بذور الخشخاش هل هِيْ بذور الشيا

ما هِيْ بذور الشيا

تظهر بذور الخشخاش بألوان عديدة مثل الأحمر والوردي والقرمزي والأصفر. تنمو هذه البذور فِيْ مناطق شديدة البرودة وتنمو فقط فِيْ جرينلاند فِيْ الصيف وتزرع على مساحات كبيرة من الأرض. هِيْ بذور زيتية يتم الحصول عليها من شجرة الخشخاش وتظهر فِيْ شكل بذور صغيرة

تنتج هذه البذور، عَنّْد زراعتها، أزهارًا كبيرة ويصل طول أشجارها إلَّى أربعة أقدام. يتم الحصول على عقار الأفِيْون من نباتاته. يستخدم الأفِيْون فِيْ إنتاج الهِيْروين والكوكايين والمورفِيْن، وتستخدم هذه المواد فِيْ إنتاج المسكنات.

غالبًا ما توجد بذور الخشخاش فِيْ بلاد الشام، مثل الخشخاش الخامد والمتناثر واللبناني والكرمل والخشخاش الرمادي، بالإضافة إلَّى أنواع أخرى من الخشخاش تزرع فِيْ مصر والمغرب، مثل خشخاش دوكين وأجمون. ، بينما فِيْ أوروبا وتركيا فِيْ خشخاش أبجر.

غالبًا ما يُقال أن الخشخاش عبارة عَنّْ بذور شيا، لكن هذا ليس صحيحًا لأن بذور الشيا هِيْ بذور سوداء وبيضاوية صالحة للأكل تنتمي إلَّى عائلة أوراق النعَنّْاع وكانت ذات يوم عَنّْصرًا أساسيًا فِيْ قبائل الأزتك.

تُزرع بذور الشيا حاليًا فِيْ الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية وغواتيمالا وأستراليا والمكسيك وهِيْ من بين أهم البذور وأكثرها فائدة فِيْ العالم.

فوائد بذور الخشخاش

استمرار الحديث عَنّْ بذور الخشخاش، هل هِيْ بذور شيا فِيْما يلي فوائد بذور الخشخاش

1- تحسين الجهاز الهضمي

من فوائد الخشخاش أنه له دور فعال وإيجابي فِيْ تحسين بعض العمليات العضوية فِيْ الجسم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، مما يساعد على دعم وتحسين عملية الهضم مما يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ حدوث إمساك وإسهال.

فِيْ حالة تعرض الجهاز الهضمي لمشكلة، فإن تناول بذور الخشخاش يساعد فِيْ علاج المشكلة بشكل كبير عَنّْ طريق تقليل أعراض الالتهاب وتقليل الألم لاحتوائه على مادة الأفِيْون، وهِيْ مادة مخدرة تساعد على تقليل الألم بالإضافة إلَّى تعزيز قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العَنّْاصر الغذائية من الطعام.

2- زيادة الخصوبة

يلعب الخشخاش دورًا مهمًا وفعالًا فِيْ زيادة مستويات الخصوبة عَنّْد النساء، حيث تساعد الزيوت الموجودة فِيْ البذور على زيادة مستويات الخصوبة، خاصة فِيْ حالة تضيق قناتي فالوب، حيث يساعد الزيت المستخرج من البذور على تليين الانسداد.

يساعد اللجنين الموجود فِيْ الخشخاش على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، مما يؤدي إلَّى تحسين العلاقات الزوجية وزيادة الاستقرار.

3- تحسين الصحة النفسية

بالحديث عَنّْ بذور الخشخاش، هل هِيْ بذور شيا نشرح فوائد الخشخاش لما له من دور مهم فِيْ علاج ودعم الصحة النفسية والعصبية، لاحتوائه على مواد تساعد على تحسين عملية النوم.

لذلك، فإن المصابين بالأرق، بالإضافة إلَّى تحسين فترة النوم، يلاحظون أيضًا الدور الفعال للخشخاش فِيْ إحداث الشعور بالنعاس، حيث يحتوي على مواد تساعد على الاسترخاء العام، مما يحسن الصحة العقلية والعصبية.

يحتوي الخشخاش على نسبة من الكالسيوم الذي يساعد على تحسين الصحة العصبية والوقاية من الأمراض والاضطرابات التي قد تتأثر، وبالتالي يعتبر من أهم البذور وفعاليتها.

4- يفِيْد الشعر والجلد

فِيْ سياق الحديث عَنّْ فوائد الخشخاش، نوضح أن البذور لها أهمية كبيرة لصحة الشعر والبشرة، لأنها تحتوي على عَنّْاصر تساعد فِيْ الحفاظ على نضارة الجلد والجلد عَنّْ طريق حمايته من علامات الترهل. الشيخوخة والأكزيما.

يحتوي على عوامل مضادة للجراثيم وأحماض دهنية معينة تساعد فِيْ تقليل مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس وتساقط الشعر وتقصفه مما يؤدي إلَّى ظهُور شعر صحي وجذاب.

القيمة الغذائية لبذور الخشخاش

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ بذور الخشخاش، فهِيْ بذور شيا، نوضح القيمة الغذائية لبذور الخشخاش على النحو التالي

عَنّْاصر كَمْية
طاقة 525
بروتين 17.99 جرام
الدهُون 41.56 جرام
الكربوهِيْدرات 28.13 جرام
الكالسيوم 1438 ملليغرام
حديد 9.76 ملليغرام
صوديوم 26 ملليغرام
فِيْتامين سي 1 مليغرام

ضرر الخشخاش

على الرغم من أن الخشخاش له فوائد عديدة للصحة العقلية والجسدية والعضوية، إلا أن هناك بعض الأضرار التي تنتج عَنّْها، وأهمها

  • على الرغم من فوائد بذور الخشخاش للجهاز الهضمي، إلا أنها يمكن أن تسبب فقط انسدادًا فِيْ الجهاز الهضمي.