قصص قرانيه قِصَّة أصحاب الاخدود من قصص القرآن الكريم

يسعدنا أن نخبرك اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام قِصَّة رائعة من موضوع قصص من القرآن مكتوبة بشكل مختصر ومبسط لجميع الأعمار واقعية.

قِصَّة أصحاب الأخدود

أصحاب الأخدود

منذ عصور وعصور عاش ملك ظالم فِيْ الأرض خدع الناس بمساعدة ساحر عمل لديه وأمره أن يسحر أعين الناس حتى ترى هذه الملكة الأكاذيب وتؤمن بالعظمة. اختار الملك ولدا كان معروفا بذكائه، وبدأ الصبي يتعلم وفِيْ كل مرة يذهب إلَّى الساحر ليعلمه يرى فِيْ طريقه رجلا عجوزا وحده فِيْ زنزانته .. كلام غريب .. ويؤدي طقوس. أن الصبي لا يعرف.

وذات يوم دخل هذا الصبي الشيخ فاستأذنه وجلس ثم سأله عَنّْ طقوسه وانفصاله عَنّْ الناس فأجاب أنه يعبد الله عز وجل ربه رب الغلام رب الولد. الملكوت، خالق السماوات والأرض وما بينهما، فكان ينقل عَنّْه القليل من الدين كل يوم، ثم يذهب إلَّى الساحر ويتعلم منه، ثم يعود إلَّى الشيخ ويذهب إلَّى بيته. لفترة وجيزة.

مرت الأيام وكان الولد على هذه الحالة، لم يكن يعلم هل هذا الشيخ على حق أم لا، ولكن شاء الله … وجاء اليوم الذي أنهى فِيْه تشتيت هذا الصبي … فِيْ طريق عودته إلَّى بيته، رأى حيوانًا كبيرًا قطع طريقهم، وخافوه جميعًا، وابتعدوا عَنّْه. نظر الولد الصغير إلَّى الوحش وقال اللهم إن أمر الشيخ أعز إليك من أمر الساحر، حرر الناس بإخراج هذا الوحش .. ثم التقط حجراً من الأرض واقترب من الوحش غافلاً من تحذيرات القرويين، وألقى بها عليها، ثم تحرك الوحش بالحجر سقط ميتًا على الفور، حتى علم الصبي أن هذا الشيخ كان على حق وأن المعالج كان على خطأ.

مرت الأيام وكرم الله هذا الغلام بكرامة حتى شفى الأعمى والبرص لأنه وضع يده على المريض وصلى عليه، فشفِيْ بإذن الله وسمع به الملك فغضب. فجاء إلَّى الغلام وقال له ارجع عَنّْ دينك لكنه أبى … فدفعه الملك إلَّى جنوده وقال خذه إلَّى جبل كذا وكذا. وصعدوا الجبل معه، وعَنّْدما تصلون إلَّى قمته، اسألوه هل يتخلى عَنّْ دينه أم يترك نفسه ليقاد ». فأخذوه وصعدوا الجبل. قال اللهم احفظني مما شئت. هزهم الجبل فسقطوا، وذهب الصبي إلَّى الملك، فقال له الملك ماذا صنعت بالجنود قال كفى لهم الله تعالى.

فسلمه للجنود الآخرين وقال اذهبوا معه وخذوه فِيْ سفِيْنة وتوسطوا معه فِيْ البحر، فإن ابتعد عَنّْ دينه وإلا ألقوه. فأخذه، وقال اللهم إنك تعطيهم ما تشاء. قال كفاهم الله تعالى فتلقونه عليّ .. إذا فعلت ذلك قتلتني.

فجمع الملك القوم فِيْ مكان واحد، ثم أخذ الملك سهماً من جعبة الغلام، ووضع السهم فِيْ القوس، ثم قال بسم الله رب الغلام … فوقع السهم فِيْه ومات الولد. قال الناس نؤمن بالرب الغلام، نؤمن بالرب الغلام، نؤمن بالرب الغلام. فأمر الملك بحفر كهف (حفرة كبيرة) وبنار نار، فقال من لم يرجع عَنّْ دينه ألقه فِيْ النار. قال لها طفلها يا أمي اصبري، فأنت على الحق. بسبب دين الله.

قال تعالي وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ريفرز، هذا نجاح كبير (11).