اشعار عربيه فصحى متنوعة وجميلة لكبار الشعراء

الشعر العربي الفصيح هُو أجمل شعر على الإطلاق. يتميز بقوة اللغة والأسلوب والتعبيرات المميزة والأنيقة. يتميز الشعر العربي بشكل عام باعتماده على قواعد التسليم الشعري التي وضعها الفراهِيْدي. المستمع ويجعله يستمتع بقراءة القصيدة والاستمتاع بها. يسعدنا أن نكرر معكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال على موقعَنّْا أحلام مقتطفات من أجمل وأروع القصائد العربية التي سمعت، من أشعار عربية متنوعة، بعضها رومانسي وجميل وحنان، وبعضها نادم، الحزن والألم. استمتع بالقراءة معَنّْا وللمزيد يمكنك زيارة قسم الشعر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشعر العربي القديم يعد من أهم الوسائل التي عبرت بجدارة ورائعة عَنّْ عادات العرب فِيْ الماضي وطريقة حياتهم بالتفصيل، فمن قديم الزمان وحتى الآن أترك لكَمْ مقتطفات رائعة من أجمل قصائد عربية لكبار الشعراء.

مقتطفات من أجمل الشعر العربي الكلاسيكي

مقتطفات من أبيات من الشعر العربي

وإذا تركت قلبي يرحل، فسيطير إليك من القفص الصدري، وإذا كان للحنين أجنحة، فسيطير إليك دون الرجوع.

لقد حسدوا الشاب لأنهم لم يصلوا إلَّى هدفه، لأن الناس أعداءه وخصومه.

كسيدات امراة جميلة بدافع الحسد والغيرة يخبرونها فِيْ وجهها انه دموي

والوجه يضيء فِيْ الظلام مثل البدر، والنساء كنجوم.

وترى يحسد شخصًا ذكيًا لم يجرؤ على إهانة رجل وقذف شرفه.

وبالمثل، من له بركة عظيمة، وحسده سيف، يلبس الساروم.

—————————————————————

أدعو الله أن تصبحوا بدائيين وتموتوا موت الرغبة، موت الأحياء

وتنتقل بين حبيبين متعذبين، عطشان مثلي، بدون رشفة ماء

———————————————————

كن كريمًا، وإذا كان النطاق ضيقًا، فكن متسامحًا، فلا يضيع أي خير.

ثم عَنّْدما تجفك العوالم وتنكر عليك، يكفِيْك أنك ندى على الرجال.

قصائد قوية جدا وجميلة

عليكُمْ سلاَمُ اللهِ إنِّي مُوَّدعُ … وعيْنَايَ منْ مضِّ التَّفَرُّقِ تَدْمَعُ فإنْ نحنُ عِشْنَا يجمَعُ اللهُ بيننَا … وَإنْ نحنُ مُتْنَا، فالِقيامَة ُ تَجمَعُ ألمْ تَرَ رَيْبَ الدّهْرِ فِيْ كلّ ساعة … لَهُ عارضُ فِيْهِ المنيَّة ُ تَلْمَعُ أيَا بَانِيَ الدُّنْيَا لِغيْرِكَ تََبْتَنِي … ويَا جامِعَ الدُّنيَا لِغَيْرِكَ تَجْمَعُ أَرَى المرْءَ وثَّاباً عَلَى كُلِّ فُرْصَة ٍ … وللمَرْءِ يَوْماً لاَ مَحَالَة َ مَصْرَعُ تَبَارَكَ مَنْ لاَ يمْلِكُ المُلكَ غَيْرُهُ … مَتَى تَنْقَضِي حَاجَاتُ مَنْ لَيسَ يَشْبَعُ أيُّ امْرِىء ٍ فِي غَايَة ٍ لَيْسَ نَفْسُهُ … إلَّى غايَة ٍ أُخرَى، سواها، تَطَلَّعُ

عَنّْترة العبسي لا كره

السامي لا يحمل الكراهِيْة *** والغضب لا يصل إلَّى النبلاء فِيْ طبيعته ———————————————————————————— ————————————————————————————————————————————————— ——————————————————————————————————————— لا يمكن أن يفزع من هُو العبد للناس ** * إذا تجنبوه وهدأ إذا تاب –———————————————————————— فِيْ الماضي كنت أهتم من جمالهم *** واليوم أحمي والدهم -فِيْ حالة تأثرهم – -——————————————————— -الله، أبناء عباس، يرجع تاريخهم إلَّى النبلاء *** ماذا يمكن أن يأتى العرب ———————————————————————————————————— —— – إذا كانوا يهِيْنون سوادتي، فهذا هُو سلالتي *** فِيْ يوم المعركة، إذا كنت تفتقر إلَّى النسب ——————————————————————— – إذا كنت تعلم، نعمان، أن يدي قصيرة *** عَنّْك، فإن الأيام تتحول ——————————————————————— اليوم كَمْا تعلم، نو ‘ أي رجل، أي ولد *** سيلتقي بأخيك الذي أغوته الأعصاب – —————————————————————— الثعابين، على الرغم من أنها ناعمة الملمس *** عَنّْدما يديرون أنيابهم، يتلفون ——————————————————————— ابتسم الصبي الذي خاض فِيْ الحرب *** وانحنى بينما تم رسم رأس الحربة —————————————————————— ——— إذا تأرجح مؤخرته، تمايلت فتنته *** وأشرقت السماء وتشتت فترة الاعتقال له ————————————————————————— ————————————————————————————————————————————————— ————————————————————————————————————————————————— ———————— تشهد الخيول بأنني أكبح جماحهم *** والطعَنّْ مثل شرارات النار ————————————————————— إذا قابلت أعداء فِيْ يوم المعركة *** تركت حشدهم المتعجرف للنهب ————————————————————— – لدي طيور النفوس لديها اللحوم والوحوش عظام وفرسان لديهم غنيمة ———————————————————————— الله لا يبتعد عَنّْ عيني بصيص من نور *** الناس عَنّْدما يركبون The Jinn، عَنّْدما يركبون —————————————————————————————————————————— – ————————————————————— إنهم ينقبون، إغلاق الجاونير من حولهم يركضون *** مثل اللوحات ذات الرقاب المقببة –——————— ———————————————— ما زلت ألتقي بأمعاء صدر خيول *** واللب صاخب ——————————————————— ——— إلَّى عمي، إذا كان فِيْ جفونهم، فإنهم سيبدوون *** وإذا كان لديهم أبكَمْ فِيْ أفواههم، فسيكونون مخطوبين ———————————————— ——- ولل التبول يوم طراد الحصان يشهد لي *** والضرب والطعَنّْ والأقلام وتلك الكتب.

كنت قد ذهبت إلَّى مقتطفات رائعة من أجمل أبيات الشعر العربي الأنيق والمميز للغاية، أشعار جميلة تتميز بالقوة والاعتدال فِيْ الأسلوب وجمال التعبير، ولمحبي قراءة الشعر العربي نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على إعجابك. المزيد من الإعجاب تابعونا يومياً فِيْ قسم الشعر .. طبعاً الشعر العربي القديم مختلف كلياً وكلياً عَنّْ شعر العصر الحديث حيث سبق أن ذكرنا أن الشعر العربي القديم كان مهتماً بالتوحيد والقافِيْة والموسيقى فِيْ القصيدة. وكانت القصائد فِيْ الماضي متعددة الأغراض بحيث يمكن أن تبدأ القصيدة بالبكاء على الأنقاض ثم الحديث عَنّْ الحب والرومانسية والشوق للأحباء كتب الشعراء العرب لأغراض ومواضيع عديدة منها السخرية والرثاء والشعر الرومانسي والوعظ. الشعر وشعر البلاط والبلاغة وغير ذلك.