ما اسم المدينة المنورة قبل الهجرة

ما اسم المدينة المنورة قبل الهجرة

قبل الهجرة كانت تسمى المدينة المنورة باسم “يثرب” وعرف هذا الاسم باسم الرجل الذي تعود نسبه إلَّى سيدنا نوح عليه السلام، وهذا الرجل هُو الذي أسس هذه المدينة. ولذلك سمي باسمه فلقب بـ “يثرب بن قينة بن محليل بن إيرام بن أبيل بن عوض بن إيرام بن سام بن نوح”.

تأسست هذه المدينة المباركة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بحوالي خمسة عشر مائة عام أي حوالي القرن السادس قبل الميلاد، وعرف اسم يثرب لإدراجها فِيْ القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى

(وَإِذْ قَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْهُمْ يَٰٓأَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَٱرْجِعُواْ وَيَسْتَـْٔذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ ٱلنَّبِىَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِىَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا) [سورة الأحزاب، الآية رقم 13].

وقد ظهر فِيْ مختلف الأحاديث النبيلة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق عليها اسم طيبة وطابة ونهى عَنّْ تسميتها باسمها القديم، وتعتبر المدينة المنورة العاصمة الأولى فِيْ التاريخ الإسلامي.

كَمْا تتميز المدينة بحَقيْقَة أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع غير المسلمين من دخولها ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

“جئت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من إحدى أسفاره، فلما ظهر لنا أحد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا هُو جبل يحبنا ونحبها. ولما كان مشرفًا على المدينة، قال اللهم إني حرمت ما بين عاصمتها، كَمْا نهى إبراهِيْم عَنّْ مكة، اللهم بارك فِيْ طينهم وصاعتهم.

تاريخ المدينة المنورة

فِيْ سياق تحديد الإجابة على السؤال حول ما كانت تسمى المدينة المنورة قبل الهجرة، سنشرح التاريخ الذي مرت به المدينة المنورة، حيث مرت عبر العديد من الحقب المختلفة ويتم تمثيل هذه العصور على النحو التالي

1- المدينة المنورة قبل ظهُور الإسلام

كانت المدينة المنورة قبل الدين الإسلامي تقوم على الزراعة كنشاط اقتصادي، لطبيعة أرض المدينة المنورة وموقعها الجغرافِيْ.

إلا أن المدينة المنورة لم تقتصر على الزراعة بل ازدهرت فِيْها صناعات مختلفة منها صناعة المساحين والفؤوس والسيوف والقدور بالإضافة إلَّى رؤوس الرمح.

كَمْا اعتاد أهل المدينة على تربية المواشي وهذا كل ما يتعلق بالحياة الاقتصادية للمدينة المنورة فِيْ الماضي.

أما الحياة الاجتماعية فلم تختلف كثيرا عَنّْ الحاضر لأنها غريزة إنسانية خلق الله تعالى على أساسها أهل المدينة المنورة وتحكَمْها القبيلة ولكل قبيلة عاداتها وتقاليدها.

كَمْا ينقسم المجتمع إلَّى طبقات وهم طبقة الأحرار، ثم تأتي طبقة القبائل نفسها، وبعد ذلك تأتي طبقة العبيد.