قصص قران كريم قِصَّة أصحاب الكهف مختصرة

احنا لكَمْ اليوم قِصَّة جديدة من قصص القرآن الكريم وهِيْ قِصَّة اصحاب الكهف قِصَّة رائعة فِيْها دروس وخطب مؤثرة ننقلها لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال من خلال موقع أحلام مكتوب ببساطة ودقة ليجذب جميع الأعمار. استمتع بقراءتها معَنّْا ولا تنس إخبارنا برأيك فِيْ القِصَّة وطريقة سردها وماذا تتعلم منها. يمكنك زيارة قسم القصص والدروس لمزيد من المعلومات.

قِصَّة أصحاب الكهف

يقال إنه ذات مرة كانت هناك قرية لا تؤمن بالله تعالى وتعبد الأصنام والحجارة والشمس والكواكب وكانوا فِيْ خسارة كبيرة، ودافعوا عَنّْ آلهتهم المفترضة ولن يقبلوا التعرض للأذى. وأذوا كل من كفر بهم أو استجوبهم … فِيْ هذا المجتمع الفاسد نشأت جماعة من الشباب شباب حكَمْاء رفضوا أن يعبدوا إلا خالقهم خالق السماوات والأرض. لم يكن هؤلاء الأولاد رسلًا أو أنبياء، لكنهم كانوا من ذوي الإيمان القوي، لذلك قرروا إنقاذ دينهم وأنفسهم، وكان الحل لذلك هُو الفرار والابتعاد عَنّْ تلك القرية، فذهبوا إلَّى كهف مظلم ضيق مع كلبهم واستلقوا. إلَّى أسفل وسعى للراحة. كانت معجزة من الله أن ينام هؤلاء الأولاد ثلاثمائة وتسع سنوات، وخلال هذه الفترة الطويلة أشرقت الشمس إلَّى يمين الكهف. ويجلسون عَنّْ يساره حتى لا تضربهم شعاعهم وتحرقهم، والله يقلبهم أثناء نومهم حتى لا تبلى أجسادهم.

تغيرت الأحوال من دولة إلَّى أخرى وهلك أهل القرية الكافرة وتغيرت فِيْها الأجيال، وهنا تنعم القرية بملك صالح يحب أهل القرية ويحبونه، وبعد مرور تلك السنوات الطويلة، أرسلهم الله تعالى مرة أخرى، فاستيقظوا من نوم طويل وظنوا أنهم ناموا طوال اليوم أو جزء من اليوم … شعروا بالجوع الشديد، لذلك أرادوا الاهتمام بشؤونهم وأخذوا من مالهم. وجمعها ثم أرسلها مع أحد الصبية إلَّى القرية للتسلل سراً وشراء الطعام ثم العودة دون أن يراها أحد من أهله.

خرج الصبي المؤمن إلَّى القرية ولم يراها كَمْا كانت من قبل. تغيرت الأماكن والوجوه والبضائع والأشخاص، فاندهش كَيْفَ حدث كل هذا فِيْ يوم وليلة.

سأله الملك من أنت فأجاب “أنا فلان، ابن فلان .. اليوم تركنا قريتنا هربًا من طغيان أهلها، ونمنا ثم استيقظنا، وأتيت إلَّى القرية مع نية شراء الطعام ووجدت أن كل شيء تغير وكان معي رفاقي كذا وكذا. اختفوا منذ زمن طويل .. الملك طلب من الصبي أن يقوده إلَّى أصدقائه وبمجرد أن عاد الصبي إلَّى إخوته قال لهم لن تصدقوا ما حدث .. تمنينا أكثر من ثلاثمائة عام وتغير كل شيء من حولنا وغادرت القرية وجلب الله أجيالاً بعد ذلك .. ولما تأكدوا من عظمة الله وأنهم دليل على معجزاته أخذ الله نفوسهم على الفور.

سميت هذه القِصَّة بقِصَّة أصحاب الكهف، وقد ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم فِيْ سورة الكهف. بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى) قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبَُا رَبُّ السَّمَدقْوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْْعِِوِ 14 قُلَوبِهِمْ.