عقوبة الزوجة الناشز فِيْ القانون المصري

عقوبة الزوجة العاصية فِيْ القانون المصري

العصيان هُو رفض الزوجة الزواج من زوجها، وعدم إعطائه حقوقه المختلفة، والاستخفاف به، وعصيانه. ومن الأمثلة على ذلك مغادرة منزل الزوج دون إذنه والعديد من الحالات الأخرى التي لا يسمح بها القانون للمرأة ومسموح بها لها.

أقر القانون المصري عقوبة الزوجة العاصية فِيْ المادة 11 التي نصت على ما يلي “إذا امتنعت الزوجة عَنّْ طاعة الزوج بغير حق، فتتوقف نفقة الزوج من يوم الامتناع، وتعتبر امتنعت دون حق، إلا إذا عادت إلَّى المسكن بعد أن دعاها زوجها للعودة بإخطار من المحضر فِيْ شخصها أو من ينوب عَنّْها، ويجب عليها فِيْ هذا الإعلان أن تذكر مكان الإقامة.

وعليه نعرض لكَمْ عقوبة الزوجة العاصية فِيْ القانون المصري من خلال النقاط التالية

  • عدم استطاعة الزوجة الحصول على النفقة من تاريخ عقوقها ؛ لحق الزوجة فِيْ النفقة فِيْ حالة طاعة الزوج.
  • على الرغم من أنه لا يحصل على نفقة، إلا أنه لا يزال يتلقى نفقة الطفل ؛ بسبب مسؤولية الأب فِيْ تقديم الرعاية.
  • لا ينقضي حق المرأة فِيْ نفقة المتعة والانتظار وقائمة المنقولات والتأخير. لأن هذه من حقوق الزوجة العاصية بعد الطلاق.

كَيْفَ تكون زوجة عاصية

فِيْما يتعلق بعقوبة الزوجة العاصية فِيْ القانون المصري، فإن الزوجة تعصية إذا أرسل لها زوجها إنذارًا بالطاعة، وإذا مر ثلاثون يومًا ولم تعترض، فإنها تصبح زوجة عاصية، وإذا اعترضت قبل ذلك التاريخ. ويفقد اعتراضها، فهُو أيضًا عصيان.

أثر الحكَمْ بالازدراء على الطلاق وفترة الانتظار ونفقة اللذة والتأخير

فِيْ سياق عرضنا لعقوبة الزوجة العاصية فِيْ القانون المصري، نذكر أثر حكَمْ العقوق على العدة والنفقة والطلاق والتقصير من خلال النقاط التالية

  • بشكل عام، تقع النفقة الشهرية على عاتق الزوج عَنّْدما يتم الحكَمْ بالعصيان بموجب المادة 11.
  • إذا تقدمت الزوجة بطلب التطليق للضرر أو الخلع، أو إذا انفصلت الزوجة غياباً عَنّْ الزوج، فِيْعَنّْي أن انتهت العلاقة بينهما بالطلاق، سقط العقوق. وبما أن العقوق ليس للمطلقات، بل للزوجات، فإن المطلقة لا تتأثر بالعصيان فِيْ الحصول على مخصصات ما بعد الطلاق.
  • وتتأثر استقطاعات الزوجة قبل الطلاق بالعصيان من حيث إيجار المسكن والنفقة الشهرية.
  • إذا كانت الزوجة عصية قبل الطلاق فلا مانع من شيء بعد الطلاق. وبما أن العقوق لا تؤثر إلا على الزوجة، فإنه يسقط بعد الطلاق.

أسباب عصيان الأنثى

عَنّْد الحديث عَنّْ عقوبة الزوجة العاصية فِيْ القانون المصري، نذكر الأسباب التي تدفع الزوجات إلَّى العصيان من خلال الفقرات التالية

1- الاسباب المنسوبة الى الزوجة

هناك نساء لا يستطعَنّْ ​​تحمل الحياة الزوجية. بسبب قلة وعيهم، فهم أيضًا غير قادرين على الوفاء بمسؤولياتهم تجاه المنزل أو الأطفال أو الزوج، وهُو ما يتعارض مع الطبيعة التي خلقهم الله لهم.

الأمر الذي يؤدي إلَّى نفور الزوج مما تفعله والشعور بالقلق والتوتر لأنه يبدأ فِيْ أن تطارده بعض الهُواجس والشكوك، لذلك فهُو يفكر باستمرار فِيْ كَيْفَِيْة التخلص من تلك الحياة الزوجية الإشكالية.