هل تعلم عَنّْ الصدق معلومات هامه ومفِيْده

الصدق من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الإنسان، ووفقًا لتعريف الصدق عَنّْد فقهاء المسلمين، فإن كلماتك تتوافق مع ما حدث على أرض الواقع، أي أن الكلمات التي تنطق بها من فمك يجب أن تأتي من يجب أن يكون قلبك وعقلك متوافقين مع الواقع الذي يظهر أمام الناس ويأتي فِيْ القرآن. وهناك آيات كثيرة تأمر المسلمين بالالتزام بالحق كَمْا يقول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا واتقوا الله وكن مع الله. صادقة).[التوبة 119[ وسنسرد لكَمْ فِيْ هذا المقال مقتطفات عَنّْ الصدق فِيْ صورة هل تعلم.

 

هل تعلم عَنّْ الصدق نبذه عَنّْه وتعريفه.

أما عَنّْ تعريف الصدق باللغة العربية فالصدق هُو ضد الكذب وهناك عدة كلمات مترادفة للصدقة فِيْ لغتنا العربية وهِيْ بالتوالي هكذا صِدْقًا وتَصْداقًا  صَدَقَ يَصْدُقُ صَدْقًا فكل هذه الكلمات هِيْ صيغ مبالغة مختلفة للصدق ومعاني مترادفة له وشرحها كالتالى، صدَقَه الحديث تأتي بمعَنّْى أكد على صحة مايقوله من كلام اما عَنّْ صَدَّقه  أي صدق ما سيقال أي حتى قبل ان ينطق بالكلام فإنه يصدقه قبل حديثه.

والصدق هُو افضل الدروب التي يحبها الله والرسول بل هُو درب الأنبياء والمؤمنين والصالحين من الناس فهُو درب لكل خير وصالح وقد امتدح الله تعالى صفة الصدق حيث أنه صفة من صفات أهل الجنة كَمْا أمر الله الناس جميعا بالالتزام بالصدق وأيضا ذكر الصدق فِيْ العديد من الأحاديث الشريفة حيث يؤكد ذلك على اهمية الصدق فِيْ الإسلام ويجب على الناس اتباع الصدق وأخذ رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم قدوة لهم حيث كان لقبه هُو الصادق الأمين وغيره من الصفات الحميدة التي يجلبها الصدق مثل الامانه وذلك لان تلك الصفة الحميدة يستحيل تواجده مع صفات خبيثة مثل الكذب أو الخيانة بل أن الصدق هُو أهم صفه قد يتحلى بها مؤمن وذلك لقوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ [التوبة 119[.

هل تعلم عَنّْ صدق الله وصدق الأنبياء .

نعم هناك صدق الله فكَيْفَ يكون صدق الله او الانبياء وذلك عَنّْ طريق صدقهم ووفائهم لوعدهم فالله وعد المؤمنين الصابرين الملتزمين بالجنه فإنه لا محال يصدق فِيْ ذلك ويتضح هذا فِيْ

