هل تعلم عَنّْ حقوق الانسان اهم الحقوق والواجبات

حقوق الإنسان من أهم الحقوق التي يجب أن توجد فِيْ أي مجتمع بشري متحضر. حقوق الإنسان هِيْ مجموعة من المعايير الأخلاقية والاجتماعية التي تساهم فِيْ الحفاظ على كرامة الإنسان والتفكير المستقل للآخرين دون تحيز أو إلحاق الأذى بالآخرين. يتم تعريفها أيضًا فِيْ الاتفاقيات الدولية بطريقة مختلفة (مثل الحقوق). واجب متأصل فِيْه كل إنسان بمجرد ولادته، ذكرا كان أو أنثى، ولا يمكن أن يضر به أحد، وهُو متأصل فِيْه بغض النظر عَنّْ دينه أو لونه أو جنسه أو عرقه أو جنسيته أو أي حالة أخرى). وهكذا تم تحديد حقوق الإنسان بوضوح وصراحة فِيْ الأمم المتحدة ومنظمة حقوق الإنسان. الضرر الذي قد يلحق به من أي شخص آخر يحاول اقتحام فضاءه الخاص ويحاول حماية أي إنسان فِيْ الإطار الدولي والمحلي.

حقوق الإنسان والقوانين.

بعض الناس لا يعلمون أن هناك قوانين مصممة لحماية الإنسان وموضوعه، حتى داخل الأنظمة التشريعية للدول، وتحاول معظم دول العالم المتقدم صياغتها بالشكل الذي يناسب عاداتها وتقاليدها. ومع ذلك، هناك دائمًا عقبات وعوائق تقف فِيْ طريق إدخال هذه القوانين، وهم يجدون أنه حتى الدول المتقدمة تسيء إلَّى الرجل بتصنيفه حسب دينه وعرقه. على سبيل المثال، فِيْ فرنسا، يحظر على المسلمين إجراء الأذان فِيْ المآذن، والنساء المسلمات ممنوعات من ارتداء النقاب. كانت هناك بعض القضايا التي أثارت الرأي العام بشأن ضرب المسلمين رغم أن فرنسا من الدول المتقدمة إلا أننا نجد أنها تصنف بعض الناس على أساس دينهم. عملت المنظمات الدولية بجد لإنشاء إطار دولي عالمي يعترف بحقوق الإنسان ويعمل على الحفاظ على أمنها وسلامها. أهم هذه المنظمات هِيْ الأمم المتحدة، التي تضم معظم دول العالم المستقلة. العقوبات الدولية التي سنت معظم قوانين حقوق الإنسان فِيْ العالم.

لقد أصبح العالم أجمع على وعي بحقوق الإنسان وأهميتها من خلال التواصل المتبادل بين المجتمعات البشرية من خلال التجارة والسفر والتلفزيون والإنترنت. ودائما ما كانت الأمم المتحدة تتعرض باستمرار لانتهاكات متعددة لحقوق الإنسان فِيْ جميع دول العالم ويمكن أن يؤدي ذلك إلَّى فرض عقوبات على تلك الدول مما يساعد قليلاً فِيْ جهُود جميع الدول لتحقيق مستوى جيد فِيْ مجال حقوق الإنسان.

أهم المعطيات فِيْ مجال حقوق الإنسان.

