هل مرض السل الرئوي معدي

هل مرض السل الرئوي معدي

وجدنا أن الكثير من الناس مهتمون بإمكانية انتقال مرض السل الرئوي من شخص لآخر وهُو سؤال شائع وجدير بالذكر إجابتها وهِيْ نعم السل الرئوي معدي ولكن لحدوث العدوى فإن يجب أن يكون الشخص مع المريض على اتصال وثيق، أي يعيش معه فِيْ نفس المنزل أو يعمل معه فِيْ نفس المكان.

يعتبر السل الرئوي من أمراض الصدر التي تهدد حياة الشخص المصاب لأنه يصيب الإنسان بسبب انتقال نوع معين من البكتيريا إليه ودخوله إلَّى جهازه التنفسي حتى يصل إلَّى الرئتين. وعَنّْدما يصاب شخص ما بنوع نشط من هذا المرض ولا يتم اكتشاف الأمر وعلاجه فِيْ الوقت المناسب، يمكن أن ينتقل المرض إلَّى عدد كبير من الأشخاص يصل إلَّى 15 شخصًا فِيْ السنة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الأمر لا يدعو للقلق عَنّْد مقابلة المريض مرة واحدة، لأن بعض الناس يعتقدون أن هذه المرة يمكنهم نقل العدوى إليهم، وهذا اعتقاد خاطئ، لأنه لا بد من الاتصال بالمريض. أكثر من مرة وتحقيق اتصال وثيق معه، وغالبًا ما يعتقد ذلك من يتساءل هل مرض السل الرئوي معدي

ومن الجدير بالذكر أنه عَنّْد انتقال العدوى إلَّى شخص آخر تكون النسبة 90٪ أن البكتيريا المنقولة إليه غير نشطة أي أنه مصاب بالسل الكامن وغير النشط مما يقلل من إمكانية انتقال العدوى للآخرين أثناء وجوده فِيْ 10٪ من المصابين بالسل، البكتيريا الموجودة فِيْ جسمك جاهزة للنمو والنشاط.

طرق انتقال مرض السل الرئوي

فِيْ ضوء إجابة السؤال هل السل الرئوي معدي وتجدر الإشارة إلَّى طرق انتقال هذه العدوى، لأن عدوى السل الرئوي تنتقل من شخص إلَّى آخر عَنّْ طريق التعرض للهُواء الذي يحتوي على البكتيريا المسببة للمرض، لذلك فإن طرق انتقالها عدة أشياء مثل العطس، والكلام، والضحك. السعال أو الغناء.

حيث تنتشر بهذه الحركات قطرات تحتوي على مادة بكتيرية فِيْ الهُواء وبذلك تنتقل العدوى إلَّى أشخاص آخرين، تحدث العدوى فِيْ أحدهم عَنّْدما يكون فِيْ مكان يحتوي على هذا الهُواء بالقرب من المريض، وذلك عَنّْدما إنه مصاب بمرض أحد أفراد الأسرة، ومن السهل جدًا إصابة أحد الأفراد المتبقين.

والحديث عَنّْ انتشار مرض السل الرئوي منتشر على غير ما ذكر، كالمشاركة فِيْ المتعلقات الشخصية، أو المصافحة، أو الاشتراك فِيْ الأكل أو الشراب، أو لمس الكراسي، أو التقبيل، وفِيْ الواقع لا صحة فِيْ هذا الحديث. تنتقل من شخص لآخر فقط عَنّْ طريق استنشاق هُواء يحتوي على بكتيريا مسببة للأمراض.

أظهرت الأبحاث والدراسات التي أجريت على مرض السل الرئوي والمصابين بهذا المرض أنه فِيْ بداية الإصابة بهذا المرض قد لا تظهر أعراضه بشكل واضح ويبقى الأمر على حاله حتى عدة أشهر، وبالتالي فإن المرضى ليسوا كذلك. على دراية بمرضهم وأيضًا الأشخاص من حولهم يمكن أن يصابوا بالعدوى دون معرفة الوقت والسبب.

لذلك يعتبر مرض السل الرئوي من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تقتل الكثير من الناس دون علمهم فِيْ البداية، وبالتالي لا يتلقون العلاج فِيْ الوقت المناسب، مما يقلل من فرصة نجاح العلاج من المرض، لأن مريض واحد يمكن أن ينتقل. عدوى للأشخاص فِيْ عدد 5-15 شخصًا سنويًا.

