أعراض القولون العصبي عَنّْد النساء وعلاجه

أعراض القولون العصبي لدى النساء وعلاجه

عادة ما تسبب متلازمة القولون العصبي أعراض مزعجة للغاية، بما فِيْ ذلك آلام فِيْ البطن وكثير من الغازات، وفِيْ النساء تزداد الأعراض بالإضافة إلَّى آلام الدورة الشهرية وتشمل الأرق وآلام الظهر وآلام البطن والشعور بالاكتئاب. فِيْما يلي أعراض متلازمة القولون العصبي عَنّْد النساء وعلاجها بالتفصيل

إمساك أو إسهال

من الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي عَنّْد النساء الإمساك، مما يعَنّْي عدم التبرز لمدة يوم أو يومين أو أكثر، بالإضافة إلَّى الإمساك، تلاحظ النساء أعراضًا أخرى مثل الغازات والألم.

على عكس الإمساك، قد تعاني بعض النساء من الإسهال، على الرغم من أن الرجال الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون منه أكثر من النساء، إلا أن بعض النساء قد يعانين من الإسهال حتى قبل الدورة الشهرية.

لتوضيح الأمر بشكل أوضح، يصاب الشخص بالإمساك وإسهال آخر، وفِيْ نفس الشخص يمكن أن يتناوب الإمساك والإسهال، وهذا بالإضافة إلَّى أعراض خطيرة أخرى، خاصة آلام البطن، تؤثر على نفسية المريض، ولكن فِيْ حالة الإسهال الشديد، من المهم ألا يتعرض الجسم للجفاف اشرب الكثير من السوائل.

الوذمة

من أعراض متلازمة القولون العصبي عَنّْد النساء، الغازات الأكثر شيوعًا هِيْ الغازات الناتجة عَنّْ زيادة الغازات فِيْ الأمعاء، والتي يمكن أن تتفاقم قبل بداية الدورة الشهرية، ويمكن علاج النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي والغازات عَنّْ طريق تجنب الأطعمة التي تزيد من مشكلة النفخ.

سلس البول

أظهرت بعض الدراسات أن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي قد يعانين فِيْ كثير من الأحيان من مشكلة سلس البول، وفِيْ هذه الحالة تعاني المرأة من فرط نشاط المثانة والرغبة فِيْ التبول عدة مرات خلال اليوم، أو قد تواجه صعوبة فِيْ التبول أثناء ينام.

إنهاك

مع العديد من أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي تشمل الإمساك والإسهال وغيرهما، ستشعر المرأة فِيْ النهاية بالإرهاق والتعب الشديد، مما يؤدي إلَّى سوء الحالة العقلية وتقلبات المزاج.

يمكن أن تحدث تقلبات فِيْ المزاج بسبب تجنب بعض الأطعمة المفضلة للمرأة والتي تؤدي إلَّى تفاقم الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، وفِيْ حال كانت الأعراض النفسية سيئة بما يكفِيْ لتؤثر على حياة المرأة اليومية، يوصى باستشارة الطبيب.

الإجهاد والتوتر

قد يعاني البعض من متلازمة القولون العصبي بسبب الإجهاد المفرط أو القلق الشديد والاكتئاب، ويمكن أن يزداد هذا بشكل خاص عَنّْد النساء، ولكن إذا استمر القلق المفرط، فقد يزيد من أعراض القولون العصبي.

لذلك من الضروري السيطرة على التوتر وتهدئة الأعصاب، إما عَنّْ طريق تناول الأدوية المخصصة لذلك أو من خلال ممارسة التمارين الهُوائية مثل اليوجا.

تدلي أعضاء الحوض

من الأعراض المتقدمة لمتلازمة القولون العصبي تدلي أعضاء الحوض عَنّْد النساء، والذي يحدث بسبب ضعف عضلات الحوض وعدم قدرتها على التحمل، كَمْا أن تناوب الإسهال والإمساك يزيد من مخاطر الإصابة بهذا المرض. بما فِيْ ذلك هبوط الرحم، وهِيْ مشكلة صحية تتطلب علاجًا فوريًا، يُنصح الأطباء بمراقبة الأعراض المتقدمة فِيْ متلازمة القولون العصبي.