سرد قِصَّة قصيرة للصغار قِصَّة الكلب والدجاجة بقلم نور غراوي

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام قِصَّة قصيرة ومضحكة وجميلة للأطفال الصغار من سن 3 إلَّى 12 سنة .. القِصَّة الأولى قِصَّة كلب وكتكوت .. ننقلهم إليكَمْ على هذا موضوع كتبه نور الغراوي ونتمنى أن ينال إعجابكَمْ. القِصَّة الثانية بعَنّْوان نداء الخليل إبراهِيْم وهِيْ قِصَّة دينية قصيرة رائعة عَنّْ الحج للأطفال تحتوي على معلومات إسلامية مفِيْدة وبسيطة لا يجب أن تفوتها. شاهد المزيد فِيْ قسم قصص للأطفال.

قِصَّة الكلب والصوص

قِصَّة الكلب والصوص

عاش الجرو والشبل حياة سعيدة وسعيدة. لقد كانوا يمرحون فِيْ المزارع ويستمتعون بالخارج معًا حتى أصبحوا أصدقاء أعزاء لا ينفصلون. الدجاج، لكن الكلب كان يحب دائمًا المزاح مع الدجاجة وظل يداعبها، ليس لإذابة الدجاج، ولكن فقط للعب، أما بالنسبة للدجاجة. الوديعة لم تستطع تحمل مداعباته.

ذات يوم ذهبت الدجاجة بمفردها إلَّى المزارع ووجدت برميل ماء استقر عليه لوح خشب، فتسلقته ونظرت إلَّى صورتها فِيْ الماء وقالت لنفسها أتمنى أن يكون الكلب معي. حتى يتمكن من الاستمتاع بمنظر صورته مثلي

وبينما كانت الدجاجة تتأمل المشهد البهِيْج من حولها، تسلل الكلب برفق إلَّى اللوح الخشبي خلفها لإخافتها، لكن اللوح الخشبي انقلب عليه ليسقط فِيْ برميل الماء ويبتل.

قالت الدجاجة انظر يا صديقي ! ليست كل الفكاهة مضحكة. يمكننا أن نؤذي أنفسنا والآخرين عَنّْ غير قصد. اجلس فِيْ الشمس لفترة من الوقت حتى تجف لأنها ستمنعك من الإصابة بنزلة برد. “أجابها الكلب بصوت خجول،” آسف يا صديقتي.

داعيا الخليل ابراهِيْم

عاد العيد بملابسه الجديدة، يجلب الفرح والسعادة ويملأ العالم بالبهجة كغناء العصافِيْر. سمير وشقيقته سلمى يحضران ملابس العيد ووالدته تصنع أشهى الحلويات. أما الأب فهُو يبعث برسائل تهنئة بالعيد للعائلة والأصدقاء .. وبينما ينشغل الجميع بالتحضير للعيد، كان الجد صالح يشاهد التلفاز والدموع فِيْ عينيه. وجهه مليء بالتردد والشوق والرغبة.

ونظر سمير إلَّى التلفاز فوجد الكثير من الناس بملابس الإحرام يرددون بصوت واحد “فِيْ خدمتك يا الله فِيْ خدمتك”. تفاجأ سمير بما كان يشاهده، “ما الأمر يا جدي” يا له من مشهد عظيم، ذهب الجد ليقول “مشهد عظيم ليوم عظيم. إنه يوم عرفة وهُو أهم ركن من أركان الحج”. فهل هناك حج غير عرفة ! يا بني أتمنى أن أكون معهم وأن تحقق نصرًا عظيمًا. فِيْ هذا اليوم يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات ويطلبون الرقة والرحمة والمغفرة. لا يوجد اليوم إلا أن الله قد غفر خطاياه واستجاب لدعوته.

وبراءة الأبناء، سألت سلمى جدها «يا جدي الحبيب يروي لي قِصَّة الحج ضحك سمير وقال الحج ركن من أركان الإسلام لمن يقدر عليه. إنها ليست قِصَّة يا أخت ولكن الجد الرقيق ابتسم وخاطب حفِيْده نعم يا بني أختك على حق. للحج قِصَّة وقِصَّة رائعة أيضًا. ولما أمر الله تعالى إبراهِيْم وابنه إسماعيل عليهما السلام ببناء الكعبة المشرفة فِيْ أرض مكة المكرمة وجعلها ملاذا آمنا مطهرا للحجاج والمؤمنين، نزلت آية الحج. الله أكبر.

إحياء لذكرى نداء الخليل إبراهِيْم عليه السلام عَنّْدما انتهى من بناء البيت العتيق. واستجابة لهذه الدعوة بدأ الناس بأداء فريضة الحج مشيا على الأقدام أو على حيواناتهم التي ضمرت وهزفت بسبب طول الرحلة. كلنا أحبابي نؤدي فريضة الحج استجابة لهذه الدعوة واستجابة لدعوة أبي الأنبياء اقتداء برسولنا وخاتم المرسلين والحبيب الرحمن الرحيم. عليه وسلم. اقترب الحفِيْدان من جدهما وقبلاه قائلين نسأل الله أن يستجيب للنداء وأن يحج معك جدنا العزيز.