معلومات ثقافِيْة غريبة تعرفها لاول مرة عَنّْ الحيوانات وتكاثرها

يسعدنا أن نشارك معكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام معلومات ثقافِيْة غريبة ورائعة عَنّْ الحيوانات تسمى البيض. غرفة غامضة، معلومات شيقة ومثيرة. استمتع بها معَنّْا على هذه الصفحة. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم عالم الحيوانات

تختبئ نقطة بيضاء صغيرة فِيْ بيضة دجاجة، والتي تتحول إلَّى كتكوت صغير بعد واحد وعشرين يومًا. هذا ما يحدث فِيْ بيضة الدجاجة. فِيْ عالم الحيوان، لا يحدث هذا فقط فِيْ الطيور، ولكن أيضًا فِيْ الزواحف والبرمائيات والطيور. الأسماك والحشرات التي تخرج جميعها من بيضة .. قابلنا الآن عَنّْ معلومات ثقافِيْة غريبة ورائعة نقدمها لأول مرة والأسرار الرائعة والمثيرة التي نكشفها، لا تفوتها.

البيض .. غرفة الأسرار

وتجدر الإشارة إلَّى أنه حتى الثدييات تخرج من البويضة، لأن الأنثى تحمل البويضة بداخلها حتى ولادة الصغار، ولكن بسبب هذه الحيوانات يجب أن يكون جسد الأنثى مناسبًا لحمل الجنين، وعددها. التحويلات من الإناث محدودة. بالإضافة إلَّى أن عملية الولادة تتطلب الكثير من الطاقة، والحيوانات التي تبيض لا تعاني من هذه المشاكل. فالبيضة تمد الجنين بكل ما يحتاجه ليعيش، فِيْغذيها صفار البيضة بالطعام والبياض يمدها بالماء، وأما التنفس فلا إشكال فِيْ ذلك أيضًا. توجد مسام صغيرة فِيْ قشرة البيضة تسمح للهُواء بالدخول إليها، وفِيْ البيض، والحيوانات المائية، يدخل الماء الذي يحتوي على الأكسجين فِيْ هذه الثقوب.

مكان آمن

يعتمد نوع البيض الذي يضعه الحيوان على المكان الذي يعيش فِيْه. تضع الحيوانات المائية مثل الضفادع والأسماك بيضًا مغطى بطبقة هلامية، وتضع الطيور والزواحف والسلاحف بيضًا بقشرة صلبة يطفو بداخلها الجنين. كيس مليء بالسوائل. توفر الطبقة الخارجية للبويضة الحماية للجنين سواء من الصدمات أو الجفاف، كَمْا تحميه من الجراثيم والآفات.

يلعب اللون والملمس والشكل أيضًا دورًا مهمًا، فبيض الفراشة الملكية يكون أخضر مثل أوراق الأشجار، مما يساعد على إخفائها من الأعداء .. بيض البط له قوام زيتي وغير منفذ للماء. الطيور البحرية التي تبني أعشاشها على الحواف الصخرية لها بيض على شكل كَمْثرى وليس بيضاويًا، لذلك إذا تركت هذه البيضة، فإنها تدور فِيْ مكانها ولا تتدحرج وتسقط من العش.

يفقس من البيضة

إذا سارت الأمور على ما يرام، ينمو الجنين داخل البيضة حتى يصبح جاهزًا للخروج. ستأكل فراشات العاهل جزءًا من البيضة حتى تفقس، ثم تتحول بقية البيضة إلَّى طعام لإلهاءها. يزحفون، ويثقبون ثقبًا فِيْ القشرة من خلال السن فِيْ الفم أو المنقار، ثم يخرجون عَنّْدما توسع تلك الفتحة. فِيْ بعض الأحيان، تساعد الأمهات صغارهن على الخروج من البيض. تربت أنثى أخطبوط المحيط الهادئ على البيض وترشها بالماء. لمساعدة الصغار على الخروج، وإذا رأت أنثى التمساح صغارها يخرجون من البيضة، فإنها تدفع البيضة بلطف بأسنانها حتى تكسرها ويخرج الصغير، ولكن بغض النظر عَنّْ طريقة أو شكل أو لون تفقيس البيض، المهم أن البيضة هِيْ أساس التكاثر فِيْ عالم الحيوان.