هل تعلم عَنّْ الارهاب ومخاطره واهم تواريخه

الإرهاب هُو أبشع وسائل العَنّْف وبث الرعب بين الناس، وهُو من الوسائل التي تستخدمها بعض المجتمعات الدولية لنشر الرعب والفوضى وإيصال رسائل محددة إلَّى العالم. ومع ذلك، لا يمكننا تحديد هدف محدد أو حتى خلفِيْة الأعمال الإرهابية، ولكن هناك تعريفات مشتركة تتطابق. المجتمع الدولي والمشترك بينهم كالإرهاب هُو أي عمل يسبب الرعب والهلع والخوف لدى الناس ويهدد حياتهم، أو أن الإرهاب هُو أي عمل من أعمال العَنّْف المرتبط بخلفِيْة دينية أو توجه سياسي أو أي أعمال عَنّْف تستهدف هُو لخدمة المصالح والأجندات الدولية والتي تستهدف عمدا الأبرياء. هذه التعريفات تندرج تحت مظلة الإرهاب، والإرهاب بشكل عام من أسوأ الأمور التي تنتشر فِيْ المجتمعات بسببه، وتتفكك المجتمعات وتنشأ الصراعات، ولهذا تحارب الإرهاب من قبل قوى دولية لهزيمته ومنعه من التعثر. ينتشر.

وبسبب تداخل الإرهاب مع بعض الخرافات والمعتقدات الدينية أو السياسية، فإنه من الصعب والغموض وضع تعريف محدد يمكن قبوله للكلمة. من ناحية أخرى، يعاني المسلمون فِيْ الشرق الأوسط فِيْ أوروبا، أرض الحرية، من عَنّْف وترهِيْب من قبل مجموعات أو منظمات مختلفة لمجرد اعتناقهم الإسلام.

مقالات ذات صلة

  • معلومات عَنّْ محافظة الخرج وتاريخها وموقعها قبل 7 أيام

  • المواضيع الاجتماعية الحالية للمناقشة للجميع قبل أسبوعين

  • عشر حقائق عَنّْ محافظة الخرج وتاريخها المختصر قبل 3 أسابيع

  • مذيع راديو مدرسي متميز مناسب لجميع المراحل قبل 3 اسابيع

هل تعلم بأشهر العمليات الإرهابية

منذ بداية الزمان انتشر الإرهاب وهذه بعض الأحداث المهمة التي خلفت العديد من القتلى على مر العصور

  • من أشهر العمليات الإرهابية التي حدثت قبل القرن الحادي عشر، عَنّْدما كانت مجموعة من اليهُود تستعد لعملية إرهابية سرية ضد الرومان وكانت إحدى خططها لاغتيال المتعاونين معهم، وهِيْ من أكبر العمليات التي تمت فِيْ التاريخ ويعتبر أهم حادث إرهابي فِيْ العصور القديمة.
  • ومن أشهر العمليات الإرهابية التي حدثت فِيْ عهد الصحابة اغتيال الخليفة علي بن أبي طالب على يد الخوارج.
  • 2001 م كانت بداية الكوارث الإرهابية وانتشار الإرهاب فِيْ جميع أنحاء البلاد لأنها كانت أول حادثة إرهابية من نوعها منذ فترة وكانت تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر التي أسفرت عَنّْ مقتل ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص. يكلف العالم مليارات الدولارات.
  • منذ عام 2003 بعد الميلاد قصف مباني الأمم المتحدة ومزارات الإمام علي والحجاج الشيعة وتفجيرات أخرى لاحقة فِيْ العراق.
  • منذ عام 2003 بعد الميلاد حدثت تفجيرات فِيْ السعودية ويعتقد أن لها علاقة بالقاعدة.

  • 2004 بعد الميلاد تفجيرات ضخمة وقعت فِيْ مدريد، ألقي باللوم فِيْها على حركة الوطن وحرية بلاد الباسك، التي تطلق على نفسها اسم إيتا.

  • 2005 م تفجيرات السابع من يوليو فِيْ لندن.
  • 2010 م قصف كنيسة سيدة التحرير السريانية الكاثوليكية فِيْ بغداد، مما أسفر عَنّْ مقتل المئات.
  • 2011 م التفجيرات التي وقعت فِيْ مصر، يُعتقد أنها أول حادثة إرهابية منذ فترة، وكانت حادثة لكنيسة القديسين، ويعتقد أن اللواء حبيب العادلي هُو المسؤول عَنّْها. قصف لفرض حالة الطوارئ لقمع المعارضين وتسليم السلطة لجمال مبارك.
  • 2011 م اعتقال المدعى عليه أندرس بيرينغ بريفِيْك على خلفِيْة قيامه بعمليات إرهابية وتفجير سيارة مفخخة فِيْ ولاية أوسلو واستخدام أسلحة نارية وحادث إطلاق نار جماعي على جزيرة أوتويا النرويجية ونتيجة لهجمات إرهابية. التي خلفت 77 قتيلاً و 151 جريحًا. بيان ضخم من ألف صفحة ونصف يتحدث عَنّْ مهاجرين يذهبون إلَّى النرويج من أجل القيم المسيحية التقليدية ويقولون إنه مسيحي صليبي.

