أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم

أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم

عَنّْدما تلاحظ أي أم أن طفلها يستيقظ وهُو يبكي ليلاً ويجد وسادة ممتلئة بالدماء تخرج من أنفه، فمن الطبيعي أن يشعر بالخوف والقلق الشديد من احتمال تعرضه لبعض المشاكل الخطيرة.

بالطبع يبدو أنه مخفِيْ، لكنه ليس مدعاة للقلق على الإطلاق، خاصة إذا حدث مرة واحدة أو نادرًا، فالأنف مبطنة من الداخل بمجموعة من الشعيرات الدموية الدقيقة جدًا وكذلك السوائل المخاطية.

فِيْ حالة تعرضه لأي شيء، مثل إثارة الروائح أو الجروح الصغيرة، فإن هذه الشعيرات الدقيقة تتمزق بسهُولة وتؤدي إلَّى النزيف، وفِيْ الأطفال تكون الشعيرات الدموية فِيْ الأنف أكثر ضعفًا وحساسية.

وهذا يتسبب فِيْ نزيف أنوفهم بسهُولة، لذلك سنتعرف فِيْ السطور التالية على أبرز أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم

1- الهُواء الجاف

من أهم أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم التعرض للهُواء الجاف، حيث يتسبب الهُواء الجاف فِيْ تشقق الشعيرات الدموية وترقق الجلد داخل الأنف مما يؤدي إلَّى حدوث نزيف.

وتجدر الإشارة إلَّى أن نزيف الأنف عَنّْد الأطفال ليلاً يمكن أن يكون نتيجة تغير فِيْ الموسم، فمثلاً فِيْ فصل الشتاء البارد تميل بعض الأمهات إلَّى تشغيل التدفئة مما يؤدي إلَّى تجفِيْف الهُواء فِيْ المنزل.

إذا كان الهُواء جافًا جدًا، فمن المحتمل أن ينزف من أنف الكلب، لذلك لا داعي للقلق.

2- الطفل مصاب بنزلة برد وحساسية

من المعروف أن البرد ينتج عَنّْه أحيانًا كَمْية كبيرة من إفراز المخاط الأنفِيْ وزيادة لزوجته، بالإضافة إلَّى كثرة المخاط فِيْ الحلق مع العطس المتكرر.

تؤدي الحساسية أيضًا إلَّى ذلك، حيث أن هذه الأعراض لها تأثير كبير على البرد من الداخل، وهذا أحد أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم، حيث تتفاقم أعراض نزلات البرد والحساسية بسهُولة وسرعة فِيْ الليل.

3- التلاعب بالأنف

نظرًا لأن الأطفال بطبيعتهم يحبون استكشاف كل الأشياء من حولهم، فمن الممكن أن يصلوا إلَّى أنوفهم بأحد أصابعهم لسحب المخاط واعتباره عادة يكررونها من وقت لآخر.

إذا لم تنتبه لهذا الأمر وتمنع الطفل من القيام بذلك، فمن الممكن أن يلعب فِيْ أنفه لإتلاف الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة فِيْها، خاصة إذا كان لديه أظافر طويلة، ولعادته فِيْ اللعب. فِيْ أنفه، من الممكن أيضًا أن يفعل ذلك أثناء النوم.

4- الشخير القوي

نفث أنفك بقوة شيء نلجأ إليه لتنظيفه والتخلص من المخاط المتراكَمْ بداخله والذي يعد من أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم.

قد لا يتنفس الطفل بشكل جيد أثناء النوم لأن لديه نزلة برد ويتراكَمْ المخاط داخل أنفه، مما قد يؤدي إلَّى الشخير الشديد، مما قد يؤدي إلَّى تلف الشعيرات الدموية فِيْ الأنف والنزيف.

5- تعرض الأطفال للمواد الكيميائية

المواد الكيميائية من أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم، فإذا استنشق الطفل رائحة المنظفات الكيماوية ليلاً أثناء قيام الأم بتنظيف المنزل، فإن هذه الرائحة تصل إلَّى الشعر الناعم فِيْ الأنف وتتسبب فِيْ تكسرها.

كَمْا أن رائحة السجائر يمكن أن تسبب نزيفًا فِيْ الأنف أثناء النوم.

6- جفاف جسم الطفل

يمكن أن يكون جفاف الجسم أحد أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم، لأن نقص السوائل والماء فِيْ الجسم يزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات مختلفة فِيْ القناة الأنفِيْة، فضلاً عَنّْ تورم وانفجار الشعيرات الدموية وبالتالي حدوث نزيف.

7- ارتفاع ضغط الدم

من المدهش أن نرى ارتفاع ضغط الدم كأحد أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم لأنه من الشائع أن يصاب الطفل بارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، هناك حالات حدث فِيْها نزيف أنفِيْ حاد لدى الأطفال بسبب ارتفاع ضغط الدم فِيْ الجسم، ولكن هذا النزيف كان داخليًا بشكل أكبر، حيث يطلق عليه اسم نزيف الأنف الخلفِيْ، ويحدث غالبًا عَنّْد البالغين.

8- العوامل الوراثية

من أهم أسباب نزيف الأنف عَنّْد الأطفال أثناء النوم العوامل الوراثية، وهناك حالة تسمى توسع الشعيرات النزفِيْة الوراثية، والتي تؤثر بشكل مباشر على الأوعية الدموية.

من الأعراض الشائعة أنه يسبب نزيفًا مفاجئًا ومتكررًا، لذلك إذا كنت تعاني منه أنت أو زوجتك، فمن المحتمل أن تنتقل المشكلة إلَّى الطفل.

9- بعض الأدوية

إذا كنت تعطي طفلك بخاخات الأنف بشكل متكرر لأن لديه حساسية أو تعطيه إيبوبروفِيْن للألم، فمن المحتمل أن يعاني من نزيف فِيْ الأنف أثناء النوم.

خطوات التعامل مع نزيف الأنف عَنّْد الأطفال

فِيْ حال رأيت وسادة طفلك مغطاة بالدماء بسبب الأنف، يجب أن تكون هادئًا تمامًا ولا تشعر بالذعر ومحاولة تهدئة الطفل قدر الإمكان والقيام بالخطوات التالية

  • اطلب من طفلك أن يجلس منتصبًا أو يقف إذا استطاع ورأسه للأمام قليلاً، وحذره من النهُوض من الانحناء للخلف حتى لا يرتد الدم من الأنف إلَّى حلقه ويسبب الكثير من المشاكل.
  • باستخدام أصابعك ومنديلًا نظيفًا، اضغط برفق على أنف طفلك الصغير حتى لا يشعر بالانزعاج، واستمر حتى