هل يشفِيْ مريض السرطان بعد الكيماوي

هل يمكن لمريض السرطان التعافِيْ من العلاج الكيميائي

الإجابة على هذا السؤال هِيْ نعم، لأن العلاج الكيميائي يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية ولا يستخدم أي علاج آخر، ولكن فِيْ بعض مراحل السرطان، قد لا يكون العلاج الكيميائي كافِيًْا وسيختار الطبيب طرقًا أخرى مع العلاج الكيميائي، بما فِيْ ذلك الجراحة أو العلاج الإشعاعي. يحدد الطبيب أيضًا عدد جلسات العلاج الكيميائي.

آثار العلاج الكيميائي على الجسم

بعد معرفة ما إذا كان مريض السرطان يتعافى بعد العلاج الكيميائي نذكر أن العلاج الكيميائي كَمْا ذكرنا أعلاه يقتل الخلايا السرطانية ولكنه يؤثر على الجسم كثيرا وهناك بعض الآثار التي تختلف من شخص لآخر حسب المثابرة والنوع من السرطان. تشمل هذه التأثيرات ما يلي

تغيرات فِيْ الشهِيْة والغثيان والقيء

من الشائع أن تتغير شهِيْتك عَنّْدما تتناول العلاج الكيميائي. يمكن للأدوية أيضًا أن تؤثر مؤقتًا على شهِيْتك.

يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي الغثيان أو القيء، والذي عادة ما يبدأ بعد ساعات قليلة من العلاج. قد يستمر الغثيان لعدة ساعات ويكون مصحوبًا بالتقيؤ، وأحيانًا يستمر الغثيان لعدة أيام بعد العلاج.

غالبًا ما تكون أفضل طريقة للتعامل مع الغثيان هِيْ منعه فِيْ المقام الأول عَنّْ طريق تناول الأدوية المضادة للغثيان تحت إشراف الطبيب، وإذا استمر الغثيان أو القيء حتى بعد تناول الدواء الموصوف، يجب عليك إخبار طبيبك.

عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل فِيْ الجسم بسبب القيء يمكن أن يسبب الجفاف. تشمل أعراض الجفاف جفاف الفم والجلد والبول الداكن والدوخة والارتباك. لتحسين هذه الأعراض، يوصى بتناول وجبة خفِيْفة (مثل الحساء أو البسكويت الجاف أو الخبز المحمص) قبل العلاج.

بالإضافة إلَّى شرب السوائل على مدار اليوم وامتصاص مكعبات الثلج أو الجيلي يمكن أن يزيد أيضًا من الرغبة فِيْ تناول السوائل، وفِيْ حالة اضطراب المعدة، يمكن شرب المشروبات الغازية مثل المياه الغازية أو الزنجبيل.

إمساك أو إسهال

يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي ومضادات الغثيان أن تسبب الإمساك أو الإسهال، والذي يمكن تحسينه باتباع الخطوات التالية

عَنّْدما يحدث الإمساك

  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة والنخالة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات (مثل الفول أو العدس).
  • قم ببعض التمارين الخفِيْفة مثل المشي.
  • اسأل طبيبك عَنّْ إمكانية استخدام ملين.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والحبوب الكاملة والأطعمة الدهنية أو المقلية والصلصات والخضروات النيئة ذات القشرة أو البذور.

عَنّْد الإصابة بالإسهال