  • 2013 ميلادي كانت إحدى أكبر الأحداث الإرهابية التي وقعت هذا العام فِيْ الجزائر حيث كان هناك ما يسمى بأزمة الرهائن فِيْ مدينة أمناس جنوب شرق الجزائر، نفذها أتباع ياسين أوم ومختار بلمختار، واستولوا على عدد كبير من المواطنين. رهائن والتفاوض مع الحكومة الجزائرية.
  • 2015 كان هذا العام غير مواتٍ لباريس حيث بلغ عدد ضحايا العمليات الإرهابية نحو 200.
  • 2016 م كان الهجوم الذي وقع فِيْ نيس بفرنسا من أكثر الحوادث الإرهابية شهرة فِيْ العالم وأسفر عَنّْ مقتل 84 شخصًا.

هل تعرف أشهر أقوال الإرهاب

  • عَنّْدما ألقى مهاتير محمد خطابه الشهِيْر فِيْ ماليزيا عام 2004، قال عَنّْ الإرهاب “إن الإرهاب الذي نراه الآن فِيْ عالمنا ليس مثل الحروب الأخرى، لكنه حرب غير تقليدية لا يمكن للأسلحة الفتاكة ولا النووية القضاء عليها أو حتى الإرهاب. هِيْ ساحة الضعفاء وحرب الضعيف “. طالما أن هناك فرق كبير فِيْ القوة بين القوي والضعيف فِيْ القدرة على القتال وجهاً لوجه، يجب تنفِيْذ الهجمات الإرهابية لأن الضعيف يحاول بأي وسيلة للتنفِيْس عَنّْ طاقة الكراهِيْة والبغضاء الناتجة عَنّْ ضعفها فِيْ الأبرياء. لا توجد طريقة لإعطاء أهمية أو غرض أو غرض للحرب. ما فائدة الحرب عَنّْدما يكون جنود الحرب فِيْ الغالب أعزل وضحايا الإرهاب الذي ياتي عليهم بالصواريخ والقنابل، فالحرب التقليدية ليست أكثر من شكل مشروع من الإرهاب يجب وضعه فِيْ نفس الحقيبة السوداء. تعامل بنفس الطريقة، كَيْفَ يعامل العالم الإرهابيين. الحرب ليست سوى ارهاب منظم ضد الدول “.

  • وقال فرج فودة “إطلاق الكلاشينكوف دليل على ضعف الكلام، وصوت إطلاق النار دليل على عدم القدرة على التعبير عَنّْ المعاني فِيْ مواجهة الإرهاب. وعَنّْدما ننتبه إلَّى هذه الركائز اختفى الإرهاب من البيوت”.
  • وقال جلال أمين “هناك اتحاد دولي أو عدة دول تدعي محاربة الإرهاب، وخاصة أمريكا وإسرائيل. ودائما ما يستخدمون كلمة الإرهاب لوصم الأشياء التي لا تتفق مع جميع المعايير الإنسانية. فِيْ الواقع، إنهم يقاتلون بشكل رهِيْب”. حروب لا يعلمون أنها تشفق على الأبرياء الذين لا قوة لهم فِيْ مساعدتهم وتشن الحروب مع هذه الدول بالدعوات “. تخلصوا من الإرهاب وهذه الدول فِيْ الحَقيْقَة لا تشكل أي خطر على أي دولة فِيْ العالم بل تتدخل فِيْها. لتحقيق مصالحهم الدولية الخاصة فقط، فبدلاً من الحَقيْقَة يقال إن هذه الحرب ضد الإرهاب وهِيْ فِيْ الأصل حرب إرهابية.
  • وقال نعوم تشومسكي “قتل أي مدني أو عسكري أعزل هُو إرهاب صريح، وهذه ليست حربا على الإرهاب، بل هِيْ الإرهاب نفسه.
  • وقال سلطان الجسمي “الإرهاب لا يأتي من فراغ، بل ينشأ نتيجة ميول دينية أو سياسية، بل يجب أن يكون فِيْ مصلحة الإنسان، وجميع أهدافه تدور حول اختلال التوازن العالمي وتفكيك المجتمعات الدولية، وهذه هِيْ أهداف الإرهاب، باعتبار أن هذه التوازنات تلعب دورًا مهمًا على الكوكب وهِيْ تنظيم عملية السلام العالمية، وهذا ما لا يريده الإرهاب. الإرهاب عمل إجرامي بكل مسمياته وأشكاله، أيا كانت المنظمات التي تتبناه، سواء كانت منظمات عالمية سرية، أو منظمات من رجلين، أو منظمات تابعة لدول معينة، ومهما كان الغرض من الرخاء، فهُو عمل إجرامي محض وسببه، ولماذا تفعل بعض الدول ذلك فهُو سيطرة تامة على دول اخرى تمهِيْدا لُغُزوها واحتلالها بذريعة نشر الارهاب فِيْها “.

Comments

اترك تعليقاً