أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية بحجم صغير فِيْ أسفل العَنّْق أمام القصبة الهُوائية وتشبه شكل الفراشة وإن كان لها تأثير كبير على الجسم مثل درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب.

فِيْ حالة وجود خلل، ينتج عَنّْ ذلك نقص أو نشاط زائد، وإذا كان هرمون الثيروكسين موجودًا بكَمْيات كبيرة فِيْ الجسم، فقد تحدث مضاعفات خطيرة تتطلب العلاج.

يُعرف فرط نشاط الغدة الدرقية باسم آخر وهُو مرض جريفز، ويصيب جميع الفئات المصابة به، ولكنه أكثر شيوعًا عَنّْد النساء منه عَنّْد الرجال بعشر مرات، وتعاني منه النساء بين سن العشرين والأربعين، وفقًا لذلك، نظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية فِيْ الفقرات التالية

1- الأعراض الشائعة

يمكن أن يكون لفرط نشاط الغدة الدرقية تأثير كبير على مجموعة من المشاكل الصحية، مما يجعل من الصعب على الأطباء تشخيص هذه المضاعفات ويمكن أن يؤدي إلَّى مجموعة متنوعة من الأعراض، والتي نغطيها فِيْ النقاط التالية

  • سرعة دقات القلب، مثل معدل ضربات القلب غير المنتظم الذي يتجاوز 100 نبضة فِيْ الدقيقة.
  • فقدان الوزن غير المقصود، على الرغم من زيادة الشهِيْة أو ثباتها.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • اشتهاء الطعام.
  • الشعور بخفقان القلب.
  • الشعور بالقلق والعصبية.
  • إحساس خفِيْف بإرتعاش فِيْ الأصابع واليد.
  • التعرض للعرق
  • تغير فِيْ الدورة الشهرية من حيث مواعيدها وكَمْية الدم.
  • زيادة الحساسية للحرارة.
  • تغير فِيْ نمط البراز، وخاصة البراز المستمر.
  • تضخم الغدة الدرقية حيث يظهر التورم فِيْ قاعدة العَنّْق.
  • الشعور بضعف العضلات والتعب.
  • التعرض للأرق ومشاكل النوم.
  • ترقق الجلد.
  • يصبح الشعر رقيقًا وضعيفًا.

2- الأعراض عَنّْد كبار السن

كجزء من قائمة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، يعاني عدد كبير من كبار السن من فرط نشاط الغدة الدرقية ويتم سرد الأعراض التي تظهر عليهم بسبب الإصابة من خلال النقاط التالية

  • زيادة عدد دقات القلب.
  • الشعور بالتعب أثناء أداء المهام اليومية العادية.
  • عدم القدرة على تحمل الحرارة.

3- أعراض اعتلال عين جريفز

يمكن أن تؤثر مشكلة مرض عين جريفز على العين، خاصة فِيْ حالة التدخين، وهذا الاضطراب يبرز مقل العيون خارج دوائرها الوقائية، فِيْ حالة تورم العضلات خلف العين أو تورم الأنسجة، ولكن هذه المشكلة يتحسن مع مرور الوقت بدون علاج.

وفقًا لذلك، سوف نعرض عليك الأعراض المصاحبة لاعتلال عين جريفز من خلال النقاط التالية

  • عيون جافة
  • احمرار أو تورم العين.
  • الدموع المفرطة أو الانزعاج فِيْ إحدى العينين أو كلتيهما.
  • الحساسية للضوء.
  • رؤية ضبابية مزدوجة أو ضبابية.
  • قلة حركة العين.
  • نتوء مقل العيون.
  • التعرض للعدوى.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، هنا، من خلال الفقرات التالية، سوف نقدم لكَمْ الأسباب التي تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية

1- خلل فِيْ جهاز المناعة

وهُو من أكثر أسباب ضعف الغدة الدرقية شيوعاً ويستهدف النساء دون سن الأربعين، ونذكر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية الناتج عَنّْ خلل فِيْ وظائف الجهاز المناعي فِيْ النقاط التالية

  • ازدواج الرؤية أو فقدانها.
  • تورم فِيْ الجفن قد ينحسر ليكشف عَنّْ العين.
  • شعور بضغط وألم حاد فِيْ العين.
  • جحوظ.
  • حساسية عالية للضوء.
  • احمرار الجلد والساقين.

2- عقيدات الغدة الدرقية

يُعرف باسم ورم الغدة الدرقية وغالبًا ما يكون حميدًا وليس سرطانيًا، ومع ذلك فهُو مفرط النشاط وينتج كَمْيات كبيرة من هرمونات الغدة الدرقية ولا يستجيب لهرمونات الغدة النخامية التي تنظم إفراز هرمونات الغدة الدرقية، بما فِيْ ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية.

