000 شخص. كان أول من استخدم قلمًا، وأول من يخيط الملابس ويرتدي الملابس وأول من تعرف على النجوم.

مقالات ذات صلة

  • قصتي مع خليط الرومي وحكَمْه فِيْ الاسلام قبل 3 اسابيع

  • اكتملت قِصَّة رهف اليامي والاعتداء على أسرتها منذ 4 أسابيع

  • قصص واقعية مكتوبة ومؤثرة جدًا للبالغين فقط +18 28 أكتوبر 2022

  • قصص مؤلمة من عالم المخدرات 4 أبشع قصص الإدمان 23 يونيو 2022

نوح عليه السلام

أرسل الله تعالى نوحًا إلَّى قومه، لكنهم كذبوا عليه، وسبوه، واستهزأوا به، ومع ذلك استمر فِيْ دعوتهم، حتى آمن البعض ببدعته، ومنع قوم نوح من المطر، واستمر معهم، فاستمر فِيْ ذلك. دعاهم 950 سنة متتالية وأمر الله نوحًا أن يبني فلكًا ويأخذ أبخرة من كل نوع إلَّى الفلك فجاء الطوفان غرق الجميع باستثناء أولئك الذين آمنوا.

ذات الرداء الأحمر عليه السلام

أرسل هُود إلَّى أهل الأحقاف. تميزوا بقوة الجسد، والبناء، ووفرة التربية، والأولاد، والمال، لكنهم تكبروا فِيْ شكر الله وعبادته، وكذبوا على هُود، فماتوا مع ريح صرصور قوية هِيْمنت عليهم لمدة 7 ليالٍ و ثمانية ايام.

صالح عليه السلام

تم إرساله إلَّى ثمود وكانوا ظالمين. لقد أنعم عليهم الكثير من الخيرات، لكنهم فضلوا الكفر على الإيمان، فجاءهم صالح بجمل نزل من صخرة وطلب منهم عدم لمسها. لقد تسببوا فِيْ الأذى فقتلوا الإبل وكافؤوا بالصاعقة.

إبراهِيْم عليه السلام

إنه صديق الله. عبد شعبه الأصنام والكواكب والملوك. لقد اتبع غريزته فِيْ وجود الله الواحد القدير. ومن نسله إسماعيل وإسحاق وشارك إبراهِيْم مع ابنه إسماعيل فِيْ بناء الكعبة وسمح إبراهِيْم للناس بأداء فريضة الحج.

لوط عليه السلام

ابن عم إبراهِيْم، وأول رجل آمن به، أُرسل إلَّى قوم أحب البذاءة وهاجم كل غريب، وكانوا يأتون إلَّى الرجال بشهُوة أكثر من النساء، لذلك حثهم لوط على التخلي عَنّْ الفاحشة، وطرده من فخرج مع بناته ومع من آمن به، وهلك أهل لوط بعد أن رفع قرية جبرائيل بطرف جناحه وصعدها إلَّى السماء، ثم قلبها رأسًا على عقب واظلمت. فامطر الله عليهم الارض بالحجارة وضربوهم عاصفة شديدة.

اسماعيل عليه السلام

هُو الابن الاول لابراهِيْم والدته هاجر اميرة مصر اخذه ابراهِيْم وهاجر وتركهما فِيْ الصحراء وعَنّْدما نفد الماء سافرت هاجر سبع مرات بين جبال الصفا والمروة وزمزم. تدفقت المياه من تحت قدمي إسماعيل وأتى الناس من كل مكان، وصبر عَنّْدما أخبره والده أنه رأى رؤيا سيقتله فِيْها وقال لأبيه (يا أبت افعل ما أمرت به ستجده). انا ان شاء الله بين المريضات .. اسماعيل شارك مع والده ابراهِيْم فِيْ بناء الكعبة وكان اول من تكلم العربية ودعوة الناس للصلاة والصدقة.

اسحق عليه السلام

هُو ابن إبراهِيْم عليه السلام وأمه سارة. بشرت الملائكة بميلاده لأبيه وأمه، وقد ورد فِيْ القرآن أنه فتى مثقف أمر الناس بفعل الخير، ومن أولاده سيدنا يعقوب عليه السلام.

يعقوب عليه السلام

كان من بين الأتقياء. بشرت الملائكة جدّه إبراهِيْم وجدته سارة قبل ولادة والده إسحاق، وكان والد يوسف هُو الذي حزن بشدة على غيابه الطويل عَنّْه من أجل إخوته. الهكَمْ وإله آبائكَمْ إبراهِيْم وإسماعيل وإسحق إله واحد وإليه نخضع.

