قصص قصيرة جدا ومفِيْدة احداثها مسلية وممتعة

نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذه المقالة قصصًا قصيرة جدًا ومفِيْدة للأطفال والكبار من خلال موقع Dream. أحداثهم ممتعة ومثيرة. استمتع بها الآن معَنّْا فِيْ هذا الموضوع. قصص مليئة بالدروس والمواعظ المؤثرة التي نتعلمها من خلال أحداث القِصَّة ومشاهدها المميزة نتمنى لكَمْ ممتعة ومفِيْدة بقراءة وقراءة قصص أخرى مختلفة ومميزة يمكنكَمْ زيارة قسم القصص القصيرة.

مشيئة الرب

كان سمير وأصدقاؤه يقفون بالقرب من قاعة الامتحان وطوال الفترة المتبقية كانوا يفحصون بعض الأسئلة المهمة. حضر الجميع باستثناء «حازم الذي ظهرت عليه علامات التعب والإرهاق. دخل الطلاب إلَّى القاعة وجلس الجميع فِيْ المكان المخصص لهم، وقام المعلم بتوزيع أوراق الامتحان، وبعد الدقائق الأولى لاحظ المعلم أن حازم لم يكتب أي شيء على ورقة الإجابة حتى بعد مرور نصف الوقت.

لكن … فجأة … بدأ حازم بالكتابة وبدأ يحل أسئلة الاختبار بسرعة، فاجأ المعلم. بدأت الشكوك تتسلل إلَّى قلبه وربما كان حازم يستخدم طريقة جديدة فِيْ الغش. أقول له .. ماذا حدث له فِيْ الامتحان! .. بعد أن سلم حازم كراسة الإجابة سأله الأستاذ .. فأجاب حازم بابتسامة على وجهه لم أنم ليلة أمس، أستاذي، لأنني قضيت فِيْ رعاية والدتي المريضة لأنني أكبر إخوتي وأبي فِيْ العمل وعَنّْدما غادرت منزلي هذا الصباح، كانت صلواتهم من أجل النجاح ترن فِيْ أذني.

فِيْ البداية لما رأيت ورقة الامتحان لم أستطع الإجابة على الأسئلة فطلبت من الله عز وجل فقط أحلى الأعمال إليه وما فعلته من حيث رعاية والدتي شوقا لوجهه سبحانه وتعالى. وقمت بتكريمها ولم تكن سوى لحظات وبدأت أتذكر كل شيء كنت قد درسته من قبل. وأنا أكتب الإجابات بالسرعة التي رأيتها، يا أستاذي.

ابتسم المعلم وأخذ حازم من يده وقال بارك الله فِيْك أيها الابن العادل المعطاء. برهم لك نور ساطع فِيْ حياتك كلها وسر كل انجاز ونجاح وسعادة.

نصره الله

نصره الله

شعر خالد بفرح كبير عَنّْدما قرر والده اصطحابه معه لأداء مناسك العمرة بمناسبة تفوقه على أقرانه فِيْ حفظ القرآن الكريم. أخيرًا، سأزور قبر حبيبي مصطفى، صلى الله عليه وسلم “. صاح خالد وهُو يغلق باب السيارة بفرح عميق. فقال الأب نعم يا خالد وتصلي فِيْ المسجد النبوي الشريف. قال الأب وأشار إلَّى جانب الطريق من خلال الموقع الرسميك مر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بصاحبه أبو بكر الصديق.

أجاب خالد يا لها من رحلة جميلة. ابتسم الأب ابتسامة حزينة وقال “ما الطريق الذي تتحدث عَنّْه يا بني” إن رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبها أسيب رحلة طويلة، وظلام مخيف وخوف من إيذاء الكفار أمر مروع، لا سيما عَنّْدما وعدت قريش من أراد مائة من الإبل. احضرهم فقال له خالد يا إلهِيْ هل هذا كل شيء ألم تخبرني يا أبي أن الرسول صلى الله عليه وسلم ترك أهله ووطنه مهاجرا بأمر من رب العالمين

الأب هذا صحيح يا بني، ولكن الله عز وجل أراد أن يعلمنا أن ديننا الإسلام أغلى من عائلتنا وبلدنا الحبيب، وأن حياتنا على هذا النحو، يوم سهل ويوم صعب. . ، ويجب أن نتحلى بالصبر. تبع الأب السيارة بسرعة البرق لتجنب الاصطدام بجمال كان يحاول عبور الشارع واضطر إلَّى عبور الرصيف، ثم سارت السيارة فِيْ طريق رملي. ثم توقفت السيارة، لكن خالد ظل يبكي. قال الأب الحمد لله. ماذا حدث ! صرخ خالد .. ردت العجلات الأمامية .. ابق فِيْ مكانك حتى أعود، أجاب خالد والدموع فِيْ عينيه، ماذا ستفعل ومن هِيْ سيرانا وبدأ الولد الصغير فِيْ البكاء وقال أمي، أريد أمي، أنا جائع، أبي، أشعر بالبرد الشديد.

ركب الأب السيارة وخاطب خالد لا تحزن، الله معَنّْا. هذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لصديقه عَنّْدما كانا بمفردهما فِيْ الكهف. هدئوا ابني بعد دقائق وإن شاء الله ستأتي سيارة لتساعدكَمْ أين صبركَمْ يا ولدي الحبيب ألم يرسل الله حمامة وعَنّْكبوت ضعيف ليحمي الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يقدر الله أن يدركنا فِيْ هذا الوضع الصعب أكرر معي اللهم صل على سيدنا الحبيب محمد، لأنه خير لك من البكاء والرثاء.

سقط خالد فِيْ نوم عميق بين ذراعي والده العزيز. أغلق أبي باب السيارة بهدوء وسارع بالاتصال بالنقل. مرت ساعة أو نحو ذلك ولم يوقظ خالد إلا بصوت أبيه قائلاً جزاكَمْ الله خيرًا يا أخي الكريم، عسى أن يكونوا سالمين. نزل الأب المنهك السيارة وجلس وصافح إحدى يديه وقال الآن فقط يمكننا مواصلة رحلتنا. ومضت ساعات قليلة فقط قبل أن يتصل خالد بوالده يا أبي، انظر إلَّى هذه القبة الخضراء، كَمْ هِيْ رائعة، وتلك الأضواء، ما أجملها! فقال الأب هِيْ أنوار الحبيب .. هذا مسجد الرسول الكريم. فتنهد خالد وقال الحمد لله. فِيْ الواقع، إن الله معَنّْا. تعال يا أبي، لنذهب لزيارة الرسول الكريم.

وشكرا فقد علمتني فِيْ طريقي الشيء الكثير، وسأظل أذكر ما حدث معَنّْا كلما قرأت قوله تعالى إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وجعل كلمة الذين كفروا أدنى، وكلمة الله أعلى، والله القدير الحكيم .. سورة التوبة.