  • فِيْ ديسمبر 1965، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال وألوان التمييز العَنّْصري فِيْ قرارها 2106 (الجلسة 21)، ثم دخل هذا القرار حيز التنفِيْذ على مستوى العالم وبلغ عدد الدول المنضمة 94 دولة فِيْ عام 1993. .
  • فِيْ عام 1981، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان القضاء على جميع أنواع التمييز على أساس العرق أو الدين أو اللون أو أي غرض أو مصلحة مجموعات معينة، وكان هذا هُو الرأي بالإجماع لجميع البلدان الحاضرة فِيْ الجمعية. . .
  • بالنسبة لعام 1979، فِيْ ديسمبر 1979، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على اتفاقية لإدخال قوانين بشأن المساواة بين الرجل والمرأة والقضاء على جميع أشكال العَنّْصرية التي تتعرض لها المرأة فِيْ جميع أنحاء العالم.
  • صدر فِيْ 10/12/1984 أهم قوانين الإنسانية وهِيْ تجريم كافة أشكال التعذيب اللاإنساني الذي ينال من كرامة الإنسان مهما فعلتم. لا يجوز المساس بحرمة جسده وكرامته لأنه يضر بالمجتمع بعد رحيله، ودخلت هذه الاتفاقية حيز التنفِيْذ فِيْ 26 يوليو 1987 بين سبعين دولة وسبعين دولة.
  • فِيْ 20 نوفمبر 1989، أصدرت الجمعية العامة لحقوق الإنسان أول اتفاقية فِيْ العالم لحقوق الطفل، ودخلت حيز التنفِيْذ بين ما يقرب من مائة دولة اعتبارًا من 2 سبتمبر 1990.
  • فِيْ 4 ديسمبر 1986 صدر القرار رقم 128 للدورة 44 بالموافقة على اتفاقية حق كل مواطن فِيْ المشاركة فِيْ تنمية بلاده دون أي إقصاء أو عَنّْصرية.
  • صدر قرار خاص لاتفاقية السكان الأصليين والقبليين فِيْ البلدان المستقلة فِيْ عام 1989، والتي انضمت إليها بوليفِيْا، وكولومبيا، والمكسيك، والنرويج حتى الآن، وكان قرارًا خاصًا من نوعه، وبالتالي لم ينضم إليه الكثيرون. بلدان.
  • فِيْ 22 أبريل 1954، أصدرت الجمعية العامة قرارًا بشأن مراكز اللاجئين حول العالم وقرارًا بشأن الأشخاص عديمي الجنسية، وانضمت نحو 150 دولة إلَّى القرار الأول.
  • فِيْ 14/12/1967، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار اللجوء الإقليمي بناءً على قرارها رقم 2312 (الجلسة 22)، والذي ينص على أن لكل شخص الحق فِيْ طلب اللجوء فِيْ بلد آخر بدافع الخوف. بلده نتيجة التعذيب أو القمع السياسي أو غيره من أشكال الاضطهاد.
  • فِيْ 25 فبراير 1991، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 158، الجلسة رقم 45، بشأن اتفاقية حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم ومنع جميع أشكال التمييز ضدهم، ولا تزال الدول الأعضاء تنظر فِيْه.
  • فِيْ عام 1993، تم إنشاء منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان، والذي يتخصص فِيْ مناقشة القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والتعامل مع أهم انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الدول.

أنواع حقوق الإنسان.

حقوق الإنسان لها أشكال محددة ومحددة وتختلف أشكالها حسب طريقة استخدامها، لكنها تنقسم أساسًا إلَّى ثلاثة أنواع.

  • الحق فِيْ الأمن الشخصي.
  • الحق فِيْ ممارسة الشعائر الدينية.
  • الحق فِيْ الممارسات الاقتصادية والاجتماعية.

أو كل هذه الحقوق يمكن تقسيمها وفق ما ورد فِيْ الإعلان العالمي، ويمكن تلخيص هذه الحقوق فِيْ أربع فئات فقط، وهِيْ كالتالي

  • تشمل الفئة الأولى الإعلانات التي تتناول الحقوق الفردية والشخصية بشكل عام، مثل الحق فِيْ السفر، وتغيير المعتقدات الدينية والسياسية، والملابس، والطعام، وغيرها من الحقوق الفردية.
  • الفئة الثانية تقع بين علاقة الفرد بالمجتمع والدولة وهِيْ الفئة المنظمة لحقوق والتزامات الفرد والدولة تجاه بعضهما البعض.
  • أما الفئة الثالثة فهِيْ تشمل الحريات العامة والحقوق الأساسية التي غالبًا ما تكون راسخة فِيْ جميع أنحاء العالم.
  • الفئة الرابعة تشمل حقوق الفرد فِيْ مواجهة الدولة والاقتصاد.
  • للحصول على شرح أكثر تفصيلاً لحقوق الإنسان، فإنه يضمن حقه الشخصي وأمنه وحريته.
  • كَمْا لا يجوز استعباد أي شخص ولو بأية سلطة أو تعذيبه أو اعتقاله لأسباب سياسية أو اجتماعية أو لاختلافه فِيْ الرأي مع اختلاف توجهات النظام الحاكَمْ.
  • فِيْما يتعلق بفئة الحريات المدنية، فهِيْ فئة تعترف بحرية الشخص فِيْ التعبير عَنّْ معتقداته وآرائه الشخصية بالقول والفعل. يجب على كل دولة أن توفر كل وسائل الأمن للتعبير عَنّْ الآراء الإنسانية بمختلف التوجهات والمذاهب. له حريته التي تعبر عَنّْ طائفته ومجتمعه وضميره ويجب احترامها.