متى يتم اكتشاف متلازمة داون

متى يتم تشخيص متلازمة داون

متلازمة داون هِيْ اضطراب وراثي يتسبب فِيْ انقسام الخلايا فِيْ جسم الطفل، مما يؤدي إلَّى زيادة عدد النسخ، أو قد ينتج عَنّْ انقسام جزئي للكروموسوم 21، مما ينتج عَنّْه معاناة الطفل من إعاقات تختلف فِيْ شدتها من واحد. من شخص لآخر.

يساهم الاكتشاف المبكر للطفل المصاب بمتلازمة داون فِيْ كونه مهِيْأ نفسيا لإنجاب طفل يعاني من إعاقة عقلية أو جسدية معينة. كَمْا أنه يساعد الآباء على التعرف على المتلازمة وكَيْفَِيْة تربية الأطفال المصابين بهذه الحالة. فِيْما يلي إجابة السؤال عَنّْ مَوعِد اكتشاف متلازمة داون.

يجب مراقبة المرأة من قبل أخصائي أثناء الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى. لجميع الفحوصات التي تساهم فِيْ تشخيص طفل مصاب بمتلازمة داون، يمكن اكتشاف متلازمة داون بالفعل فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

كَيْفَِيْة تشخيص إصابة الجنين بمتلازمة داون

بعد معرفة إجابة السؤال متى يتم الكشف عَنّْ متلازمة داون، تجدر الإشارة إلَّى أن معظم الأطباء يوصون بإجراء بعض الفحوصات أثناء الحمل.

للتأكد من عدم إصابة الطفل بمتلازمة داون، حيث تساهم هذه الاختبارات فِيْ تقديم نتائج دقيقة وإيجابية، وتتمثل هذه الاختبارات فِيْ الآتي

1- فحص الدم أثناء الحمل

وهِيْ من أنواع الفحوصات المخبرية التي تساهم فِيْ الكشف عَنّْ طفل مصاب بمتلازمة داون والتي تجرى فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتساعد فِيْ الكشف عَنّْه من خلال مراقبة مستويات الهرمونات فِيْ الجسم.

يسمى اختبار الدم لمتلازمة داون “aFP – Alpha Fetoprotein testa” وهُو اختبار رباعي يمكن إجراؤه فِيْ الثلث الثاني من الحمل.

يساعد قياس المركبات الموجودة فِيْ الدم الطبيب على معرفة ما إذا كان الجنين مصابًا بمتلازمة داون أم لا.

2- الفحص بالموجات فوق الصوتية

من أنواع الفحوصات التي تساهم فِيْ الكشف عَنّْ طفل مصاب بمتلازمة داون فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عَنّْ علامات الإصابة بالجنين.

بما أن ظهُور كتلة سميكة من الجلد حول عَنّْق الجنين هُو علامة على التغيرات الجينية، فإن هذا النوع من الفحص يسمى “الفحص الكشفِيْ لفحص شفافِيْة عَنّْق الرحم”، لكنه لا يتم إجراؤه فِيْ جميع الحالات.

هذه هِيْ أنواع الفحوصات الطبية الأولية التي يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كان الجنين مصابًا بمتلازمة داون أم لا، وفِيْ حالة شك الوالدين فِيْ نتائجها، يمكن إجراء بعض الفحوصات الأخرى الأكثر دقة، ونتائجها نعم. ليس لديهم شكوك كبيرة ويتم تمثيلهم فِيْ الامتحانات التالية

  • تجمع الزغابات المشيمية، والتي تحدث فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أي من الأسبوع العاشر إلَّى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • أخذ عينات بزل السلى الجنيني، والذي يمكن إجراؤه فِيْ الأسبوع 15-18 من بداية الحمل.

فِيْ بعض الحالات الأخرى، قد يحدث أن يتم تشخيص متلازمة داون فقط بعد ولادة الطفل من خلال بعض العلامات الخارجية التي تظهر على جسم الطفل.

كَمْا يتم التأكد من إمكانية عمل فحص دم للطفل وستظهر نتيجته النهائية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من تاريخ تنفِيْذه ويسمى تحليل “النمط النووي”.

أعراض الطفل المصاب بمتلازمة داون

فِيْ حالة عدم إجراء الفحوصات الطبية للجنين أثناء الحمل، ولاستكَمْال الإجابة على السؤال متى يتم اكتشاف متلازمة داون، يمكنك معرفة أن طفلك مصاب بها من خلال ملاحظة بعض الأعراض التالية

  • إذا كانت آذان الطفل غير طبيعية.
  • إذا كانت جفون الطفل مائلة لأعلى.
  • لاحظ العَنّْق القصير للطفل.
  • فِيْ حالة إصابة الطفل الصغير بالتجاعيد واتساع اليدين.
  • إذا كان وجه الطفل مسطحًا.
  • إذا كان رأس الطفل صغيرًا.
  • لغة بارزة

ومن الممكن أيضا أن يكون الطفل مصابا بمتلازمة داون مع بعض التخلف العقلي الخفِيْف أو الشديد والذي يتجلى فِيْ تنمية قدرته على الإدراك سواء كانت خفِيْفة أو معتدلة، والتحدث بشكل طبيعي وقد يعاني البعض من أمراض القلب.

عوامل الخطر لتطور جنين مصاب بمتلازمة داون

لاستكَمْال الإجابة على السؤال متى يتم الكشف عَنّْ متلازمة داون، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون.