فوائد شرب النعَنّْاع

فوائد شرب النعَنّْاع

للنعَنّْاع فوائد صحية متعددة سواء تم استخدامه فِيْ الطعام أو كَمْشروب دافئ عَنّْ طريق غلي أوراقه. يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة. كَمْا أنه مهم كَمْضاد لبعض أمراض الحساسية والأورام. إن شرب النعَنّْاع المغلي مفِيْد فِيْ حالات متلازمة القولون العصبي وتشنجات المريء وغيرها من الأمراض التي سنذكرها بالتفصيل.

1 مفِيْد لمتلازمة القولون العصبي

يحتوي النعَنّْاع على مركب المنثول وهذه المادة تعتمد بشكل كبير على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي لها دور كبير فِيْ تهدئة آلام الجهاز الهضمي والمعدة.

إن شرب النعَنّْاع يهدئ التقلصات لدى كل من البالغين والأطفال ويقضي على الانتفاخ وانتفاخ البطن، والتي تعتبر مزعجة بشكل خاص للأطفال، إذا كان لديك طفل، فلا تتردد فِيْ إعطائه بعض مشروب النعَنّْاع الدافئ.

2- تخلص من تقلصات المريء

يمكن تناول النعَنّْاع عَنّْ طريق خلط القليل من محلول النعَنّْاع المركز فِيْ الماء الدافئ، حيث يساعد على التخلص من التشنجات التي قد تحدث فِيْ المريء، ولكن يجب الإشارة إلَّى أن من يعاني من ارتجاع المريء لا يفضل تناوله. فِيْ حالات كهذه.

3- التخلص من الصداع مثل الصداع

كَمْا يفِيْد النعَنّْاع فِيْ علاج الصداع مثل الصداع، حيث يساعد المنثول فِيْ علاج الصداع، وكذلك فِيْ حالات القيء والغثيان التي يمكن أن تصاحب الصداع عَنّْ طريق استنشاق أوراقه.

كَمْا أن من فوائد شرب النعَنّْاع أنه يستخدم فِيْ حالات الصداع الناتج عَنّْ التهابات الجيوب الأنفِيْة ونزلات البرد.

4 التقليل من آلام الدورة الشهرية.

النعَنّْاع مفِيْد لآلام الدورة الشهرية حيث أنه يخفف من هذه الآلام ويساعد أيضًا على تقصير مدة الدورة الشهرية، وخلال هذه الفترة من المفِيْد شرب أكثر من كوب من النعَنّْاع الدافئ خلال اليوم.

5- علاج بعض أمراض الصدر والجهاز التنفسي

يميل الأطباء هذه الأيام إلَّى التعامل مع الأمراض المختلفة وتقديم العلاجات الطبيعية قبل البدء فِيْ علاج آخر.

بفضل خصائصه المميزة، يمكن للنعَنّْاع أن يعالج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث يساعد فِيْ تقليل احتقان الأنف ويساعد فِيْ تقليل أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، وكذلك الربو، وخاصة الحساسية الموسمية.

من المعروف أن النعَنّْاع له رائحة مميزة وذكية تساعد على فتح القصبة الهُوائية، بحيث يمكن للمريض التنفس بشكل أكثر راحة وهدوء، ويقلل من السعال ويساعد على طرد المخاط.

6 تعزيز الذاكرة والتركيز وتحسين الطاقة

من فوائد شرب النعَنّْاع الدافئ الشعور بالهدوء، فكوب واحد من مشروب النعَنّْاع يكفِيْ لتحسين الحالة المزاجية وتحسين مستويات الطاقة، حيث يساعد على الشعور بالهدوء ويقلل من الشعور بالتعب أو الإرهاق.

ذكرنا أن للنعَنّْاع رائحة ذكية تساعد على التهدئة وأن تناول النعَنّْاع من أسباب تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

7 تخلص من الوزن الزائد

يتميز النعَنّْاع بقيمته الغذائية من حيث أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية وله طعم جيد، مما يجعل تناوله أسهل من الأعشاب الأخرى لفقدان الوزن، والتي يمكن أن يكون لها طعم غير سار.

يمكن أن يساعد شرب كوب من النعَنّْاع فِيْ إنقاص الوزن لأنه يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهُون.

8 – يقلل من اضطرابات النوم

النعَنّْاع نبات عشبي خالٍ من الكافِيْين، لذا فإن شرب كوب من النعَنّْاع قبل الذهاب إلَّى الفراش سيهدئ ويريح عضلات الجسم ويستمتع بنوم جيد ليلاً.

9 ـ إزالة رائحة الفم الكريهة

يحتوي النعَنّْاع على الكثير من الفِيْتامينات المفِيْدة