هل من واجبات الزوجة الطبخ والغسيل والكنيس وتنظيف المنزل

هل من واجبات الزوجة الطبخ والاغتسال والذهاب إلَّى الكنيس وتنظيف المنزل

هل من واجبات الزوجة الطبخ والاغتسال والذهاب إلَّى الكنيس وتنظيف المنزل

وقد تعددت الآراء المتضاربة والفتاوى القانونية فِيْ هذا الصدد، حيث بدأت العديد من الزوجات يشعرن بأن المسؤوليات المنزلية تشكل عبئًا عليهن، سواء بسبب الأبناء أو العمل أو المرض أو الإحجام العام عَنّْ القيام بالأعمال المنزلية.

وبخصوص إجابة السؤال هل من واجبات الزوجة الطبخ والغسيل والكنيس وتنظيف المنزل، نجيب أن هذا ليس واجبًا شرعيًا ألزمها دين الإسلام به.

وبعض الأقوال مبنية على وجوب خدمة المرأة، بناء على ما حدث فِيْ عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – عَنّْد خدمتهن من نسائه كَمْا فعلت السيدة فاطمة الزهراء. وهِيْ ابنة القديس الرسول، كانت تقوم بالأعمال المنزلية وتخدم زوجها السيد علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه.

أما جمهُور العلماء ومختلف المذاهب فهم يرون أن الزوجة غير ملزمة بأداء الأعمال المنزلية، ونعرض هذه الآراء من خلال الفقرات التالية

1- المذهب الجعفري

يرى الفقهاء المعاصرون أن خدمة الزوجة لزوجها وأعمالها المنزلية ليست واجبة عليها، بل من واجبات الزوج. أما نشاط الزوجة فهُو مستحب وتؤجر الزوجة أجرًا عظيمًا من الله عز وجل، لكن هذا ليس واجبًا شرعيًا عليها.

حيث يقول السيستاني “لا يستحق الزوج أن تخدم الزوجة البيت وحاجاته التي لا تتعلق بالتمتع، ككنس وخياطة وطبخ وغسيل الثياب أو أي شيء آخر حتى سقي الفراش ومداعبته ولو كان ذلك”. هل هذا مرغوب فِيْه “.

أما صادق الشيرازي فقال لا يجوز للرجل ولا يحق له إجبار زوجته على القيام بالأعمال المنزلية، ويرى الشيخ محمد الفاضل النكراني أن الزوج لا يستحق خدمة زوجته. للمنزل ومسائل مماثلة.

من ناحية أخرى، يضرب الزوج الزوجة أحيانًا، وتعامل بقسوة وتتعرض لأذى نفسي وجسدي. لقصورها فِيْ الأعمال المنزلية أو عدم إتقانها لها، وهذا دليل على أنها لم تتحقق من أحكام الله تعالى.

هناك الكثير من الأزواج الذين يرون شرعية قيام الزوجة بالأعمال المنزلية، ولكن عليه فِيْ البداية أن يساعدها ويخدم نفسه، لأن الخدمة فِيْ المنزل ليست حكراً على المرأة أو أحد التزاماتها القانونية التعويض المالي للرعاية والتمريض من أطفالها.

2- المذهب الحنفِيْ

ويشير الإمام الكساني إلَّى البدع “إذا أحضر الزوج طعاماً يحتاج إلَّى طهِيْه وخبزه، فإن الزوجة ترفض الطبخ والخبز، ولا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج بإحضار طعامها الجاهز”. . “

كَمْا ورد فِيْ فتوى هندية موجودة فِيْ الفقه الحنفِيْ، إذا رفضت المرأة الطبخ عَنّْدما يجلب زوجها الطعام، فهِيْ غير مجبرة على ذلك، ويجب على الزوج إحضار كل شيء معدة لها أو إحضارها من يخبز ويطبخ. عمل.

3- المذهب المالكي

وقدم أحمد الدردير فِيْ كتابه “الشرح الكبير” رأيه فِيْ موضوع الأعمال المنزلية للزوجة حيث قال “عليها أن تخدم أهلها حتى يكون الزوج قادرًا ولها قيمة. إنها ليست خدمتها، أو أنها ذات قيمة لا تكاد تذكر لخدمة زوجته، لأنها مؤهلة للخدمة بهذا المعَنّْى. فعليها إحضار خادمة لها، وإذا كانت غير صالحة للخدمة، أو كانت لائقة وكان الزوج فقيرًا، فعليها أن تخدم الباطن، حتى لو كانت غنية بما يكفِيْ من العجن والكنس والتنظيف بالفرشاة. ويطبخ له وليس لضيوفه كَمْا يبدو ويرسم المعتاد ويغسل ثيابه.

4- المذهب الشافعي

وفِيْ حصر ما إذا كانت من واجبات الزوجة الطبخ والغسيل والكنيس وتنظيف المنزل، فِيْ الفقه الشافعي لأبي إسحاق الشيرازي رحمه الله، فقد نص فِيْ المهذب ” ليست ملزمة بخدمته فِيْ الخَبز والطحن والطبخ والاغتسال وسائر الخدم، لأن العقد عليها متعة، فلا حاجة إلَّى شيء آخر.

والمقصود بهذا أن الزوجة لا تضطر إلَّى القيام بأعمال الخَبز والطبخ والطحن والغسيل وغيرها من الخدمات، لأن الزواج كان لإرضاء الزوجة فقط ولا شيء غير ذلك.

