لماذا السمك يعيش فِيْ الماء

لماذا تعيش الأسماك فِيْ الماء

من المعروف أن جميع الكائنات الحية على اختلاف أنواعها تحتاج إلَّى الأكسجين للتنفس والبقاء على قيد الحياة، ولكن يمكن للإنسان والحيوانات البرية الحصول على الأكسجين من خلال الرئتين اللتين تعملان على امتصاص الأكسجين من الهُواء وليس الماء.

أما بالنسبة للأسماك، فإن الكلمة السرية لبقائها تحت الماء والإجابة على سؤال لماذا تعيش الأسماك فِيْ الماء هِيْ الخياشيم، حيث تعمل الخياشيم تمامًا مثل الرئتين، لكنها تمتص الأكسجين الذي تحتاجه الرئتان للعمل فِيْ الماء. وليس الهُواء، ولهذا السبب تعيش الأسماك دائمًا تحت الماء، كعضو لا تستطيع وظيفته التنفسية أداء وظيفته إلا عَنّْ طريق استنشاق الماء.

بالطبع لا تعيش جميع الأسماك فِيْ المياه المالحة، ولكن هناك العديد من أنواع الأسماك التي يمكن أن تعيش فِيْ المياه العذبة، وتختلف هذه المسألة من نوع إلَّى آخر حسب درجة تحمل كل نوع من أنواع الملوحة المحيطة. بيئة. يمكن للماء ومعظم الأسماك الموجودة أن تعيش فِيْ نوع واحد فقط من المياه.

كَمْ من الوقت يمكن أن تعيش السمكة خارج الماء

بعد الإجابة على سؤال لماذا تعيش الأسماك فِيْ الماء، فإن أحد الأسئلة الأخرى التي قد تتبادر إلَّى الذهن هُو ما إذا كان يمكن للأسماك البقاء على قيد الحياة من الماء وإلَّى متى، تختلف الإجابة على هذا السؤال وفقًا للعديد من العوامل المختلفة، والتي سنناقشها. أذكر فِيْ الفقرات التالية

1- يحدد نوع الأسماك المدة التي ستبقى فِيْها الأسماك على قيد الحياة خارج الماء

على سبيل المثال، الأسماك البرمائية هِيْ أحد أنواع الأسماك التي يمكن أن تعيش خارج الماء لفترة طويلة، والتي يمكن أن تستمر من ساعات إلَّى سنوات، لأن أجسام هذا النوع من الأسماك تكونت لتكون قادرة على تحمل الظروف المختلفة والقاسية. على الأرض. .

أما بالنسبة لأسماك الحيوانات الأليفة فهِيْ من أنواع الأسماك وتقريباً جميعها يمكن أن تبقى بعيدًا عَنّْ الماء لبضع ثوانٍ فقط، لذا فإن إبقائها فِيْ الماء من أهم الأشياء لإبقائها على قيد الحياة.

2- يحدد معدل الأيض المدة التي يمكن أن تعيش فِيْها السمكة خارج الماء

يشار إلَّى معدل التمثيل الغذائي فِيْ الأسماك على أنه المعدل الذي تستهلك به الأسماك الأكسجين، وكذلك كَمْية الطاقة التي تحتاجها الأسماك للبقاء على قيد الحياة.