3- ورم الغدة الدرقية السام

بينما نتعامل مع أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن هذا الورم مرتبط بالإفراز المفرط لهرمونات الغدة الدرقية فِيْ إحدى عقيداتها، وهُو ناتج عَنّْ ورم حميد يزيد عَنّْ 2.5 سم من النسبة الطبيعية، وبالتالي التسمم الدرقي.

4- تضخم الغدة الدرقية السمي متعدد العقيدات

يحدث هذا المرض بسبب نمو العديد من العقيدات فِيْ الغدة الدرقية ويلاحظ تضخمها على الرغم من أن هذه العقيدات تؤدي إلَّى إفراز مفرط لهرمونات الغدة الدرقية.

تُعرف هذه الحالة بمرض بلامر، ومن أبرز أعراضه تضخم الغدة الدرقية قبل ظهُور أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، وجراحة لإزالة الجزء المتضخم من الغدة.

ينتج مرض بلامر عَنّْ حاجة جسم الإنسان إلَّى اليود الغذائي وتستخدمه الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها، مما يزيد من حجم الغدة الدرقية فِيْ محاولة لامتصاص اليود فِيْ الدم وزيادة إنتاجه.

يعتبر مرض بلامر أكثر شيوعًا عَنّْد كبار السن، خاصة فِيْ المناطق التي ينتشر فِيْها نقص اليود.

5- زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية

يمكن أن ينتج فرط نشاط الغدة الدرقية عَنّْ تناول جرعات عالية من أدوية هرمون الغدة الدرقية، وتسمى هذه الحالة بفرط نشاط الغدة الدرقية الاصطناعي، وهِيْ نتيجة تناول الهرمونات من مصادر مختلفة فِيْ فترة زمنية قصيرة.

وتشمل هذه الهرمونات الليفوثيروكسين وبعض العلاجات التي تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية، مثل المصادر الحيوانية والنباتية التي تحتوي عليها، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى الإفراط فِيْ تناول الأدوية، وتحدث هذه الحالة عَنّْد تناول جرعات كبيرة من ليفوثيروكسين، الذي يعالج خمول الغدة الدرقية وأيضًا بسبب بعض أسباب أخرى بما فِيْ ذلك ما يلي

  • وصف الطبيب جرعات عالية من الدواء أو عدم انتظامه فِيْ الاستشارة من أجل تنظيم جرعات الدواء.
  • تغيير فِيْ شكل الدواء، مثل الحصول على الدواء فِيْ صورة سائلة بدلاً من أقراص.
  • الحصول على جرعات خاطئة لا تتناسب مع تعليمات الطبيب أو لا تتبع التعليمات بالشكل الصحيح.

6- التهاب الغدة الدرقية

كجزء من فرط نشاط الغدة الدرقية، ينتج عَنّْ التهاب الغدة الدرقية فرط أو قلة نشاط، ونناقش أنواع التهاب الغدة الدرقية فِيْ الفقرات التالية

1- التهاب كورفان

وهُو من أكثر أنواع العدوى شيوعًا عَنّْد النساء بين سن العشرين والخمسين، وينتج عَنّْه حمى وألم فِيْ الفك والحلق والأذن وتضخم الغدد الليمفاوية المصاحبة للألم.

يعتقد بعض العلماء أن هذا الالتهاب ناتج عَنّْ نوع من العدوى الفِيْروسية، وذلك على نحو متزايد على زيادة نشاط الغدة الدرقية لفترة من الزمن من ملاحظة أعراضها، ومن ثم ظهُور أعراض قلة نشاط الغدة الدرقية. تتم ملاحظة الغدة الدرقية حتى تعود الغدة إلَّى نشاطها الطبيعي.

2- الالتهابات التي يسببها الدواء

هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلَّى التهاب وتلف الغدة الدرقية، وبالتالي تعريضها لفرط النشاط أو قلة النشاط، وينتهِيْ هذا التأثير الإيجابي عَنّْد التوقف عَنّْ تناول هذه الأدوية، بما فِيْ ذلك الإنترفِيْرون والأميودارون.

3- الالتهابات الناتجة عَنّْ التعرض للإشعاع

عَنّْدما يتعرض الفرد للعلاج الإشعاعي لعلاج أنواع معينة من السرطان أو لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى تلف والتهاب هذه الغدة، مما قد يؤدي إلَّى إصابة الشخص بقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

4- التهاب الغدة الصامت

ينتج عَنّْ هذا النوع من الالتهاب مرض مناعي ذاتي يؤدي إلَّى نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وهناك العديد من حالات العدوى حيث يعود نشاط الغدة إلَّى طبيعته بعد فترة تتراوح من 12 إلَّى 18 شهرًا، ولكن هناك حالات حيث يبقى قصور الغدة الدرقية بشكل دائم.

5- عدوى ما بعد الولادة

هناك حالات نادرة لنساء يعانين من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، وقد يكون ذلك نتيجة لمقاومة الجهاز المناعي للغدة الدرقية بعد ستة أشهر من الولادة، مما يؤدي إلَّى تسرب كبير للهرمونات من الدم والتعرض لالتهاب الغدة الدرقية.

