علاج سيلان الأنف عَنّْد الأطفال

علاج التهاب الأنف عَنّْد الأطفال

يعتبر سيلان الأنف من المشاكل المعروفة والمنتشرة عَنّْد الأطفال وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى سيلان الأنف، ويجب معرفة أن طرق العلاج المستخدمة تعتمد على السبب الرئيسي لسيلان الأنف على التوالي. يمكن أن تقتصر طرق علاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال على الطرق الطبية والأساليب المنزلية وسنتعرف على ذلك من خلال هذا المقال.

الطرق الطبية للتخلص من سيلان الأنف عَنّْد الأطفال

هناك بعض الطرق التي قد يوصي بها الطبيب لتقليل شدة سيلان الأنف عَنّْد الأطفال أو للتخلص منه نهائيًا، وقد تشمل الطرق الطبية للتخلص من سيلان الأنف ما يلي

1- مزيلات الاحتقان

يمكن للطبيب أن يصف مزيلات الاحتقان كأحد الأدوية التي تساهم فِيْ القضاء على سيلان الأنف. تتوفر مزيلات الاحتقان فِيْ العديد من الأشكال المختلفة. وهِيْ متوفرة فِيْ شكل قطرات أو محاليل أنفِيْة. تحتوي مزيلات الاحتقان هذه على سودوإيفِيْدرين، وجوايفِيْنيسين، وفِيْنيليفرين، وهِيْ مواد فعالة يمكن أن تزيل سيلان الأنف.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أنه لا ينبغي استخدامها للأطفال دون سن 6 سنوات وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة، يجب عدم استخدام هذه المزيلات لأكثر من 5 أيام بعد استشارة الطبيب والتأكد من الجرعة و مدة العلاج التي يحتاجها الطفل

2- مضاد السعال

فِيْ معظم الحالات، يمكن أن يرتبط وجود السعال بإحدى نزلات البرد الشائعة التي يعاني منها الطفل، ويمكن اللجوء إلَّى تخفِيْف السعال عَنّْد الأطفال بمساعدة بعض الأدوية، مثل الأدوية التي تحتوي على ديكستروميثورفان، ولكن يجب توخي الحذر عَنّْد استخدامها فِيْ الأطفال دون سن الرابعة.

3- المسكنات

يعد استخدام الباراسيتامول من الأدوية التي تعتبر آمنة للأطفال لتقليل الحمى والعمل على تقليل الآلام الناتجة عَنّْها ويستخدم فِيْ الأطفال بعد 3 أشهر من العمر ويستخدم الإيبوبروفِيْن فِيْ الأطفال بعد 6 أشهر من العمر وهُو من الضروري المتابعة بحذر واتباع تعليمات الطبيب فِيْ القسم الجرعة المناسبة للطفل.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب تجنب الأسبرين للأطفال بسبب الآثار الجانبية الخطيرة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة راي، وهِيْ متلازمة خطيرة تهدد حياة الطفل.

4- الأدوية المستخدمة للقضاء على حساسية الأنف

تعتبر الحساسية من أهم أسباب سيلان الأنف عَنّْد الأطفال، وغالبًا ما يرتبط حدوث الحساسية بمجموعة من الأعراض التي تشمل ما يلي

  • كثرة العطس.
  • سقي العيون المفرط.
  • مع سعال.
  • صداع مستمر.
  • وجود حكة واحمرار بالجلد.

قد تشمل أدوية نزلات البرد التي تسببها الحساسية لدى الأطفال ما يلي

1- مضادات الهِيْستامين

يمكن لمضادات الهِيْستامين أن تخفف الأعراض المصاحبة للحساسية ونزلات البرد، وهناك أيضًا مجموعات من الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة ويجب الحرص على أن تستشير الأم الطبيب أولاً حول نوع الدواء والجرعة المناسبة لعمر الطفل. ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء استخدام مضادات الهِيْستامين للأطفال دون سن الثانية.

2- بخاخات الستيرويد للأنف

بخاخات الأنف التي تحتوي على الستيرويدات تساعد فِيْ تقليل الالتهاب وتخفِيْف أعراض الحساسية، لكن عليك اتباع نصيحة الطبيب حول كَيْفَِيْة استخدام واختيار الدواء المناسب، كل هذه الأشياء تعتمد على عمر الطفل ومثال واحد هُو فلوتوكازون.

الطرق المنزلية لعلاج التهاب الأنف عَنّْد الأطفال

يمكن اعتبار الطرق المنزلية للتخلص من سيلان الأنف من أفضل الطرق التي يوصي بها الأطباء قبل اللجوء إلَّى العقاقير الطبية خاصة عَنّْد الأطفال دون سن 6 سنوات، ويمكن أن تشمل الطرق المنزلية للتخلص من سيلان الأنف ما يلي

  • استخدم قطرات الأنف.
  • استخدم شفاط أنف مطاطي لتنظيف أنفك