أنواع مرض السل

هل من المهم أن يكون الشخص الذي يسأل معديًا بالسل الرئوي أدرك أن هناك بشكل عام 3 أنواع من السل وسنتحدث عَنّْها بالتفصيل فِيْ الفقرات التالية

1- السل النشط

السل النشط هُو النوع الأول من السل الذي يمكن أن يسقط تحته السل الرئوي، عَنّْد إصابة الرئتين بعدوى السل، وتفاصيل هذا النوع تنطبق على إجابة السؤال هل السل الرئوي معدي

لا يقتصر المرض على البكتيريا التي تدخل جزء واحد فقط من الجسم، ولكن مع مرور الوقت نجد أن هذه البكتيريا تنمو داخل الجسم وتسبب أعراض المرض، لذلك من الممكن فِيْ بداية الإصابة بالسل عدم وجود أعراض.، ولكن مع مرور الوقت، فإن الأعراض التي ستؤذي الشخص المصاب بشكل كبير تتكون مما يلي

  • السعال المستمر لأكثر من 14 يومًا.
  • السعال المصحوب بفرط الدم أو المخاط.
  • الشعور بألم شديد فِيْ الصدر عَنّْد السعال أو حتى التنفس.

2- السل الكامن

يعتبر السل الكامن النوع الثاني من السل وهُو نوع غير نشط لأنه لا يمكن أن تنتقل العدوى به من شخص إلَّى آخر مما يجعل الإصابة به أقل خطورة على حياة المصاب، لأنه لا يسبب أي ضرر. على جسم المصاب ولا يمكن أن يؤذي من حوله، وهذا يعَنّْي أن المريض لا تظهر عليه أعراض المرض.

سبب عدم ظهُور أي أعراض على الشخص المصاب بالسل الكامن هُو أن البكتيريا التي تنتقل إليه يمكن أن تستقر فِيْ الجسم لفترة طويلة جدًا دون التسبب فِيْ أي مشاكل صحية للمريض.

على الرغم من أن مرض السل الكامن لا يهدد حياة الشخص المصاب، إلا أن إهمال علاجه فِيْ بعض الحالات يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بالسل النشط، حيث تنمو البكتيريا فِيْ الجسم حتى تصبح لديها القدرة على الحركة وترك الهُواء، مما يؤدي إلَّى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

بعد ذلك، تزداد المضاعفات الناتجة عَنّْ عدم علاج السل الكامن، خاصة فِيْ المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة أو فِيْ المرضى الذين يضعفون فعالية جهاز المناعة.

3- السل المقاوم

كلا النوعين المذكورين أعلاه يمكن علاجهما ببعض الأدوية الموصوفة التي تمت الموافقة عليها فِيْ جميع أنحاء العالم، وقد أصدرت هِيْئة الصحة الأمريكية تقارير تفِيْد بأن مرض السل قد تم القضاء عليه تمامًا فِيْ جميع أنحاء العالم لفترة طويلة.

ومع ذلك، تم اكتشاف نوع جديد من السل لأنه انتشر مرة أخرى بشكل جديد يسمى السل المقاوم للأدوية، أي أنه لا يعالج بأي أدوية موصوفة لأنواع السل، وطريقة علاج مناسبة لهذا النوع. لم يتم اكتشاف مرض السل.

مضاعفات مرض السل

بعد الاجابة على السؤال هل مرض السل الرئوي معدي يجب أن نعلم أنه إذا لم يتم تناول علاج السل فقد يؤدي ذلك إلَّى بعض أو كل المضاعفات التي يتعرض لها الشخص المصاب وهِيْ كالتالي

  • شذوذ فِيْ أنظمة القلب.
  • التهاب السحايا الناجم عَنّْ تضخم الأغشية المحيطة بالدماغ.
  • يمكن أن يصل الشعور بألم شديد فِيْ الظهر إلَّى شعور المريض بتصلب العمود الفقري.
  • مشاكل صحة الكلى والكبد.
  • انخفاض كفاءة آلية مفاصل الجسم.

تشخيص مرض السل

فِيْ حال شعر المريض بشيء غير طبيعي أو ظهرت عليه أعراض مرض السل، يتوجه إلَّى الطبيب المعالج للكشف عَنّْ المرض ومعرفة كَيْفَِيْة علاجه، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص مرض السل بشكل عام سواء كان نشطًا أو كامنًا. ما يلي

  • الفحص البدني يتم إجراء الفحص البدني لتحديد ما إذا كانت هناك أي أعراض على الجسم بسبب الإصابة بالسل.
  • استخدام الأشعة السينية للصدر تتم هذه الخطوة للتحقق من عدوى السل الرئوي.
  • اجمع 3 عينات من البلغم