7- ورم الغدة النخامية

يمكن أن يحدث فرط إفراز هرمونات الغدة الدرقية بسبب ورم فِيْ الغدة النخامية يؤدي إلَّى زيادة إفراز الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات. هذه الحالة نادرة وتعرف باسم “ورم الغدة النخامية المحفز لهرمون الغدة الدرقية”، وهُو ورم بطيء النمو.

8- التعرض لسرطان الغدة الدرقية

عَنّْدما نعرف أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، يظهر سرطان الغدة الدرقية فِيْ إحدى خلايا الغدة وله عدة أنواع مثل سرطان الغدة الدرقية الكشمي وسرطان الغدة الدرقية النخاعي وسرطان خلايا هُورتله. يتم إنتاج هذه الأنواع من السرطان لعدة أسباب. على نوعه، على سبيل المثال الوراثة أو الحاجة إلَّى اليود فِيْ الطعام أو السبب غير معروف.

9- الحصول على الكثير من اليود

تؤدي الغدة الدرقية وظيفتها عَنّْ طريق استهلاك اليود بكَمْيات كبيرة، فِيْ حالة تعرف باسم تأثير Wolf-Tchaikoff، ولكن هناك حالات حيث إذا تلقت نسبة كبيرة من اليود، فإنها تصبح فرط نشاط الغدة الدرقية.

تحدث هذه الحالة عَنّْد الأشخاص الذين يعانون من أي من أمراض الغدد غير المشخصة أو الذين يعيشون فِيْ مناطق تتطلب اليود الغذائي، وتعرف هذه الحالة بظاهرة Good Basdo.

10- بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تزيد من نشاط الغدة الدرقية، وقد يكون ذلك بسبب تأثير هذه الأدوية على امتصاص أو استقلاب هرمونات الغدة الدرقية فِيْ الجسم، أو على معدل إنتاجها.

هناك أيضًا بعض الأدوية التي تؤثر على مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية، مما يؤدي إلَّى انخفاضها بشكل غير طبيعي ويعاني المريض من فرط نشاط الغدة الدرقية، بما فِيْ ذلك مثبطات التيروزين كيناز، والإنترفِيْرون، والأميودارون، والأدوية المحتوية على اليود.

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية

أثناء مناقشة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، نقدم المضاعفات والآثار الجانبية الناتجة عَنّْ فرط نشاط الغدة الدرقية ونعرضها من خلال الفقرات التالية

1- أمراض القلب

هناك بعض المضاعفات الخطيرة التي تنتج عَنّْ فرط نشاط الغدة الدرقية، ومنها ما يلي

  • زيادة معدل ضربات القلب وتعرف هذه الحالة بالرجفان الأذيني الذي يزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • قصور القلب الاحتقاني، حيث لا يستطيع القلب توزيع كَمْيات كبيرة من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

2- هشاشة العظام

فِيْ غياب العلاج فِيْ الوقت المناسب لفرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى ضعف العظام وهشاشتها، حيث تعتمد قوة العظام جزئيًا على الكالسيوم وبعض المعادن، وهرمون الغدة الدرقية يضعف بشكل كبير قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم فِيْ العظام.

3- مشاكل فِيْ العين

مع عدوى اعتلال العين فِيْ جريفز، يتم الكشف عَنّْ بعض مشاكل العين، بما فِيْ ذلك التورم والاحمرار أو التورم والحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية وفقدان البصر إذا لم يتم علاج هذه الأعراض.

4- انتفاخ واحمرار فِيْ الجلد

فِيْ بعض الحالات النادرة، يُصاب مرضى داء جريفز بما يُعرف باسم اعتلال جريفز الجلدي، وهِيْ حالة تصيب الجلد، وتسبب احمرارًا وتورمًا فِيْ الساقين والقدمين.

5- التسمم الدرقي

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلَّى زيادة فرصة الإصابة بأزمة تسمم درقي، والتي تعَنّْي زيادة مفاجئة فِيْ شدة الأعراض وبالتالي التعرض لمعدل ضربات القلب السريع والحمى والهذيان، ويجب على المرء أن يلتمس العَنّْاية الطبية الفورية فِيْ مثل هذا قضية.

استمرارًا للحديث عَنّْ أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، نناقش عرض طرق التشخيص من خلال الفقرات التالية

1- الفحص البدني

فِيْ هذا الفحص يقوم الطبيب بلمس الرقبة بلطف للتحقق من حجم الغدة الدرقية ويتم ذلك بسرعة من قبل الطبيب الذي يفحص القلب والجلد والعينين.

2- تحاليل الدم

سيأخذ طبيبك عينة دم للتحقق من وجود مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية، وهذا ما يعرف باختبار وظائف الغدة الدرقية.