  • قوله تعالى (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً) [النساء 122] لا يوجد شيء أو أنسان أخلص من الله والرسول فِيْ الآونة الأخيرة، وهناك آية أخرى فِيْ الوفاء بوعد الله، وهِيْ فِيْ قوله تعالى ولما رأى المؤمنون الأطراف قالوا هذا ما وعد الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله ورسول الله. الله ورسول الله[
  • وأما عَنّْ صدق الانبياء فقد كان ذلك أيضا مذكور بآيات فِيْ القرآن الكريم فقد أثنى الله على أنبيائه بنعمة الصدق وسنعرض لكَمْ بعض الآيات التي توضح ذلك .
  • وجاء فِيْ القرآن عَنّْ سيدنا يوسف وقصته مع تفسير الاحلام حيث قال تعالى يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ {يوسف أيها الصديق} [يوسف 46].
  • ووصف الصدق عَنّْ سيدنا إدريس صلى الله عليه وسلم كَمْا جاء فِيْ القرآن الكريم وذكر إدريس فِيْ الكتاب، لأنه كان نبيا صادقا {وذكر إدريس فِيْ الكتاب، لأنه كان. نبي صادق} [مريم 56].
  • أما سيدنا محمد خير صلى الله عليه وسلم، فإن لقبه فِيْ قبيلته كان صادقًا وموثوقًا، والصدق والثقة هما صفتان متأصلتان فِيْ الرسول، وعَنّْدما وصل الوحي لسيدنا محمد وهُو فذهبت إلَّى السيدة خديجة فقالت أنت تؤمن بالحديث [6].
  • وفِيْ أول الآيات مدح الله أبا الأنبياء وهُو إبراهِيْم نبي الله، كَمْا حدث عَنّْه فِيْ القرآن، فقال وذكر إبراهِيْم فِيْ الكتاب. كان نبيا صادقا {وذكر فِيْ سفر إبراهِيْم لأنه كان نبيا صادقا} [مريم 41].
  • أما سيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسلام فقد جاء منه بقوله تعالى وذكر فِيْ كتاب إسماعيل أنه كان مخلصًا لوعده وكان نبيًا رسولًا {و يذكر فِيْ كتاب إسماعيل أنه أوفى بوعده وكان نبيا ورسولا} [مريم 54].

هل تعرف فوائد الصدق

والصدق فِيْ ديننا الإسلام لم يكن للناس حرية اختيار الحق أو الباطل، بل من واجب كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، أن يكون صادقا بين الله والناس ومع نفسه.

  • صدق السلوك والمعاملات والمراد هنا صدق السلوك والمعاملات، أي عمليات الشراء التي تتم بين الناس، كالبيع والشراء، وحديث فِيْ معاملات البيع والشراء على السلطة. أبو خالد الحكيم بن حزام رضي الله عَنّْه عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الباعة ليختران إلا إذا افترقا ؛ إذا قالوا الحَقيْقَة وشرحوها، فسيكونون مباركين فِيْ بيعهم، وإذا اختبأوا وكذبوا، فسيتم تدمير نعمة بيعهم “.
  • الصدق على الله وصدق العبادة وهِيْ من أهم الأنواع التي يجب أن يكون العبد مخلصًا فِيْها، خاصة عَنّْدما يكون بين العبد وربه، وهذا ما يجعلها من أهم أنواع الأمانة. له سمعة بين الناس، فمن فعل هذا، واتبع قواعد صدق العبادة، أخذ كل الخير والخطأ ولا يراعي، فلا يأخذ من الأجر شيئاً.
  • الصدق بين الناس أما الصدق بين الناس فهُو شيء مهم للمجتمع بشكل عام، لأنه بشكل أو بآخر يعمل على خفض مستوى الجريمة والظلم. ما يخرج منك ليس التباهِيْ لأحد أو تفضيل أحدهما على الآخر، فقط لتحافظ على نقاء وجهك أمام الله تعالى فِيْ كل كلمة تتكلم بها. حنث بوعده، وإذا ائتمن خان “(رواه البخاري).
  • الصدق مع الضمير ومع نفسك لا شك أن ما ينقصك كان من أهم أنواع الصدق، لكن الصدق مع نفسك ليس أهم شيء للناس، بل هُو دعم مهم لصحتك العقلية والرسمية. . المسلم لا يكذب على نفسه، والتشديد على واجب المسلم أن يكون صادقًا مع نفسه فِيْ قول الرسول صلى الله عليه وسلم “اتركوا ما يثير الشك. ما لا يشكك فِيْه، فالكذب شك، والصدق توكيد. ”(أحمد والترمذي والنسائي) أظهر عيوبك وصححها بينك وبين نفسك.

وفِيْ ختام الموضوع نأمل أن نكون إمامنا فِيْ مسألة الصدق من جميع النواحي المهمة ونوصي بالالتزام بها لأنها السبيل الوحيد للخلاص فِيْ الدنيا والآخرة.