أسباب كثافة شعر الجسم عَنّْد النساء

أسباب كثافة شعر الجسم عَنّْد النساء

الشعر الزائد عَنّْد المرأة من المشاكل الفظيعة التي تسبب لها القلق والإحراج إذا كانت متزوجة أو عزباء، وذلك لأسباب معينة يمكن أن تكون مرضية، إما أنها تتبع بعض العادات الخاطئة التي تزيد من نمو الشعر عَنّْد المرأة، وما دونها. سيتم مناقشة عرض هذه الأسباب بالتفصيل.

أسباب كثافة الشعر المرضية عَنّْد النساء

يحدث نمو الشعر فِيْ الجسم بسبب وجود هرمونات تزيد عَنّْ النسبة الطبيعية، وهذا ما يسبب نمو الشعر المفرط فِيْ مناطق مثل الوجه والذراعين والساقين، والذي يمكن أن يكون نتيجة المشاكل المرضية التالية

1 كيسات المبيض

ومن أسباب كثافة شعر الجسم عَنّْد النساء حدوث متلازمة تكيس المبايض التي تسبب خللاً فِيْ إنتاج هرمونات معينة فِيْ الجسم، وهذا ما يتجلى فِيْ عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد النساء.

تعد مشكلة متلازمة تكيس المبايض أيضًا مرضًا مصحوبًا ببعض الأعراض الواضحة الأخرى والمتمثلة فِيْ النقاط التالية

  • زيادة الوزن المفرطة.
  • زيادة انتشار حب الشباب على الوجه.
  • نمو الشعر الزائد فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم.

2 ـ زيادة الكورتيزون فِيْ الجسم

من أسباب زيادة شعر الجسم عَنّْد النساء أن مستوى هرمون الكورتيزول فِيْ الجسم يتجاوز الحد الطبيعي، مما يؤدي بدوره إلَّى مشكلة زيادة نمو الشعر فِيْ الجسم، وغالبًا ما تكون هذه المشكلة ناتجة عَنّْ تفرز الغدد الكظرية هرموناتها بنسبة كبيرة.

3- تناول الأدوية

من أسباب زيادة شعر الجسم عَنّْد المرأة المريضة نتيجة استخدام بعض الأدوية العلاجية التي تسبب زيادة نمو الشعر على الجسم، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي

  • عقار مينوكسيديل.
  • عقار دانازول.
  • أدوية التستوستيرون.
  • ديهِيْدرو إيبياندروستيرون.

4 اضطرابات هرمونية

لاستكَمْال عرض أسباب زيادة نمو الشعر عَنّْد النساء المرضية، سننتقل للحديث عَنّْ أحد الأسباب الشائعة التي تؤدي إلَّى زيادة نمو الشعر عَنّْد النساء، وهُو اختلال التوازن الهرموني فِيْ الجسم.

لذا فإن إنتاج هرمونات الذكورة فِيْ الجسم يتجاوز المعدل الطبيعي، مما يتسبب فِيْ زيادة نمو الشعر على الذقن والوجه، بالإضافة إلَّى العَنّْق والوسط والصدر أو الصدر والأرداف.

فِيْ كثير من الأحيان، إذا كانت مشكلة مرضية تسبب زيادة نمو شعر الجسم عَنّْد النساء، يكون الشعر خشنًا ولونه أسود اللون، ويمكن أيضًا أن يرتبط بظهُور بعض الإفرازات من الغدد الدهنية للجلد وحب الشباب.

5 الكثير من الملاحظة

من الحالات التي يكون فِيْها الجسم مليئا بالشعر الناعم الذي يظهر فِيْ المنطقة بين الحاجبين أو الوجه وباقي الجسم ويعتبر من أسباب طبيعية.

6 اضطرابات الغدة الكظرية

من أسباب زيادة شعر الجسم عَنّْد النساء المريضة اضطراب إفراز هرمون الغدد الكظرية المسؤولة بالدرجة الأولى عَنّْ إفراز هرمون نمو الشعر “الأندروجين”.

يتواجد هذا الهرمون بنسبة معينة فِيْ جسم الأنثى، وأي زيادة فِيْ مستواه فِيْ الجسم تؤدي إلَّى زيادة فِيْ مظهر الشعر فِيْ أماكن مختلفة من جسد الأنثى، لذلك فهُو يتجاوز الحد الطبيعي، واضطرابات فِيْ الغدة الكظرية. تسبب الغدد زيادة فِيْ إفراز هرمون نمو الشعر.

العادات السيئة وكثافة نمو الشعر عَنّْد النساء

لاستكَمْال عرض أسباب كثافة شعر الجسم عَنّْد النساء ننتقل هنا لذكر الأسباب الروتينية التي تقوم بها النساء والتي تؤدي إلَّى زيادة نمو الشعر على أجسادهن وهِيْ