دفوع الزوج فِيْ دعوى الخلع

دفاع الزوج فِيْ دعوى الطلاق

عَنّْدما تطلب الزوجة الطلاق على الزوج، يمكن للزوج أن يدافع عَنّْ نفسه فِيْما يسمى دفاع الزوج عَنّْ دعوى الطلاق، وهذا الدفاع يتعارض مع أقوال الزوجة.

يشرح بعض الأزواج للمحكَمْة أنهم دفعوا مبلغ مهر يتعارض مع قيمة المهر الذي تم إدخاله فِيْ وثيقة الزواج من أجل الحصول عليه من الزوجة، وأن هذا المهر تم إدخاله فِيْ المستند بشكل رسمي فقط.

وتنص المادة 11 من قانون الإثبات على أن “الوثائق الرسمية هِيْ حجة على جميع الناس، بما فِيْ ذلك ما يقوم به محررها فِيْ حدود وظيفته أو من قبل ذوي الشأن فِيْ حضوره، ما لم يثبت تزويرها بالطريقة المنصوص عليها فِيْ القانون. القانون. “فِيْما يتعلق بالمادة 61 من نفس القانون، تنص على ما يلي” لا يجوز إثبات الأدلة بشهادة الشهُود، حتى لو لم تتجاوز القيمة ألف جنيه فِيْما يتعارض أو يتجاوز ما هُو مدرج فِيْ الدليل الكتابي، إذا لزم الأمر، هُو الباقي، أو جزء من حق، لا يمكن إثباته إلا كتابيًا، إذا طالب أي من أطراف الدعوى بما يتجاوز قيمته. ” أكثر من تلك القيمة.

فِيْ حالة المهر الوهمي، إذا قامت الزوجة بسداد المهر فِيْ إجراءات الطلاق، وهُو ما يخالف الواقع، مثال على ذلك إرجاع الزوجة جنيهًا واحدًا من خمسين ألف جنيه من الصداق، وفِيْ هذه الحالة يجب على الزوج أن يدفع أثناء إجراءات الطلاق مهرًا وهميًا وتُحال القضية للتحقيق واستجواب الشهُود.

يمكن للزوجة أن تتجنب دفع الزوج المهر الوهمي ويمكنها إعادة المهر من خلال التماس الطلاق من خلال تحذير رسمي من الحاجب.

أيضا إذا لم يحضر الزوج إجراءات الطلاق، فلن يتم رفض القضية ويمكن للزوجة الحصول على الطلاق لصالحها فِيْ وقت سهل وقصير، ولن تحصل الزوجة على قائمة أموالها المنقولة، ولكن يمكن للزوج دفع صورة للمحكَمْة وطلب إحالة القضية للتحقيق والإثبات. الأشياء المنقولة من المهر.

قبل الدعوى

فِيْ التعامل مع دفاع الزوج فِيْ دعوى الطلاق نناقش ما يجب أن تعرفه قبل أن تطلب الزوجة الطلاق، ونوجزها فِيْ النقاط التالية

  • من الضروري تحديد المستندات المطلوبة وهِيْ شهادات ميلاد الأبناء، شهادة الزواج، إشعار عرض المهر، التوكيل العام فِيْ حالة النظر فِيْ القضية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن إجراءات محكَمْة الطلاق تستمر من ثلاثة إلَّى ستة أشهر، بالإضافة إلَّى التأخيرات التي تحدث أثناء فترة التقديم وحضوره أمام المحاكَمْ.

  • يجب حضور محكَمْين للزوجين للتوفِيْق بينهما، وحكَمْان اثنان من مشايخ الأزهر، وتؤجل القضية حتى يقدم كل من المحكَمْين تقريره.
  • سيطلب القاضي من الزوجين حضور الاجتماع، ومن الضروري تنفِيْذ أمر القاضي بالحد من تعليق الدعوى وقرار الطلاق هُو بتطليق المدعي بالطلاق البائن، ويعتبر هذا المرسوم نهائيًا و لا يمكن الطعَنّْ عليه، وفِيْ النهاية يسحب نسخة رسمية من الحكَمْ.

الفرق بين الطلاق والطلاق

وفِيْ سياق حديثنا عَنّْ دفاع الزوج فِيْ دعوى الخلع فرق بين الخلع والطلاق. الطلاق حَقيْقَة الزوج. أما الخلع فِيْتم عَنّْ طريق قاضي فِيْ المحكَمْة بعد أن رفض الزوج تطليق زوجته ولجأ إليه لرفع دعوى الخلع عليه لتطليقها بطريقة مدنية وقانونية.

فِيْ حالة الطلاق تنال المرأة نفقة العدة والسرور والمهر المؤجل وجميع حقوقها المالية مقابل خدمة الأبناء. فِيْ حالة الطلاق، يجب على الزوجة أن تعيد المهر إلَّى الزوج، وتحرم من جميع حقوق الملكية الخاصة بالطلاق، سواء أكان ذلك نفقة أو إعالة شخصية.

حقوق الزوجة فِيْ حالة الطلاق

بالإضافة إلَّى ما قيل عَنّْ دفاع الزوج فِيْ دعوى الطلاق، تنص المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 على ما يلي “يجوز للزوجين الاتفاق فِيْما بينهما على الطلاق، وإذا لم يتفقوا عليه، والزوجة تقدمت بدعوى بناء على طلبه، ففصلت نفسها وطلقت من زوجها بالتنازل عَنّْ جميع حقوقه المالية والقانونية لها وإعادة المهر الذي أعطاها إياه. قررت المحكَمْة الطلاق.

انت و