قصص ثقافِيْة واقعية مقتطفات من حياة زيد بن ثابت رضي الله عَنّْه

قد تسأل من هُو زيد هُو طفل توفِيْ والده وهُو فِيْ السادسة من عمره وتولى زمام الأمور وجعله يتذكره ولا ينساه .. أتقن اللغة العربية وتعلم العبرية وتعلمها وكتابتها ثم “السوري” وعاش حياة رائعة وأجبرنا اسمه على تذكره بتقدير لأنه كان إنسانًا فريدًا ويسعدنا أن نصف معكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال مقتطفات موقع أحلام من حياة زيد بن ثابت رضي الله عَنّْه، فِيْ موضوع القصص الثقافِيْة الواقعية. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم قصص واقعية.

زيد بن ثابت

ولما وصل الرسول إلَّى المدينة المنورة برفقة أبو بكر الصديق رضي الله عَنّْه، وغنى الأطفال فِيْ استقباله أن البدر قد ارتفع فوقنا، وكان بينهم طفل يختلف عَنّْهم. عَنّْد الرسول بإعجاب ودهشة، حتى اقترب منه شيخ من قبيلة الخزرج، وأمسكه بيده، وقاده إلَّى حضرة الرسول، وقدمه إليه قائلاً – هذا الولد يسمى زيد بن ثابت، من قبيلتنا تركه والده وهُو فِيْ السادسة من عمره، فابتعد عَنّْ أمه إلا أنها رافقته إلَّى مكة، ثم عادت معه، وحفظ سبع عشرة سورة كاملة من القرآن الكريم.

ارتفعت أصوات المهاجرين ما شاء الله! أوه! نريد أن نسمع منه أكثر مما نستطيع من آيات الذكرى الحكيمة. بدأ بثبات وبصوت عذب، يقرأ ما قاله، وساد صمت عميق بدافع الخشوع والرهبة.

وقيل إن الرسول صلى الله عليه وسلم مسح يده على رأسه، وصلى عليه أن ينفعه الله وينفع به الإسلام والمسلمون. وقد تمكن الصبي من إدارتها وتحدثها وكتابتها فِيْ فترة وجيزة، وبفضل ذلك نظر إليه الجميع من مؤيديه ومهاجرين على حد سواء باحترام وتقدير.

وعَنّْدما بدأ المسلمون بالتحضير لمعركة بدر، طلب زيد الانضمام للمجاهدين، لكنهم أعادوه بسبب صغر سنه. تكرر ذلك معه فِيْ معركة أحد، لكنه شارك فِيْ معركة الخندق وحفره مع الأنصار بحماس غير مسبوق، وفِيْ حملات لاحقة لم يتخلف عَنّْ الركب. وأراد أن يكون من حراس الرسول ومن حوله ليقوم بما أمر به صلى الله عليه وسلم، وكان من الراية الخضراء التي أحاطت به يوم فتح مكة عَنّْدما كان دخلها منتصرا وطاف حول الكعبة المشرفة ولم يهمل الاشتراك فِيْ تنظيفها. من الأصنام الدعوة الله أكبر

أصبح زيد بن ثابت من كتب الوحي، خاصة بعد أن أثبت تفوقه وتميزه. هم الذين يعرفون لغتهم، وقد ترجم بين المسلمين واليهُود، وبكل ثقة نقل ما قاله فلان وكذا وكسب ثقة الرسول لأنه كان دقيقًا فِيْ اللغة العبرية التي كان يتقنها. ثم ذهب مع المجاهدين إلَّى تبوك فطلب خير الله ورفع راية الإسلام على الرومان. وبيزنطة واحتلت أرض بلادنا فِيْ فلسطين وسوريا ومصر وانطلق بقيادة الرسول O لتحريرها منهم ثم سار مع خالد بن الوليد إلَّى اليرموك وشارك فِيْ هزيمتهم.

ثم يعود إلَّى المدينة المنورة ليؤدي أعمالاً علمية عظيمة ورائعة خدم بها الإسلام والمسلمين لهذا اليوم وحتى أتت الساعة. وأنه استطاع أن يجعل حياته قيمة إنسانية تدوم الزمن.

كلفه خليفة رسول الله أبو بكر الصديق بمهمة الإشراف على جمع المصحف الشريف، وبقي فِيْ هذا المنصب طيلة حكَمْ سيدنا عمر وفِيْ عهد عثمان بن عفان، وشارك فِيْ كتابة المصاحف الشريفة التي أرسلت إلَّى بلاد المسلمين.

وامتدت حياته إلَّى عهد معاوية رضي الله عَنّْه. ولما رحل عَنّْ العالم كان المؤمنون الشيعة الذين عبدوه وأحبه واحترموه .. عاش حياته كلها كَمْسلم مخلص ومقاتل ومقاتل ضد الأعداء وكرس أيامه ولياليه للقرآن الكريم. كتب الوحي، جمعت آيات ذكرى حكيمة، نقل كلماته بأمانة .. كل هذا بالإضافة إلَّى براعته فِيْ الترجمة رضي الله عَنّْه .. أحيي من تابع مسيرته فِيْ الترجمة بعد أن أصبح كلية لغات معَنّْا.