المعادن خصائصها العامة وطريقة تكوينها

فِيْ السطور التالية، أحلم معك، أتعامل مع تقرير عَنّْ المعادن التي تنشأ فِيْ الطبيعة تحت تأثير بعض العوامل الجيولوجية.كَمْا تحتوي المعادن أيضًا على بعض المواد الصلبة، والتي غالبًا ما تكون متجانسة وغير عضوية. تكوين عَنّْاصر معينة، كبريتيدات، أكاسيد، وكذلك هاليدات وسيليكات وفوسفات.

طريقة تشكيل المعادن

هناك عدة طرق لتكوين المعادن، مثل

نشاط ناري

العملية الأولى التي تتشكل بها المعادن هِيْ عملية النشاط الصهاري، حيث يحدث التبلور، والذي يتم تنشيطه بواسطة السائل المصهُور، وبعد ذلك يبدأ الناس عملية تبريد السائل بالمحاليل الساخنة.

الترسيب

عملية أخرى تساعد فِيْ تكوين المعادن هِيْ عملية الترسيب حيث يتم أخذ مركبات الملح من مياه البحر ومياه البحر ويتم الترسيب باستخدام بخار الماء، ويمكن أن تكون هذه العملية باستخدام خامات المعادن الرسوبية.

عملية التحول

فِيْ عملية التحول يتكون المعدن من التعرض لعوامل معينة مثل الحرارة والضغط وبعض التفاعلات الكيميائية، ومن بين المعادن التي تتشكل نتيجة لعملية التحول الجرافِيْت الذي ينتج من الفحم.

تتشكل المعادن عادة داخل بعض الصخور لأنه من الممكن أن تحتوي صخرة واحدة على أنواع متعددة من المعادن فِيْها، بالإضافة إلَّى وجود بركان فِيْ حالة حدوثه سيترك معه بعض المعادن.

الخصائص العامة للمعادن

المعادن لها بعض الخصائص العامة مثل

  • تتشكل المعادن تلقائيًا فِيْ الطبيعة دون تدخل بشري.
  • تشير الصلابة إلَّى خصائص المعدن وقدرته على مقاومة الخدش.
  • المعدن مادة نقية تحتوي على بعض المكونات الكيميائية.
  • المعدن له شكل بلوري والسبب فِيْ ذلك هُو ترتيب ذراته فِيْ نظام هندسي متكرر.
  • المعدن له ألوان مميزة تفصله عَنّْ الأحجار الأخرى

الخصائص الفِيْزيائية للمعادن

كريستال

البلورة هِيْ الشكل الخارجي الذي يظهر على المعدن ويعكس الترتيب الداخلي للذرات التي يتكون منها.

لون

يتميز المعدن عَنّْ غيره بلونه، حيث تتوافر بعض المعادن باللون الأخضر والبعض الآخر باللون الأصفر والأحمر وهكذا.

القسوة

يستخدم بعض العلماء معدنًا معروفًا بصلابته وخدشه للتعبير عما إذا كان المعدن مقاومًا للخدش أم لا.

أنواع المعادن

معدن

يتميز بالبريق بالإضافة إلَّى احتوائه على البريق، ويمكن تشكيل المعدن المعدني بالرسم أو الضرب، ومن قوته أنه موصل جيد للكهرباء والحرارة.

يوجد المعدن المعدني فِيْ الطبيعة فِيْ حالة صلبة، باستثناء عَنّْصر واحد، وهُو الزئبق، والذي يوجد فِيْ الحالة السائلة.وتشمل أنواع المعادن الأكثر شيوعًا الموجودة فِيْ الطبيعة الحديد والنحاس والألمنيوم.

تستخدم المعادن فِيْ العديد من الصناعات، باستثناء المطبخ وأواني الطبخ، يتم استخدامها فِيْ صنع بعض الأسلاك الكهربائية، كَمْا تستخدم بعض المعادن اللامعة فِيْ صناعة الحلي والمجوهرات النسائية.

اللافلزية

تتمثل إحدى خصائص المعدن غير المعدني فِيْ أنه غالبًا ما يكون غير موصل للحرارة والكهرباء ويصعب التلاعب به وتشكيله.

تحدث اللافلزات فِيْ الطبيعة فِيْ ثلاث حالات سائلة وسلبية بالإضافة إلَّى الحالة الغازية، على سبيل المثال الأكسجين والكربون الغازي بالإضافة إلَّى الأرجون والكلور.

تستخدم اللافلزات فِيْ العديد من الأغراض فِيْ الحياة حيث تستخدم فِيْ إنتاج المواد المتعلقة بالتعقيم مثل الكلور، كَمْا تستخدم فِيْ إنتاج المصابيح الكهربائية والتي يعتبر الأرجون المنتج الأول لها.

الفلزات

يتم تمثيل أشباه الفلزات بامتلاكها إحدى خصائص المعدن وتتميز بتوصيل الكهرباء والحرارة أقل من المعادن، وليست لامعة بل داكنة.

تمتلك أشباه الفلزات خواصًا مختلفة وتوجد فِيْ المناطق المعدنية وغير المعدنية، ومن الأمثلة على المواد شبه المعدنية السيليكون الذي يستخدم فِيْ تصنيع بعض رقائق الكَمْبيوتر.

أنواع المعادن حسب وجود الحديد فِيْ كل عَنّْصر

ينقسم المعدن إلَّى نوعين بناءً على وجود الحديد فِيْه وتركيزه، وكذلك أنواع المعادن التي يكون فِيْها تركيز الحديد عالياً ويشكل جزئها الأساسي بعَنّْاصر الحديد، ومن الأمثلة على هذه العَنّْاصر الهِيْماتيت والمغنتيت بالإضافة إلَّى البيريت.

العَنّْاصر غير الحديدية هِيْ أيضًا عَنّْاصر لا تحتوي على أي نسبة من الحديد فِيْ تركيبها، مثل عَنّْاصر النحاس والذهب والفضة، بالإضافة إلَّى الألومنيوم والرصاص.