يوسف عليه السلام

وُلِد من أبناء يعقوب ولديه 11 أخًا. كان والده يحبه كثيرا. رأى يوسف أن 11 كوكبًا، والقمر والشمس يميلون نحوه. وافقه إخوته وألقوا به فِيْ الحفرة. اخذته القافلة وباعته فِيْ مصر. اشتراها عزيز فِيْ مصر. دخل الظالم السجن وانكشف براءته بحمد الله وأصبح وزيراً للغذاء فِيْ البلاد، فدار الأمور جيداً فِيْ أوقات الجفاف والتقى بأبيه وأمه وإخوته وتحققت رؤيته.

شعيب عليه السلام

تم إرساله إلَّى أهل المدينة المنورة الذين يعبدون الأشجار الملتفة حولهم، وكانوا قاصرين فِيْ الحجم ولم يعطوا الناس حقهم. أمرهم شعيب بأن يكونوا عادلين وعادلين، فكان عقابهم نزول خسوف من السماء والصراخ.

أيوب عليه السلام

من نسل إبراهِيْم كان عَنّْده مال، ابن وشاة، فكل ما أزيل فِيْ لحظة ومرض بمرض شديد دام 18 سنة وكان أجر صبره زوجته، إذا عاد كل شيء إليه.، تمت إزالتها وتوسيعها.

ذو الكفل عليه السلام

ورد فِيْ القرآن مرتين، بحمد الله ذو الكفل على صبره وعدله وأمانة ومثابرة وتحمله لكثير من الضيقات. صلى مائة صلاة ليكون عادلا بين الناس ويكتفِيْ بهم.

موسى عليه السلام

أرسل إلَّى الفرعون مدعوماً بمعجزة العصا التي تحولت إلَّى ثعبان ويد خرجت بيضاء دون ضرر. فطارده فرعون وجنوده وغرقوا فِيْ البحر الذي انقسم إلَّى نصفِيْن عَنّْدما ضربه موسى بعصاه.

هارون عليه السلام

كان موسى، شقيق جهاده ورفِيْقه، فصيحًا فصيحًا. تركه موسى خلفًا له عَنّْدما غادر إلَّى جبل الطور، لكن غضب السامري كان أقوى من قدرته، لذلك وبخه موسى لأنه ترك الناس يعبدون العجل الذي صنعه السامري.

داود عليه السلام

وبارك الله عليه بنعمة الحكَمْة، وسحق الجبال والطيور، وخفّف من حديده. كان خادمًا ممتنًا صام يومًا ثم كسر اليوم التالي، وصلى نصف الليل ونام ثلثًا.

سليمان عليه السلام

أنعم الله عليه بالعلم والحكَمْة والمعرفة بكلام الطيور والحيوانات، وأخضعه الجن والرياح. أرسل الهدهد إلَّى بلقيس ملكة سبأ لتؤمن، ووصل علم الكتاب إلَّى عرش بلقيس، لتؤمن بالله تعالى.

يأس

يُقال إنه إدريس، أُرسل إلَّى الناس غرب دمشق الذين يعبدون صنمًا يُدعى بعل، ويُقال إنه عم أليشع.

إليشا

وقد ذكر الرسول مرتين فِيْ القرآن الكريم وأنه أحيا نفساً من موته.

يحرر عليه السلام

تم إرساله إلَّى نينوى التي كان أهلها عَنّْيدين ورفضوا الإيمان فتركهم وركب سفِيْنة وألقى بنفسه قبل أن يقذفه الناس فِيْ البحر. ابتلعه الحوت فدعا ربه فخرج من بطن الحوت وعاد إلَّى قومه فوجدهم آمنين.

زكريا عليه السلام

رعى العذراء مريم، ودعا ربه ليعطيه ذرية، فأعطاه الله الحياة.

يحيى عليه السلام

ابن زكريا ومن الصالحين كان من الصالحين.

عيسى

هُو كلام الله وهُو ابن العذراء مريم عليها السلام. وهِيْ الكلمة التي أعطاها الله لأمه مريم وهُو الذي بشر بمجيء محمد صلى الله عليه وسلم. تحدث فِيْ المهد. خلق طائرا من الطين ونفخ فِيْه. أقامه الله تعالى إلَّى الجنة، وسيكون شاهداً لجميع الناس يوم القيامة.

محمد صلى الله عليه وسلم دعاء)

نبي أمي من بني هاشم ولد فِيْ مكة وتوفِيْ والده وانضمت إليه والدته وكفله جده وكفله عمه أبو طالب ورعى الغنم وتزوج من خديجة رضي الله عَنّْها. دعا الناس إلَّى الإسلام وهاجر إلَّى المدينة المنورة حتى انتشر الإسلام فِيْ جميع أنحاء العالم، ومات بعد وداعا الحج.

قصص الأنبياء مليئة بالأحداث والمواقف التي يتعلم منها الجميع، وعلينا نحن الكبار والصغار أن نقرأها لنتعلم هذه القصص، لنعرف سيرة الأنبياء العطرة، حتى نتعرف عليها أكثر فأكثر.


Comments

اترك تعليقاً