جدول الأيام التي يحدث فِيْها الحمل

جدول الأيام التي يحدث فِيْها الحمل

عَنّْد طرح السؤال عَنّْ جدول الأيام التي يحدث فِيْها الحمل، يتبادر إلَّى الذهن سؤال آخر، وهُو ما هِيْ الأيام التي يحدث فِيْها الحمل، والأيام التي تزداد فِيْها نسبة حدوث الحمل والتي تسمى أيام الإباضة.

ينتج المبيض من 15 إلَّى 20 بويضة شهريًا يتم تخزينها فِيْه ثم يتم إطلاق بويضة واحدة تسمى عملية الإباضة ثم تنتقل البويضة إلَّى قناة فالوب وتلتقي بالحيوانات المنوية ثم يتم تخصيبها وهذا ما يعرف بعملية الإخصاب. ثم تنتقل إلَّى الرحم وتلتصق بجدارها، وهكذا يحدث الحمل. لذلك، إذا أرادت المرأة الحمل، يجب أن تكون الحيوانات المنوية موجودة قبل إطلاق البويضة.

تحدث أيام الإباضة فِيْ معظم الحالات بعد أسبوعين تقريبًا من انتهاء الدورة الشهرية، إذا أخذنا أيام الدورة الشهرية كَمْقياس، وتتراوح مدة الدورة الشهرية من 28 إلَّى 32 يومًا من اليوم الأول لهذه الدورة إلَّى اليوم الأول من الدورة التالية أو من اليوم الأخير من هذه الدورة إلَّى اليوم الأخير A فِيْ الدورة التالية ويمكن تحديد جدول الأيام التي سيحدث فِيْها الحمل بناءً على ما يلي

  • معظم النساء لديهن دورة شهرية مدتها 28 يومًا. إذا كنت إحدى هذه الحالات، فإن الإباضة تحدث فِيْ اليوم الرابع عشر فِيْ معظم الحالات.
  • ومع ذلك، إذا كانت مدة الدورة الشهرية خمسة وثلاثين يومًا، فعادةً ما تحدث الإباضة فِيْ اليوم الحادي والعشرين من الدورة.
  • إذا استمرت الدورة الشهرية بمعدل 21 يومًا، فإن الإباضة تحدث فِيْ اليوم السابع من الدورة.

كَيْفَِيْة حساب جدول الأيام التي يحدث فِيْها الحمل

كَمْا ذكرنا أن أيام الإباضة مرتبطة نسبيًا بأيام الدورة الشهرية، ومن أجل حساب جدول الأيام التي يحدث فِيْها الحمل، من الضروري حساب أيام الدورة الشهرية وأيضًا معرفة ما إذا كانت دورة منتظمة أو غير منتظمة.

1- فِيْ حالة الدورة العادية

إذا جاءت الدورة الشهرية فِيْ وقت محدد وبتكرار كل ثمانية وعشرين يومًا من تاريخ البدء إلَّى تاريخ البدء أو من تاريخ الانتهاء إلَّى تاريخ الانتهاء، ففِيْ هذه الحالة من الممكن أن تمتد فترة الخصوبة من من اليوم التاسع إلَّى اليوم الرابع عشر والأيام الأكثر خصوبة التي يمكن أن تحدث مع نسبة كبيرة من الحمل، وهِيْ تشمل اليوم الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من الدورة.

2- عدم انتظام الدورة الشهرية.

فِيْ حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، سيكون من الصعب تحديد أيام الإباضة، لكن الأطباء استطاعوا مؤخرًا تحقيق عدة طرق بعد زيادة عدد الحالات المصابة بعدم انتظام الدورة، مما يتيح لهم معرفة جدول مواعيد الإباضة. الأيام التي يحدث فِيْها الحمل، مثل

  • رسم مخطط للدورة الشهرية إن أهم طريقة يمكن أن تساعد فِيْ معرفة مَوعِد الإباضة هِيْ تتبع الدورة الشهرية عَنّْ طريق تدوين يوم بداية كل شهر وكتابة يوم نهايتها، بالإضافة إلَّى التدقيق مع الطبيب لمعرفة سبب التأخير أو مبكرًا وبالتالي تحديد الأيام التي تحدث فِيْها الإباضة وعددها.
  • شكل مخاط عَنّْق الرحم يمكن تحديد وقت التبويض من خلال شكل وكَمْية مخاط عَنّْق الرحم، لأنه يتغير كثيراً فِيْ فترة ما قبل التبويض وكَمْيته كبيرة بالإضافة إلَّى لزوجته العالية.
  • تغير فِيْ درجة حرارة الجسم إذا كنت تتبع درجة حرارة جسمك، فقد تتمكن من معرفة وقت الإباضة لأن درجة حرارة الجسم تتقلب قبل بدء الإباضة ثم ترتفع بشكل ملحوظ فِيْ يوم الإباضة.

جدول الأيام التي سيحدث فِيْها الحمل بعد الإجهاض