علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح

علاج تورم القدمين بسبب الأملاح

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج تورم القدمين بسبب الأملاح، ومن أهمها ما يلي

1. اشرب المزيد من الماء

من المهم أن يشرب الفرد كَمْية كافِيْة من الماء على مدار اليوم ويجب ألا تقل هذه الكَمْية عَنّْ 8 أكواب فِيْ اليوم وهُو ما يحتاجه الجسم بشكل طبيعي طوال اليوم.

وإذا لم يحصل الجسم على احتياجاته اليومية من المياه، فإنه يتعرض لمشكلة تورم الساق.

2. نقع قدمك فِيْ ماء مالح

يمكن القول إن نقع قدميك فِيْ الماء المالح لمدة 20 دقيقة على الأقل يساعد فِيْ تقليل مشكلة تورم الساق، ويمكن الاعتماد على كبريتات المغنيسيوم لتقليل التورم وتخفِيْف آلام العضلات.

سبب أهمية هذه الخطوة هُو أن المياه المالحة لها دور فعال فِيْ طرد السموم من الجسم كَمْا أنها تزيد من شعور الفرد بالاسترخاء.

3. وضع القدم على مكان مرتفع

يوصي الكثيرون برفع ساقك لتقليل تورم الساق، ويمكن القيام بذلك أكثر من مرة خلال اليوم، كَمْا يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة من الوقت لأن هذا يقلل من تورم الساق.

4. الحركة

الوقوف والجلوس المتنوع لفترات طويلة من الوقت مفِيْد فِيْ منع تورم الساق.

5. تأكد من تناول مكَمْلات المغنيسيوم

تشير العديد من الدراسات إلَّى أهمية مكَمْلات المغنيسيوم فِيْ تقليل التورم بشكل عام فِيْ الجسم.

يمكن أيضًا الحصول على المغنيسيوم بشكل طبيعي من بعض المصادر الغذائية مثل السبانخ والأفوكادو والبروكلي واللوز والكاجو وغيرها.

من المهم ملاحظة أنه لا يجب تناول أي مكَمْلات غذائية دون استشارة الطبيب.

علاج ملح الكعب

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ علاج تورم القدمين بسبب الأملاح، فمن المهم معرفة طرق علاج الأملاح التي تصيب الكعب، ومنها ما يلي

1. تغيير النظام الغذائي

يمكن القول أن تغيير النظام الغذائي وتناول كَمْيات أقل من الأطعمة المالحة له دور فعال فِيْ تقليل تورم الساق الذي تسببه الأملاح، والسبب هُو أن زيادة الصوديوم فِيْ الجسم يؤدي إلَّى تورم الساق.

2. تدليك القدمين

يساعد تدليك القدم على استرخاء الفرد ويقلل من احتباس السوائل فِيْ الجسم، وبالتالي يقلل من تورم الساق.

3. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

انخفاض نسبة البوتاسيوم فِيْ الجسم له دور فِيْ زيادة ضغط الدم وحدوث تراكَمْ السوائل فِيْ الجسم مما ينتج عَنّْه تورم شديد فِيْ الساقين، لذلك يجب على الفرد الحذر من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم مثل موز، سلمون، بطاطس، دجاج، فستق و فاصوليا بيضاء.

علاج نسبة الملح العالية فِيْ الجسم بالأعشاب

يمكن الاعتماد على بعض الأعشاب للمساعدة فِيْ علاج مشكلة الملح، ومنها ما يلي

1. فِيْنيكس

يمكن القول أن الشمر من الأعشاب التي تساهم فِيْ تقليل كَمْية الصوديوم فِيْ الجسم، وذلك لاحتوائه على القليل جدًا من الصوديوم وفِيْ نفس الوقت من بين الأعشاب التي تفِيْد الجسم. يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وعَنّْاصر أخرى تلعب دورًا مهمًا فِيْ تقليل كَمْية الأملاح داخل الجسم.

2. الهندباء

وهُو من المصادر الطبيعية التي تحتوي على نسب متوازنة من البوتاسيوم، وتكَمْن أهمية البوتاسيوم فِيْ قدرته على تقليل نسبة الأملاح فِيْ الجسم.

3. البقدونس

البقدونس من الأعشاب التي تساعد على تقليل الصوديوم فِيْ الجسم لاحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم.

4. نبات القراص

وهِيْ من الأعشاب التي تدخل فِيْ طرد النسبة الزائدة من الماء فِيْ الجسم والتخلص من السوائل المحتجزة بداخله.

5. بلاكبيرد

ومن الأعشاب التي لها دور مهم فِيْ زيادة معدل إدرار البول وبالتالي تقليل مشكلة احتباس السوائل فِيْ الجسم.

6. ريحان

يمكن القول أن الريحان يحتوي على ما يقرب من 295 مجم من البوتاسيوم و 4 مجم من الصوديوم، لذلك يمكن القول أنه يمكن الاعتماد على الريحان لطرد الملح الزائد من الجسم.

7. الكركديه

يمكن اعتبار الكركديه مدراً طبيعياً للبول لما له من دور مهم فِيْ تطهِيْر الكلى من الأملاح وهُو مشروب لذيذ، لكن من الأفضل تقليل كَمْية الكركديه التي تتناولها إذا كنت مصاباً بمرض السكر أو على وشك الخضوع لعملية جراحية.

8. الشاي

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ علاج تورم الساقين الناجم عَنّْ الأملاح، فقد لا يعرف البعض أن الشاي هُو مدر طبيعي للبول وله دور فعال فِيْ التخلص من فضلات الجسم وإخراجها.

أسباب تورم القدمين