5- المذهب الحنبلي

وقد نص علماء هذه الطائفة على ما يلي “لا يجب على المرأة أن تخدم زوجها فِيْ العجن والخبز والطبخ ونحو ذلك، ككنس البيت وسحب الماء من البئر، نص عليه أحمد ؛ لأن العقد عليه. دورها هُو التمتع بها، وليس مدينًا لغيرها، مثل سقاية ماشيته وجني محاصيله.

وهذا يعَنّْي أنه ليس على المرأة أن تخدم زوجها فِيْ الطبخ والعجن والخبز وما شابه ذلك، وسقي البئر، وكنس المنزل وتنظيفه ؛ لأن الزوجة التي عقد معها العهد كانت لإرضائها لا أن تسقي الحيوانات وتحصد محصول الزوج.

ومع ذلك أشار الحنابلة أيضا “لكن الأفضل لها أن تفعل ما هُو متعارف عليه لها لأنها عادة والحياة لا تنظم بدونها ولا يصح الموقف بدونها”. من الأفضل أن تفعل ذلك لأن هذا ما هُو عليه والحياة لا تسير على ما يرام بدونها.

واجبات الزوجة تجاه زوجها والأسرة

استمرارًا فِيْ مناقشة ما إذا كانت واجبات الزوجة تشمل الطبخ والغسيل والكنيس وتنظيف المنزل، نناقش واجبات الزوجة تجاه زوجها والمنزل من خلال الفقرات التالية

1- طاعة الزوجة للزوج

يجب على الزوجة طاعة زوجها فِيْ جميع الأمور التي لا تشمل معصية الله تعالى، ولكن مع العلم أن هذا ليس ظلمًا للزوجة أو غطرسة من الزوج لها.

وكذلك فِيْ حالة طاعة الزوجة لزوجها فهِيْ جزء من طاعة الله تعالى، وهذا يزيد من درجة إيمانها بالله تعالى وقدرته التي وحدتها بزوجها برباط الزواج.

2- رعاية الأسرة والأطفال

يجب على الزوجة أن تعتني بمال زوجها وتحفظه وتربي الأولاد، فالزوجة هِيْ من تفعل أكثر من الزوج، وهذا يظهر فِيْ كلام الرسول – صلى الله عليه وسلم. عليه – “المرأة ولي بيتها زوجها وأولاده”.

تشتهر الزوجة بلطفها وحنانها وقدرتها على تقديم المودة والحب والرعاية لأطفالها، وإذا فعلت ذلك، فإنها ستخلق جيلًا يحمل إيمانًا صحيحًا بالله تعالى وهُو حامل لواء الإيمان بالله. مستقبل.

3- حفظ مال الزوج

بمعرفة ما إذا كان من واجب الزوجة الطبخ والغسيل والذهاب إلَّى الكنيس وتنظيف المنزل، فمن حق الزوج تجاه الزوجة أن يدخر ماله، حتى لا يتعبه من الناحية المالية، لا يثقل كاهله بطلبات كثيرة فِيْلجأ إلَّى الاقتراض والزوجة ولا يجوز لها التصرف فِيْ أموال زوجها دون إذنه.

4- لا تخرج إلا بإذن زوجك

على الزوجة التمسك بالمنزل لتهِيْئته لراحة زوجها، ودورها فِيْ ذلك لا يقل أهمية عَنّْ دور الزوج الذي يعمل خارج المنزل، وفِيْ حالة الهجر يجب على الزوجة الحصول على إذن زوجها فِيْ المركز الأول؛ لأن مخالفة رأيه عصيانه.

5- واجبات أخرى للزوجة

بينما نقدم واجبات الزوجة فِيْ الطبخ والغسيل والذهاب إلَّى الكنيس وتنظيف المنزل، فإننا نقدم واجبات الزوجة لزوجها ومنزلها من خلال النقاط التالية

  • حفاظًا على مشاعر الزوج وكرامته فلا تزعجه بالكلام أو الأفعال التي يكرهها.
  • اللطف واللطف على أهل الزوج والتعامل معهم بحسن الخلق.
  • لا ينبغي للمرأة أن تكشف سر الزوج الذي أوكلها إليها، وألا تتكلم عَنّْه بالسوء أمام الآخرين.
  • وجوب التعاون مع الزوج فِيْ ذكر الله وطاعته.
  • من الضروري أيضًا العمل معًا لتجنب الضرر وجلب مشاعر الفرح والسعادة قدر الإمكان.
  • يجب أن تتمتع المرأة بصفات الولاء والرحمة والمودة والصدق.
  • شكر زوجك عَنّْد قيامه بواجباته.
  • تمتلك توكيل زوجها فِيْ حال طلبها للنوم ما لم يكن هناك مانع قانوني.
  • – عدم الصيام طوعاً بحضور الزوج فِيْ البيت إلا بإذنه، وهذا على لسان الرسول – صلى الله عليه وسلم – “المرأة لا تصوم فِيْ حين أن زوجها شاهد. إلا بإذن “رواه أبو هريرة.
  • الزوج المرضع إذا كان مريضا.
  • احترام حكَمْ الشرع بعد الموت أو الطلاق.
  • حلية على شكل يحبها الزوج لأنها تساعده على العفاف.

واجبات الزوج تجاه Z